| دعوة عامة للمشاركة | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
الشيخ أحمد فوزي فارس منياوى متميز
نقاط التميز : 765 عدد المشاركات : 331 العمر : 49 تاريخ التسجيل : 27/06/2009
| موضوع: دعوة عامة للمشاركة السبت 01 أغسطس 2009, 11:04 pm | |
| أرجوا من السادة الأعضاء
أن يقوموا بتفعيل منتدى الفتاوى لو حد عنده أي سؤال نجتهد ونجيب عليه بإذن الله تعالى
| |
|
| |
albattar منياوى متميز
الإسم : حسام الدين الإقامة : بلدى نقاط التميز : 1740 عدد المشاركات : 642 العمر : 35 العمل : خامسه طب الأزهر تاريخ التسجيل : 23/07/2009
| موضوع: رد: دعوة عامة للمشاركة الأربعاء 05 أغسطس 2009, 12:26 am | |
| ما الحكم احنا دخلنا مسجد أبو برس وكان ممتلىء إظاهر علشان التكييف الجديد المهم مكنش فية مكان فاضطرينا نطلع فوق وكانت السيدات تصلى بلأمام فصلينا فى مصلى السيدات بالخلف
نساء
رجال
جزاك الله خيرا
| |
|
| |
الشيخ أحمد فوزي فارس منياوى متميز
نقاط التميز : 765 عدد المشاركات : 331 العمر : 49 تاريخ التسجيل : 27/06/2009
| موضوع: رد: دعوة عامة للمشاركة الأربعاء 05 أغسطس 2009, 2:13 am | |
| الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: [/]صلاة الرجل خلف أو بجانب المرأة لها حالات:
[b]الحالة الأولى: أن يكونا خلف إمام واحد فجمهور الفقهاء من المالكية والشافعية والحنابلة أنها لا تفسد الصلاة، ولكنها تكره، وذهب أبو حنيفة إلى فساد صلاة من بجنبها ومن يحاذيها من ورائها. الحالة الثانية : أن يكون كل واحد يصلي لحاله فالصلاة صحيحة في هذه الحالة، وعليه عامة أهل العلم من المذهب الأربعة. قال النووي رحمه الله في المجموع: (فرع) إذا صلى الرجل وبجنبه امرأة لم تبطل صلاته ولا صلاتها سواء كان إماماً أو مأموماً، هذا مذهبنا وبه قال مالك والأكثرون. وقال أبو حنيفة: إن لم تكن المرأة في صلاة أو كانت في صلاة غير مشاركة له في صلاته صحت صلاته وصلاتها، فإن كانت في صلاة يشاركها فيها -ولا تكون مشاركة له عند أبي حنيفة إلا إذا نوى الإمام إمامة النساء- فإذا شاركته فإن وقفت بجنب رجل بطلت صلاة من إلى جنبيها، ولا تبطل صلاتها ولا صلاة من يلي الذي يليها، لأن بينه وبينها حاجزاً. وإن كان في صف بين يديه بطلت صلاة من يحاذيها من ورائها، ولم تبطل صلاة من يحاذي محاذيها، لأن دونه حاجزاً، فإن صف نساء خلف الإمام وخلفهن صف رجال بطلت صلاة الصف الذي يليهن، قال: وكان القياس أن لا تبطل صلاة من وراء هذا الصف من الصفوف بسبب الحاجز، ولكن نقول تبطل صفوف الرجال وراءه، ولو كانت مائة صف استحساناً. فإن وقفت بجنب الإمام بطلت صلاة الإمام، لأنها إلى جنبه، ومذهبه أنها إذا بطلت صلاة الإمام بطلت صلاة المأمومين أيضاً، وتبطل صلاتها أيضاً لأنها من جملة المأمومين، وهذا المذهب ضعيف الحجة ظاهر التحكم والتمسك بتفصيل لا أصل له، وعمدتنا أن الأصل أن الصلاة صحيحة حتى يرد دليل صحيح شرعي في البطلان، وليس لهم ذلك. وينضم إلى هذا حديث عائشة رضي الله عنها المذكور في المسألة الثالثة، فإن قالوا: نحن نقول به، لأنها لم تكن مصلية، قال أصحابنا نقول: إذا لم تبطل وهي في غير عبادة، ففي العبادة أولى. وقاس أصحابنا على وقوفها في صلاة الجنازة فإنها لا تبطل عندهم، والله أعلم بالصواب. انتهى كلامه. ويعني -رحمه الله- بحديث عائشة المذكور في المسألة الثالثة، ما في صحيح مسلم عن مسروق عن عائشة وذكر عندها: ما يقطع الصلاة الكلب والحمار والمرأة، فقالت عائشة: قد شبهتمونا بالحمير والكلاب، والله لقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وإني على السرير بينه وبين القبلة مضجعة فتبدو لي الحاجة، فأكره أن أجلس فأوذي رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأنسل من عند رجليه.
وعليه؛ فيجوز أن يصلي الرجل خلف امرأته والصلاة صحيحة. وما حدث في مسجد بيبرس حالة ضرورة ، والصلاة صحيحه إن شاء الله | |
|
| |
yaso منياوى أصيل
الإسم : yassen الإقامة : mansoura نقاط التميز : 7392 عدد المشاركات : 3453 العمر : 36 العمل : Director of the company workers cassette Islamic Mansoura تاريخ التسجيل : 16/06/2009
| موضوع: رد: دعوة عامة للمشاركة السبت 22 أغسطس 2009, 12:12 am | |
| مشكور اخ احمد................ | |
|
| |
الامير الشارد منياوى نشيط
الإسم : عبد من عباد الله الإقامة : منية سندوب نقاط التميز : 380 عدد المشاركات : 181 العمر : 36 العمل : طالب فى كلية تجاره الفرقه الثالثه تاريخ التسجيل : 06/10/2009
| موضوع: رد: دعوة عامة للمشاركة الأربعاء 21 أكتوبر 2009, 8:39 pm | |
| ما حكم من توضا واحسن الوضوء ثم ذهب للصلاه وهو يركع احس بانه خرج منه ماء من العضو هل يكمل صلاته ام يخرج ويعيد الوضوء ارجو الايضاح....... | |
|
| |
الشيخ أحمد فوزي فارس منياوى متميز
نقاط التميز : 765 عدد المشاركات : 331 العمر : 49 تاريخ التسجيل : 27/06/2009
| موضوع: رد: دعوة عامة للمشاركة الأربعاء 21 أكتوبر 2009, 10:55 pm | |
|
إحساس المصلي بشيء يخرج من دبره أو قبله لا يبطل وضوءه ولا يلتفت إليه لكونه من وساوس الشيطان وقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه سئل عن مثل هذا فقال : لا ينصرف حتى يسمع صوتا أو يجد ريحا ..... متفق على صحته .
أما إن جزم المصلي بخروج الريح أو البول ونحوهما يقينا فان صلاته تبطل لفساد طهارته وعليه أن يعيد الوضوء والصلاة
أي إن كان قد خرج منك يقيناً وتيقنت بأن هذا الذي خرج هو البول يجب عليك التطهير والوضوء وإعادة الصلاة ، وإن كنت متيقناً من خرج شيء ولكن لست متيقناً بأنه بول فاحكم عليه بالطهارة ، وإذا شككت بخروج شيء ولست متيقناً فاحكم بعدم خروج أي شيء . ..
| |
|
| |
الامير الشارد منياوى نشيط
الإسم : عبد من عباد الله الإقامة : منية سندوب نقاط التميز : 380 عدد المشاركات : 181 العمر : 36 العمل : طالب فى كلية تجاره الفرقه الثالثه تاريخ التسجيل : 06/10/2009
| موضوع: رد: دعوة عامة للمشاركة الخميس 22 أكتوبر 2009, 8:01 pm | |
| جزاك الله خيرا يا شيخ احمد | |
|
| |
yaso منياوى أصيل
الإسم : yassen الإقامة : mansoura نقاط التميز : 7392 عدد المشاركات : 3453 العمر : 36 العمل : Director of the company workers cassette Islamic Mansoura تاريخ التسجيل : 16/06/2009
| موضوع: رد: دعوة عامة للمشاركة الجمعة 23 أكتوبر 2009, 2:20 am | |
| اخ احمد...........سؤال....................بارك الله لك ومحتاج اجابتة..
اولا ... حضرتك لو يوجد رجل بالصحراء.. تائة ..ولم يوجد معة ماكل ولا مشرب... وعطش عطشا شديد ...وبدا جسدة يخمل... وفجاة وجد امراة او فتاة...... ها يجوز لة..الارضاع منهاا... ام لا؟؟؟ وجزاك الله خيراا | |
|
| |
الشيخ أحمد فوزي فارس منياوى متميز
نقاط التميز : 765 عدد المشاركات : 331 العمر : 49 تاريخ التسجيل : 27/06/2009
| موضوع: رد: دعوة عامة للمشاركة الجمعة 23 أكتوبر 2009, 10:04 pm | |
| ههههههه جزاك الله خيراً ولكن أري بأن طرح مثل هذه الأسئلة فيه شيء من التكلف لأن مثل هذا الأمر لم يقع بعد وكما قال عمر بن الخطاب للرجل ( أوقع هذا؟؟؟؟ ... فقال لا.. فقال: عمر بن الخطاب عندما يقع أجيبك... وعموماً بص يا سيدي أولاً:ليست كل امرأة أو فتاه مرضع ثانياً: هو لازم يكون المرأة أو الفتاة إللي في الصحراء ليس معهما طعام ولا شراب ههههه جائز يكون معهما طعام أو شراب إن شاء الله. ثالثاً: الخمول وحده لا يؤدي إلى الموت الذي بييج المحظورات. رابعاً: إذا كان الرجل هالكاً لا محاله.... وبيطلع في الروح.... وهيموت.... ووجدت المرأة المرضع......... فيمكن أن تصب اللبن في إناء أو في يديها وتقدمه له بقدر ما يسد الرمق فقط .... ولا يجوز أن يأخذ من ثديها مباشرة لأن في هذا أكثر من حرمه.... قياساً على من وجد خمراً في الصحراء أو ميته يأكل أو يشرب إذا أشرف على الموت أو الهلاك بقدر ما يسد الرمق فقط........هذا والله أعلم .
| |
|
| |
MLAMEH2003 منياوى متميز
الإقامة : منية سندوب نقاط التميز : 1093 عدد المشاركات : 359 العمر : 44 العمل : مدرس قرأن كريم تاريخ التسجيل : 10/09/2009
| موضوع: رد: دعوة عامة للمشاركة الجمعة 23 أكتوبر 2009, 10:09 pm | |
| | |
|
| |
yaso منياوى أصيل
الإسم : yassen الإقامة : mansoura نقاط التميز : 7392 عدد المشاركات : 3453 العمر : 36 العمل : Director of the company workers cassette Islamic Mansoura تاريخ التسجيل : 16/06/2009
| موضوع: رد: دعوة عامة للمشاركة الجمعة 23 أكتوبر 2009, 10:53 pm | |
| جزاك الله خيرا اخ احمد..........
هوا دا الى انا كنت بدور علية ...... مشكور اخ احمد ...بس انا محددتش انة ياخد من ثديها مباشرة.. جزيت خيراااااااا نفع الله بك | |
|
| |
الامير الشارد منياوى نشيط
الإسم : عبد من عباد الله الإقامة : منية سندوب نقاط التميز : 380 عدد المشاركات : 181 العمر : 36 العمل : طالب فى كلية تجاره الفرقه الثالثه تاريخ التسجيل : 06/10/2009
| موضوع: رد: دعوة عامة للمشاركة الخميس 29 أكتوبر 2009, 9:15 pm | |
| بارك الله فيك شيخنا الفاضل شيخ احمد | |
|
| |
| دعوة عامة للمشاركة | |
|