النص بعنوان *كيف تسود بين الناس ؟* قرآن كريم الايات من سورة لقمان من الاية 16الي الاية 19
قال تعالي:"
كيف تسود بين الناس ؟
قرآن كريم * الآيات "16-19" لقمان * حفظ
بسم الله الرحمن الرحيم
"يابني إنها إن تك مثقال حبة من خردل يأت بها الله إن الله لطيف خبير ( 16 ) يا بنى أقم الصلاة وأمر بالمعروف وانه عن المنكر واصبر على ما أصابك إن ذلك من عزم الأمور( 17 ) ولا تصعر خدك للناس ولا تمش في الأرض مرحا إن الله لا يحب كل مختال فخور( 18 ) واقصد في مشيك واغضض من صوتك إن أنكر الأصوات لصوت الحمير ( 19 )
أولا / المفردات
الكلمة مرادفها الكلمة مرادفها
بنى ابنى ج/ أبناء إن حرف شرط غير جازم
تك فعل ناسخ مجزوم
"يجوزحذف النون بشرط ألا
يأتي بعدها حرف ساكن مثقال مقدار / وزن
ج/مثاقيل
يأت بها يحضر × يصرفها , يضيعها خبير واسع العلم
أقم الصلاة أد الصلاة وحافظ عليها× ضيع ج/الصلاة الصلاوات
المعروف اسم جامع لكل فعل حسن
" كالصلاة, والصوم,والأمانة...
انه ابتعد , كف عن ×أمر
المنكر اسم جامع لكل فعل قبيح
"كالكذب, السرقة ,الغش... اصبر تحمل × اجزع
ما اسم موصول عام لغير العاقل
وهو من الأسماء المنية أصابك نزل بك
ذلك اسم اشارة للبعيد ج/ أولئك
ويعود على الأفعال السابقة عزم الأمور قوتها ,جدها
تصعر الصعار مرض يصيب جانب العنق
والمقصود لا تتكبرعلى الناس خد جانب الوجه ج/ خدود
ج/ الأرض الأراضى, الأرضون,الأرضين
الأروض × السماء مرحا مختالا ,متكبرا ,متعاليا
مختال متكبر , متعال اقصد اعتدل × فرط
مشيك سيرك × وقوفك اغضض اخفض
أنكر أقبح م/ الأصوات صوت
م/ الحمير الحمار خردل نبات عشبى ج/خرادل
ثانيا / شرح الآيات
هذه الآيات هى عبارة عن وصايا نافعة حكاها الله سبحانه عن " لقمان الحكيم" ليتمثلها الناس
فيقول: إن المعصية أو الذنب لوكانت مثقال حبة خردل مخفية في السماوات أو في الأرض يحضرها
الله يوم الحساب ويجازي عليها حتى ولو كانت في صخرة صماء أو منتشرة فى أرجاء السماء فالله
لطيف العلم لا تخفى عليه خافية ,كما يأمر لقمان ابنه بإقامة الصلاة بحدودها وفروضهاوأوقاتها, واحرص على فعل الخير والبعد عن المنكر والمعاصى واصبر على ما يحل عليك من أذى من الناس
إن الصبر من عزم الأمور, ويحذر لقمان ولده من التكبر على الناس وابعاد وجهه عنهم في حديثه
حتى لا يبغضه الناس فيبتعدون عنه ,لأن الله لايحب المتكبرين, كما يأمر ولده بالاعتدال في مشيه
بين البطءوالسرعةوعدم رفع صوته فيما لا فائدة فيه ,فإن أقبح الأصوات لصوت الحمير.
ثالثا/ مواطن الجمال
* يا بني ـــــــ نداء للتنبيه وياء المتكلم للتخصيص
واستعمال كلمة" بني " للتقريب إالى النفس وتلطيف الأمر بعدها
* إنها إن تك حبة من خردل ـــــــ أسلوب مؤكد بإن وتعليل لما قبلها
"حبة " نكرة للتقليل وحبة من خردل تدل على مدى لصغر
* صخرة ــــــ نكرة للشمول والعموم وتدل على الصلابة والقوة فعلى الرغم من أن الصخرة
صماء لا باب لها فالله قــــادر على إظهار فعـــلك ولو كان داخل الصخرة
* السماوات × الأرض ــــــ بينهما تضاد يوضح المعنى ويبرزه ويفيد الشمول و العموم
* يأت بها الله ـــــــ نتيجة لما قبلها وأسلوب قصر بالتقديم والتأخير يفيد التوكيد والتخصيص
وقصر الحكـــــم وفيها تحذير من قـــدرة الله وعلمــه فهو لطيف خبيـــــر
* إن الله لطيف خبيرــــــ أسلوب مؤكد بإن وتعليل لما قبله و" لطيف, خبير " نكرتان للتعظيم
*أقم , انه ,اصبر ـــــــــــ أســــاليب أمـــر للحـــث والنصـــح والإرشــــــــاد
* أقم الصلاة ـــــــــــــــــــ تصوير قرآنى جميل يصور الصلاة ببناء يقـــــام
*أمر بالعروف × انه عن المنكر ـــ بينهما مقابلــــة توضح المعنى وتبرزه
*ما أصابك ـــــــ "ما" تفيد الشمول والعموم وتصوير للأذى بسهام تصيبك
*إن ذلك من عزم الأمور ـــــ أسلوب مؤكد بإن وتعليل لما قبلهاوتعبير يدل على أن تحمل الأذي
يحتاج قوة وعزم
*لا تصعر خدك للناس ــــــــــ أسلوب نهي غرضه التحذير من التكبر على الناس وفيها تصوير
قرآني جميل يصور المتكبر على الناس وكأنه أصيب بالصعار
النص الأول/
كيف تسود بين الناس ؟
قرآن كريم * الآيات "16-19" لقمان * حفظ
بسم الله الرحمن الرحيم
"يابني إنها إن تك مثقال حبة من خردل يأت بها الله إن الله لطيف خبير ( 16 ) يا بنى أقم الصلاة وأمر بالمعروف وانه عن المنكر واصبر على ما أصابك إن ذلك من عزم الأمور( 17 ) ولا تصعر خدك للناس ولا تمش في الأرض مرحا إن الله لا يحب كل مختال فخور( 18 ) واقصد في مشيك واغضض من صوتك إن أنكر الأصوات لصوت الحمير ( 19 )
أولا / المفردات
الكلمة مرادفها الكلمة مرادفها
بنى ابنى ج/ أبناء إن حرف شرط غير جازم
تك فعل ناسخ مجزوم
"يجوزحذف النون بشرط ألا
يأتي بعدها حرف ساكن مثقال مقدار / وزن
ج/مثاقيل
يأت بها يحضر × يصرفها , يضيعها خبير واسع العلم
أقم الصلاة أد الصلاة وحافظ عليها× ضيع ج/الصلاة الصلاوات
المعروف اسم جامع لكل فعل حسن
" كالصلاة, والصوم,والأمانة...
انه ابتعد , كف عن ×أمر
المنكر اسم جامع لكل فعل قبيح
"كالكذب, السرقة ,الغش... اصبر تحمل × اجزع
ما اسم موصول عام لغير العاقل
وهو من الأسماء المنية أصابك نزل بك
ذلك اسم اشارة للبعيد ج/ أولئك
ويعود على الأفعال السابقة عزم الأمور قوتها ,جدها
تصعر الصعار مرض يصيب جانب العنق
والمقصود لا تتكبرعلى الناس خد جانب الوجه ج/ خدود
ج/ الأرض الأراضى, الأرضون,الأرضين
الأروض × السماء مرحا مختالا ,متكبرا ,متعاليا
مختال متكبر , متعال اقصد اعتدل × فرط
مشيك سيرك × وقوفك اغضض اخفض
أنكر أقبح م/ الأصوات صوت
م/ الحمير الحمار خردل نبات عشبى ج/خرادل
ثانيا / شرح الآيات
هذه الآيات هى عبارة عن وصايا نافعة حكاها الله سبحانه عن " لقمان الحكيم" ليتمثلها الناس
فيقول: إن المعصية أو الذنب لوكانت مثقال حبة خردل مخفية في السماوات أو في الأرض يحضرها
الله يوم الحساب ويجازي عليها حتى ولو كانت في صخرة صماء أو منتشرة فى أرجاء السماء فالله
لطيف العلم لا تخفى عليه خافية ,كما يأمر لقمان ابنه بإقامة الصلاة بحدودها وفروضهاوأوقاتها, واحرص على فعل الخير والبعد عن المنكر والمعاصى واصبر على ما يحل عليك من أذى من الناس
إن الصبر من عزم الأمور, ويحذر لقمان ولده من التكبر على الناس وابعاد وجهه عنهم في حديثه
حتى لا يبغضه الناس فيبتعدون عنه ,لأن الله لايحب المتكبرين, كما يأمر ولده بالاعتدال في مشيه
بين البطءوالسرعةوعدم رفع صوته فيما لا فائدة فيه ,فإن أقبح الأصوات لصوت الحمير.
ثالثا/ مواطن الجمال
* يا بني ـــــــ نداء للتنبيه وياء المتكلم للتخصيص
واستعمال كلمة" بني " للتقريب إالى النفس وتلطيف الأمر بعدها
* إنها إن تك حبة من خردل ـــــــ أسلوب مؤكد بإن وتعليل لما قبلها
"حبة " نكرة للتقليل وحبة من خردل تدل على مدى لصغر
* صخرة ــــــ نكرة للشمول والعموم وتدل على الصلابة والقوة فعلى الرغم من أن الصخرة
صماء لا باب لها فالله قــــادر على إظهار فعـــلك ولو كان داخل الصخرة
* السماوات × الأرض ــــــ بينهما تضاد يوضح المعنى ويبرزه ويفيد الشمول و العموم
* يأت بها الله ـــــــ نتيجة لما قبلها وأسلوب قصر بالتقديم والتأخير يفيد التوكيد والتخصيص
وقصر الحكـــــم وفيها تحذير من قـــدرة الله وعلمــه فهو لطيف خبيـــــر
* إن الله لطيف خبيرــــــ أسلوب مؤكد بإن وتعليل لما قبله و" لطيف, خبير " نكرتان للتعظيم
*أقم , انه ,اصبر ـــــــــــ أســــاليب أمـــر للحـــث والنصـــح والإرشــــــــاد
* أقم الصلاة ـــــــــــــــــــ تصوير قرآنى جميل يصور الصلاة ببناء يقـــــام
*أمر بالعروف × انه عن المنكر ـــ بينهما مقابلــــة توضح المعنى وتبرزه
*ما أصابك ـــــــ "ما" تفيد الشمول والعموم وتصوير للأذى بسهام تصيبك
*إن ذلك من عزم الأمور ـــــ أسلوب مؤكد بإن وتعليل لما قبلهاوتعبير يدل على أن تحمل الأذي
يحتاج قوة وعزم
*لا تصعر خدك للناس ــــــــــ أسلوب نهي غرضه التحذير من التكبر على الناس وفيها تصوير
قرآني جميل يصور المتكبر على الناس وكأنه أصيب بالصعار
*لا تمش فى الأرض مرحا ـــــــــــــ أسلوب نهي غرضه التحذير من التكبر والتفاخر
*إن الله لا يحب كل مختال فخور ــــــــــ أسلوب مؤكد بإن وتعليل لما قبله وتعبير يدل على طرد
المتكبرين من رحمة الله
*اقصد في مشيك ـــــــــ أسلوب أمر غرضه النصح والحث و الإرشاد ويدل على ضرورة الاعتدال
* اغضض من صوتك ـــــــــــ أسلوب أمر غرضه النصح والحث و الإرشاد
*إن أنكر الأصوات لصوت الحمير ـــــــ أسلوب مؤكد بإن واللام وتعليل لماقبلها وفيها تنفير من
رفع الصوت
رابعا/ ما ترشد إاليه الآيات
1/ حرص الأباء على سعادة الأبناء
2/الله قادر على كل شئ فاحذر من معصيته
3/الحرص على أداء الصلاة لوقتها
4/ضرورة الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر
5/الصبر على الأذى من عزم الأمور
6/ التحذير من التكبروالتعالى على الناس
7/ضرورة الاعتدال فى كل الأمور
خامسا/ هل تعلم أن ....؟
1/سورة لقمان مكية وعدد آياتها 34أربع وثلاثون آية.
2/لقمان هو عبد صالح حبشى يعمل نجارا
3/ " اللام "في قوله لصوت الحمير لام التوكيد المزحلقة
4/ الخردل هو نبات عشبى حار ينبت على جوانب الطرق والحقول وهو من متبلات الطعام
سادسا/ تدريبات على النص
1/ قال تعالى " ولا تصعر خدك للناس ولا تمش في الأرض مرحا إن الله لا يحب كل مختال
فخور*واقصد في مشيك واغضض من صوتك إن أنكر الأصوات لصوت الحمير "
أ) اختر الصواب مما بين القوسين :
1- لا تصعرخدك أسلوب " أمر – نهي - استفهام – نداء ".
2- مضاد( مختال ) " متباه – معتز – متخاذل – متواضع".
3- إعراب (صوت ) " اسم مجرور – مضاف إليه – خبر إن – حال" .
ب)عم نهت الآية الأولى ؟ وبم أمرت الأية الثانية؟
ج)استخرج من الآيتين السابقتين :
1- أسلوب توكيد وبين أداته.
2- أسلوب أمر وبين غرضه. 3- تصويرا جميلا ووضحه ؟
د) أكمل ما يأتى :
الأيات من سورة .................. وفيها يوصى ................. ولده بعدة وصاية غالية
منها...........................و ........................... و ..................................
هـ) اذكر ماترشد إليه الآيات الكريمة .
و ) ما الفرق في المعنى بين " مختال " و " فخور " ؟
مع تمنياتي بالتوفيق والنجاح لأبنائنا الطلبة الأ ستاذ /مجدي المكاوي معلم أول اللغة العربية بمدرسة منية سندوب الاعدادية
*