اختبار شامل ( للصف الثانى الإعدادى )
أولا النحـــــــــــو :
" رحل عن عالمنا العربى الشيخ زايــــد ، وكان لدولته نعم القائد ، فك عنهم قيود الجهل والمرض وتميز بالصــــــر والجلد ، وقف معنا فى حرب رمضان ومنــــع البتــــــــــرول عن العالم ولم يخف أو يسالم ، ففى رحمة الله يا شيخ زايـــــد فأنت فى جنانه خالد "
أ- أعرب ما تحته خط 0
ب- تخير الصواب مما بين القوسين :
1) فك ( مجرد – مزيد بحرف – مزيد بحرفين )
2) قيود وزنها ( فعول – فيول – فعلال )
3) وزن يخف ( يفعل – يفل – يعل )
4) نكشف عن جنانه فى ( جين – جون – جنن )
5) البترول وزنها ( الفعلال – الفعلول – الفعلل )
6) جنانه وزنها ( فعاله - فعلاله - فعلته )
7) منع ( مجرد – مزيد بحرف – مزيد بثلاثة )
Cool قيود نكشف عنها فى ( قاد – قيد – قود )
النصوص :
" و إذا سألت فاسأل الله وإذا استعنت فاستـــعن بالله واعلـــم أن الأمـــــة لو اجتمعــت على أن ينفعـــــــوك بشىء لم ينفعــــوك إلا بشىءقد كتبه الله لك "
أ- تخير الصواب مما بين القوسين :
1. جمع أمة ( أمات – أمم – إمام )
2. مضاد ينفعوك ( يضروك – يخونوك – يخذلوك )
3. علاقة لم ينفعوك بما قبلها ( تفصيل – نتيجة – إجمال )
4. معنى كتبه ( قصه – رواه – قدره )
ت- من راوى الحديث ؟ وبم دعا له الرسول ؟
ث- هناك إيجاز بالحذف 0 وضحه وبين غرضه 0
ج- " لم ينفعوك إلا بشىء " ما نوع الأسلوب وما غرضه ؟
القـــــــــــراءة :
الحرب فى حق لديك شريعة ومن السموم الناقعات دواء
1- ما معنى شريعة ؟ وما جمعها ؟ وما مضاد دواء ؟
2- " لديك " علام يعود الضمير ؟
1- على من تقع مسئولية التربية من أجل السلام ؟
2- قد تكون الحرب من أجل السلام 0 وضح ذلك 0
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
القصــــــــــــــة :
" 000 وأعلنت أن الملك مريض لا يستطيع أن يستقبل أحدا وحنطت جثته "
أ- تخير الصواب مما بين القوسين :
1. جمع مريض ( مِراض – مرضى – مراضَى )
2. معنى لا يستطيع ( يقدر – يعجز -0 يشتد )
3. مضاد يستقبل ( يرحب – يهجر – يودع )
4. جمع الملك ( أملاك – ملوك – ملائك – الأولى والثانية )
5. مضاد أعلنت ( كتمت – أخفت – وارت – كل ما سبق )
6. جمع أحد ( وحدان – أحدان – آحاد )
ب- عمن تتحدث العبارة ؟ ومن الملك المريض ؟
ج- كيف تم النصر لجيش المنصورة تحت قيادة هذه المرأة ؟
د- أين أُسر الملك لويس ؟ وكيف تم فك أسره ؟
والله ولى التوفيق
اختبار قــــــــــــراءة
السؤال الأول :
" ومن أجل ذلك عليه أن يحدد موقفه ابتداء من قضايا مهمة وفاصلة 00يأتى فى مقدمتها موقف الإنسان من الإيمان بالله والرضا بالقضاء والقدر "
1- هات من القطعة : * مفرد أولئك * مضاد " انتهاء " * جمع " قضية "
* معنى "القناعة " * عكس مؤخرتها 0
2- وضح العوامل المادية والنفسية التى تحقق للإنسان الأمن ؟
3- ماذا يجب على الإنسان إذا أراد تحديد مستقبله ؟
4- هناك دراسات مفيدة نشأت فى هذا المجال 0 وضح 0
5- ماذا يجدر بإنسان هذا العصر ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الثانى :
" لكن مفهوم السلام الواسع يعنى السلام كسلوك حيوي معيشى ينبع من قيم المجتمع واتجاهاته ، ويعنى هذا المفهوم أن يربى الأفراد منذ طفولتهم على ممارسة السلام فى حل الخلافات البسيطة فى حياتهم اليومية وبحيث ينبذ الفرد اتجاه العنف "
1- هات من الفقرة ما يأتى :
* مفرد مفاهيم * مضاد السلبى * معنى مزاولة * مضاد المعقدة
* مرادف القسوة 0
2- ما مفهوم السلام الإيجابى ؟ وكيف نحققه ؟
3- تتحدث بعض الدول عن السلام وتحتفظ بترسانة هائلة من القدرات النووية والأسلحة 0 ناقش هذا القول موضحًا رأيك 0
4- " ينبع من قيم المجتمع " ما الجمال فى التعبير ؟
5- بين الرسول الكريم مفتاح الجنة 0 وضح ذلك 0
6- ما المستوى الأعلى للسلام ؟
7- على من تقع مسئولية التربية من أجل الســـلام ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
" مع التزايد المتسارع لصراعات السكان فى العالم 00 زادت مشكلات الإنسان على سطح الأرض وتضاعفت أعباؤه ، فقلت الموارد وتناقصت الخدمات وانتهكت حقوق البشر "
1- ما مضاد المتزايد ؟ وجمع العالم ؟ وعكس سطح ؟
2- ما نتيجة تزايد السكان ؟
3- أين عقد مؤتمر السكان ؟ وما موضوعه ؟
4- علام يدل العطف فى الفقرة ؟
5- اذكر بعض الأسباب التى تقوم من أجلها الحروب 0
أبرزت الوثيقة الختامية لمؤتمر السكان العلاقة الوثيقة بين الديمقراطية والتنمية 0 وضح ذلك
_________________
اختبار للصف الثانى الإعدادي
أولاً: النصوص من نص (فجر مصر)
سلاما شباب النيل فى كل موقف على الدهريجنى المجد أو يجلب الفخرتعالوا فقد حانت أمور عظيمة فلا كان منا غافـل يصم العصراأ- من قائل البيتين؟ ب ـ ما مرادف (الدهر) ومضاد(المجد) وجمع(غافل)
ج – ما الجمال فى (يجنى المجد) ؟ د – ما المراد بالأمور العظيمة ؟ وكيف نحلها؟
هـ ـ هات مما حفظت ما يدل على (جاء اليوم الذى نفتدى فيه مصر)
ثانياً: القراءة من قصة (كفاح شعب مصر)
(وما أن التقى جيش أحمس بهؤلاء الرعاة الدخلاء حتى اندفع نحوهم اندفاع الأسد نحو فريسته وانقض عليهم انقضاض الطير الجارح على صيده)
أ- هات مفرد (الدخلاء) ومرادف(انقض) وجمع (الجارح)؟ ب- من الرعاة؟ ومن أين أتوا؟ وما مصيرهم؟
ج ـ بم صور الكاتب اندفاع الجيش المصرى نحو العدو؟
2 ـ من موضوع (كيف أصنع مستقبلى)
قال رسول الله (ص) (إذا أصبح ابن آدم معافى فى بدنه آمناً فى سربه عنده قوت يومه فقد حيزت له الدنيا بحذافيرها )
أ ـ ما مرادف ( حيزت ) وجمع ( قوت ) وما مضاد ( معافى ) ب ـ هذا الحديث متعلق بقضية… أكملي
ج ـ ما الذى يرشدنا إلية الحديث الشريف ؟ د ـ ما القضية الثانية ؟
ثالثا ( القواعد )
(ظهر لنا أمل مشرق في صحرائنا التى عاشت مهملة ولم نستفد منها في الماضي ولن نبتعد عنها حاضرا ومستقبلا ونأمل أن يسكنها الذين يزرعون ويصنعون لمصر الرخاء والسعادة )
ا ـ استخرجي من القطعة
1 ـ فعلين مجردين وبين نوعهما 2 ـ فعلين مزيدين وبين أحرف الزيادة
ب ـ أعرب ما تحته خط
ج ـ بين الصحيح من الخطا وصحح الخطا فيما يأتى
1 ـ ( استخرج ) رباعي مزيد ( ) 2 ـ ( يشكرون ) ثلاثي مجرد ( )
3 ـ ( رحب ) ثلاثي مزيد بحرف ( ) 4 ـ ( يتزلزل ) رباعى مزيد بحرف ( )
_________________
أولا:القراءه من قصة كفاح شعب مصر : أجب عن السؤال الاتى:
(ولم يعترض أحد طريق الغزاه المعتدين بل جالو فى المدينه ولم يصادفوا فيها إنسانا وراقهم مايشاهدون
فى رشيد من حدائق فيحاء)
أ- تخير الاجابه الصحيحه مما بين القوسين:
1-مفرد "الغزاة" (الغزوة- الغزو-الغازى)
2-مرادف"راقهم" (أدهشهم- اعجبهم-افزعهم)
ب- لماذا كانت رشيد هادئه ؟ وماذا فعل الانجليز إزاء هذا الهدوء؟
ج- اختلف موقف محافظ الاسكندريه عن موقف رشيد فى مواجهة حملة قريزر...وضح ذلك.
من كتاب الموضوعات المتعدده:
اجب عن سؤال واحد من السؤالين الاتيين:
1- من موضوع (أخلاق رياضيه)
(إن الرياضى يتحمل خشونة الحياه فمعظم المباريات تحتاج الى الرجوله والنضال من اجل الفوز وقد حرص الاسلام
على تربية الاولاد تربيه رياضيه وتربيه عقليه حتى ينشأ الاولاد نشأه سويه لاانحراف فيها)
أ-هات معنى "سوية" ومضاد"انحراف" ومفرد "المباريات"
ب- لماذا حرص الاسلام على تربية الاولاد تربيه رياضيه؟
ج-ما الاخلاق الرياضيه التى يتحلى بها الرياضى ؟
2- من موضوع _(كيف اصنع مستقبلى)
(يجدر بإنسان هذا العصر ان يتسلح بعلم كاف لمواجهة الاختبارات اليوميه على اسس صحيحه ولاتخاذ القرار
المناسب لكى يصل به الى النتائج المنشوده)
أ-هات معنى "المنشوده" ومضاد"علم ومفرد "النتائج"
ب-لماذا يجب على الانسان ان يتسلح بالعلم؟
ج-كيف يتعامل الانسان مع قضية القضاء والقدر؟
ثانيا النصوص:
اجب عن السؤال الاتى:
من نص" وان جنحوا للسلم"
(وأعدو لهم مااستطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم وآخرين من دونهم لا تعلمونهم
الله يعلمهم وماتنفقو من شئ فى سبيل الله يوف اليكم وانت لا تظلمون)
أ- تخير الاجابه الصحيحه مما بين القوسين:
1- "ترهبون" لمقصود بها (تهددون- تخيفون-تقتلون)
2- مضاد "تنفقوا" (تمسكو- توفروا- تجمعوا)
3- جمع "عدو" (عداوه -عداوات-اعداء)
ب- بم تأمرنا الايات الكريمه؟
ج- كيف حثت الايات على الانفاق فى سبيل الله؟
د-استخرج من الايات صوره جماليه ووضحها.
ه- اكتب من النص الايه الداله على هذا المعنى :
(يكفيك الله ومن معك من المؤمنين)
أجب عن سؤال واحد من السؤالين الاتيين:
1- من نص(فجر مصر)
قال الشاعر: *أجل ان ذا يوم لمن يفتدى مصرا فمصر هى المحراب والجنة الكبرى
*حلفنا نولى وجهنا شطر حبها وننفد فيه الصبر والجهد والعمرا
أ- هات معنى "حلفنا" ومضاد"الكبرى" وجمع "المحاريب"
ب- علام اقسم الشاعر؟
ج-(فمصر هى المحراب والجنة الكبرى) ما الجمال فى هذا التعبير؟
2- من نص (ياقدس)
يقول الشاعر *وطنى الكبير أسامع ام ياترى صمت بك الاذان لا تتأثر
*وطنى الكبير أرى لديك أرومتى باتت مهددة وانت مقصر
أ-هات معنى "ارومتى" ومضاد"مهدده" وجمع "اوطان"
ب- ماذا يقصد الشاعر بوطنه الكبير؟ وبم يصف هذا الوطن؟
ج-"صمت بك الاذان" ما الجمال فى هذا التعبير
ثالثا النحو:
(الحياء خلق الاسلام ولن يأتى الحياء إلا بخير هكذا قال الرسول صلى الله عليه وسلم فاحرصى بنيتى على الحياء واجعليه شعارك تسعدى فى الدنيا والاخره)
أ- اعرب مافوق الخط
ب- استخرج من القطعه مايلى :
1- فعلا مجردا واخر مزيدا.
2- فعلا صحيحا واخر معتلا
ج- (تستحى من الله)-(يرضى الله عنك) اربط بين الجملتين بأداة شرط مناسبه
د- فى اى ماده تكشف عن كلمة "الرسول" "الدنيا"
هـ زن كلا من ( الاسلام _ شعارك)