geshesheta منياوى متميز
الإسم : geschishta الإقامة : منية سندوب نقاط التميز : 1611 عدد المشاركات : 532 العمر : 44 العمل : مدرس تاريخ التسجيل : 01/01/2010
| موضوع: خطوات تنفيذ دروس مادة اللغة العربية (للمدرسين والتلاميذ) الأربعاء 27 يناير 2010, 5:46 pm | |
| خطوات تنفيذ دروس مادة اللغة العربية أولا : بالنسبة للصف الأول الابتدائي . · اعرض لوحة المحادثة على التلاميذ ، أطلب منهم تأملها واترك لهم حرية التعبير عما يشاهدونه في اللوحة . · اطرح أسئلة موجهة حول جزئيات الصورة ، ووزع الأسئلة بعدالة على أكبر عدد ممكن من التلاميذ ، عمم الإجابات الصحيحة . · انتقل إلى عرض بطاقات الكلمات الجديدة ، اقرأها بصوت واضح ثم أطلب من التلاميذ ترديدها بصورة فردية .ويعتبر هذا التدريب تهيئة مناسبة للقراءة . · اقرأ الدرس كاملا ثم اطلب من تلاميذك قراءته . · اعرض صور الدرس ، ناقشها مع التلاميذ لتتوصل لجمل الدرس من خلالها . · اعرض الجمل ودرب التلاميذ على قراءتها مرتبطة بالصور أولا ثم بدون الصور . · أعد عرض الجمل مرتبة ترتيبا مخالفا لترتيبها في الكتاب واطلب من التلاميذ التعرف عليها وقراءتها . · إلجأ إلى التنويع في الأساليب عن طريق ربط الجملة بالصورة المناسبة . · اعرض بطاقات الكلمات الجديدة في الدرس ودرب التلاميذ على قراءتها وتمييزها من بين كلمات أخرى مماثلة . · انتقل للأنشطة التقويمية ( التدريبات ) بتحديد التدريب وشرح كيفية تنفيذه . · نفذ التدريبات بطريقة متوازية مع كتاب التطبيقات اللغوية . · تابع تنفيذ التدريبات وتقويمها . ثانيا : بالنسبة للصفين الثاني والثالث الابتدائيين .· اعرض لوحة المحادثة واترك للتلاميذ حرية التعبير عما يشاهدونه دون تدخل منك . · اطرح أسئلة موجهة تقودهم لجمل الدرس . · اقرأ الدرس على مسامع التلاميذ دون مشاهدته ( قراءة استماع ) . · في الصف الثالث إلجأ للقراءة الصامتة بأن تترك التلاميذ يقرأون الدرس ثم تطرح عليهم سؤالا حول الفكرة العامة للدرس . · اعرض لوحة للدرس وأعد قراءة الدرس على مسامع التلاميذ من اللوحة ومن الكتاب المدرسي ( قراءة القدوة ) . · اطلب من التلاميذ قراءة الدرس ، وابدأ بالمجيدين وراوح بالقراءة بين اللوحة والكتاب . · ناقش التلاميذ في المعنى الاجمالي للدرس ، وانتقل للتدريبات الشفوية . · ابدأ بتدريبات المعجم اللغوي كما وردت في الكتاب ، ثم تدريبات القراءة والأداء ثم الفهم والاستيعاب . · بعد مناقشة تدريبات الفهم والاستيعاب الشفوية انتقل للتدريبات الكتابية في كتاب التطبيقات اللغوية . · استمر في تنفيذ بقية التدريبات بطريقة متوازية بحث تنفذ التدريبات الشفوية أولا في كتاب التلميذ ثم التدريبات الكتابية فى كتاب التطبيقات اللغوية . | |
|