"جمع المذكر السالم"يدل على أكثر من اثنين بزيادة واو ونون أو ياء ونون فى آخره
إعرابه :يرفع بالواو وينصب ويجر بالياء
مثال : المؤمنون أخوه
مثال آخر: كافأت الدوله المتفوقين
جمع المذكر السالم :أيها الطالب توقف قليلاً عند هذا العنوان وتسائل طالباً التفسير 0جمع
،معناه أنه ليس مثنىً ،ولا جمعاً .مذكر ، معناه أن المجموع
مذكر.سالم،معناه أنه سلم من التغيير في مفرده سواء أكان بالنقص ،أم
بالزيادة ، أم بتغيير حركة 0إعرابه :يرفع بالواو نيابة عن الضمة ويجر وينصب بالياء المكسور ما قبلها المفتوح ما بعدها نيابة عن الكسرة والفتحة 0تساؤلاً أطرحه عليكم أيها الطلاب 0هل نجمع بهذا الجمع كل اسم نراه ؟الجواب يسوقنا لذكر شروط جمع المذكر السالم أحدها : الخلو من تاء التأنيث فلا يجمع نحو : طلحة ، و علامة . الثاني :أن يكون لمذكر فلا يجمع نحو : زينب ،و حائض .الثالث : أن يكون لعاقل فلا يجمع نحو : واشق ، علما لكلب ، وسابق صفة لفرس 0والمجموع هذا الجمع إما أن يكون صفة ، أوعلما .وشرط الصفة:أن تكون لمذكر عاقل، خالية من تاء التأنيث (وتقبل التاء )كما عبر بعضهم ، أي : ليست من باب أفعل فعلاء ،ولا من بان فعلان فعلى ،ولا مما يستوي فيه المذكر والمؤنث 0فخرج بقولنا صفة لمذكر ما كان صفة لمؤنث فلا يقال في حائض حائضون 0 وخرج بقولنا عاقل ما كان صفة لمذكر غير عاقل فلا يقال في سابق صفة فرس سابقون 0 وخرج بقولنا خالية من تاء التأنيث ما كان صفة لمذكر عاقل ولكن فيه تاء التأنيث نحو:علامة فلا يقال فيه علامون 0وخرج بقولنا ليست من باب أفعل فعلاء ما كان كذلك نحو : أحمر فإن مؤنثه حمراء فلا يقال فيه أحمرون وكذلك ما كان من باب فَعْلان فَعْلى نحو : سَكْران وسَكْرى فلا يقال سَكْرانون وكذلك إذا استوى في الوصف المذكر والمؤنث ، نحو :صبور وجريح .فإنه يقال رجل صبور وامرأة صبور،ورجل جريح وامرأة جريح فلا يقال في جمع المذكر السالم صبورون ،ولا جريحون .وشرط العلم أن يكون لمذكر عاقل ،خال من تاء التأنيث ، ومن التركيب المزجي ،والإسنادي فلا يجمع طلحة ،ولا أسامة .ولا يجمع معدي كرب ،ولا بعلبك.ولا تأبط شراً ،ولا برق نحرهالملحق بجمع المذكر السالم:يتسائل
طالب قائلاً عرفنا جمع المذكر السالم إلا أننا نرى جموعاً لم تنطبق عليها
الشروط المذكورة إلا أنها تعرب كالجمع المذكر السالم فما هي ؟وما حكمها؟الجواب يسير أنها تلحق بجمع المذكر السالم 0الملحق بهذا الجمع أربعة أنواع : أحدها : أسماء جموع 0 هي أولو ،وعالمون ، وعشرون وبابه .أي إلى تسعين ويدخل في هذا أيضاً ( أهل) 0والثاني :جموع تكسير0 وهي بنون سقط من بنون همزة الوصل لذا عدوه في الملحقاتوبعضهم لايرى ذلك 0، وسنون ، وبابه وحرون وأرضون (و الحرة أرض ذات حجارة سود نخرة كأنها أحرقت بالنار ،والجمع الحرار بالكسر و الحرات )والثالث : جموع تصحيح لم تستوف الشروط كأ هلون ووابلون لأن أهلاً ،ووابلا ًليسا علمين ولا صفتين ، ولأن وابلاً لغير عاقل 0 والرابع : ما سمي به من هذا الجمع وما ألحق به كعليون وزيدون 0سؤال قد يعرض لأحدكم وهو يقرأ القرآن 0قال تعالى (والشمسَ والقمرَ رأيتُهم لي ساجدين) فهل الشمس و القمر عاقلان؟والآية الأخرى (قالتا أتينا طائعين) وهل الأرض والسماوات من العقلاء؟فكر في الجواب 0أمثلة وتطبيقات :(وأنتم عنه غافلون) ( إن المسلمينَ والمسلماتِ والمؤمنينَ والمؤمنات ِ….)(إنما المؤمنون أخوةٌ فأ صلـحو ا بين أخويكم) قال تعالى( المال والبنون زينة الحياة الدنيا)(إن المجرمين في عذاب جهنم خالدون) ونادوا يامالك ليقض علينا ربك قال إنكم ما كثون)(قد أفلح المؤمنون) ) (فإنهم غير ملومين) (كما أنزلنا على المقتسمين الذين جعلو القرآن عضين )قال تعالى (فمال الذين كفروا قبلك مهطعين عن اليمين وعن ا لشمال عزين )(قال كم لبثتم في الأرض عدد سنين قالوا لبثنا يوماً أوبعض يوم فاسأل العادين)(ولبثت فينأ من عمرك سنين) (وواعدنا موسى ثلاثين ليلة وأتممناها بعشر فتم ميقات ربه أربعين ليلة)(إذ قال لبنيه ما تعيدون من بعدي )وقال عمرو بن كلثوم :أ لا يجهــلن أحد عـلينا فنجهل فوق جهل ا لجا هلينا
لنا الدنيا وما أمسىعليها ونبطش حين نبطش قادرينا
بغاة ظالمين وما ظلمنا ولكــــــــــنا سنبدأ ظالــمينا
وأنا الشاربون الماء صفوا ويشرب غيرنا كدرا وطينا
إذا بلغ الرضيع لنا فطاماً تخر له الجبابر سا جدينا
بنو الدنيا إذا ماتوا سواء ولو عمر المعمر ألف عام
بنونا بنو أبـنائنا وبنـاتنا بنوهن أبناء الرجال الأباعد
تسعون ألفاً كآساد الشرى نضجت جلودهم قبل نضج التين والعنب
وقال المَرَّار بن مُنقِذ وهو شاعر إسلامي معاصر لجرير وكان بينهما هجاءإذا كان السنون مجلحات خرجن وما عجفن من السنينا
يسير الضيف ثمَّ يحلُّ فيها محــلاً مكـــــــــــرماً حتى يبينا
ولقد سئمت من الحياة وطولها وازددت من عدد السنين مئينا
مئة أتت من بعدها مئتان لى وازددت من عدد الشهور سنينا
هل ما بقا إلا كما قد فاتنا يوم يـــكر ولــيلة تحـــــــــدونا
v من أدب الوفادةوفدت ليلى الأخيلية على الحجاج فسألها عن نسبها فانتسبت له فقال لها :يا
ليلى ما أتى بك ؟ فقالت إخلاف النجوم ،وقلة الغيوم ، وكلب البرد، وشدة
الجهد ،وكنت لنا بعد الله الرفد فقال لها : صفي لنا الفجاج فقالت الفجاج
مغبرة والأرض مقشعرة ،والمبرك معتل ، وذو العيال مختل والهالك للقل ،
والناس مسنتون رحمة الله يرجون 0أصابتنا سنون ، مجحفة مبلطة لم تدع لنا هبعا ولا ربعا ، ولا عافطة ،ولانافطة أذهبت الأموال ومزقت الرجال وأهلكت العيال 0ثم قالت إني قلت في الأمير قولا قال هاتي فأنشأت تقول : إذا هبط الحجاج أرضا مريضـة تتبــــــع أقصـى دائها فشفاها
شفاها من الداء العضال الذي بها غـلام إذا هـز القناة سقـاها
ويحكى أن بعض وفود العرب
قدم على عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه وكان فيهم شاب فقام وتقدم في
المجلس وقال يا أمير المؤمنين : أصابتنا سنون ، سنة أذابت الشحم ،وسنة
أكلت اللحم ،وسنة أنقت العظم وفي أيديكم فضول أموال فإن كانت لنا لا تمنعونا ،وإن كانت لله ففرقوها على عباده وإن كانت لكم فتصدقوا إن الله يجزي المتصدقين 0قال
عمر بن عبد العزيز (ما ترك لنا الأعرابي في واحدة عذراً ووقف أعرابي على
حلقة الحسن البصري فقال رحم الله من تصدق من فضله أو واسى من كفاف أو آثر
من قوت قال الحسن ما ترك الأعرابي في واحدة عذراخطبة أبي جعفر المنصور بمكة بعد بناء بغداد 0حج بعد بناء بغداد فقام خطيبا بمكة فكان مما حفظ من كلامه (ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر أن الأرض يرثها عباد ى الصالحون 0)أمر
مبرم وقول عدل وقضاء فصل ،والحمد لله الذى أفلج الذين اتخذوا الكعبة غرضا،
والفىء إرثا وجعلوا القران عضين 0 لقد حاق بهم ماكانوا به يستهزئون فكم
ترى من بئر معطلة ،وقصر مشيد أمهلهم الله حتى بدلوا السنة واضطهدوا العترة
وعدوا واعتدوا واستكبروا وخاب كل جبار عنيد ثم أخذهم فهل تحس منهم من أحد
أو تسمع لهم ركزا 0 "جمع المؤنث السالم"يدل على أكثر من أثنتين بزيادة ألف وتاء فى آخره
أمثله : مدرسات - معلمات - مهندسات
إعرابه : يرفع بالضمه وينصب ويجر بالكسره
ويعامل معاملة المفرد