ثانيا : الأهداف الإجرائية
[b]1ـ في المجال المعرفي :
[size=12]1 – فهم المقروء فهما جيدا .
2 – أن يفهم الطلاب مابين السطور وما خلفها من معان ومضامين .
3 – الإلمام التام بالتيارات الأدبية الموجودة في عصره ز
4 تعريف الطلاب بالتراث الأدبي في عصوره المختلفة من خلال إلقاء الضوء على تلك العصور حتى ينمو لديهم
الشعور بالانتماء إلى القيم الدينية والخلقية والاجتماعية التي تضمها تلك العصور ، وبالتالي ربطها بواقعنا
العربي فيعمل الطلاب على الفخر بها والحفاظ عليها وتنميتها بالإضافة إليها .
5 – أن يراعى التلميذ الضبط الصحيح فيما يقرأ ويسمع .
6 – أن تزداد معرفته بقواعد اللغة العربية الأساسية بالنسبة لمستواه .
7 – أن يزداد معجمه اللغوي زيادة مطردة .
8 – يحفظ ما يقرر عليه من أبيات الشعر ، ومن آيات القرآن الكريم ، ومن النثر الفني .
9 – التعرف على بعض المشكلات القرآنية والكتابية الأخرى مثل : الحروف التي تكتب ولا تلفظ ، والأخرى
التي تلفظ ولا تكتب بأنماط اللغة العربية وتراكيبها المختلفة .
10 – أن تزاد معرفته بأنماط اللغة العربية وتراكيبها المختلفة .
11 – أن تزداد معرفته بقواعد الكتابة بخط النسخ وكذلك قواعد خط الرقعة .
12 – أن يعرف في سهولة ويسر الأفكار الجزئية فيما يقرأ ويسمع .
13 – اطلاع الطالب على الحياة الاقتصادية والتجارية والاجتماعية في المجتمع العربي في مختلف العصور من
.
خلال بعض النصوص التي يدرسها
14 – زيادة حصيلة الطالب اللغوية والارتقاء بثقافته الأدبية ز
15 – تنمية قدرة الطالب على دراسة النص وإدراك نواحي الجمال والإبداع فيه .
16 – تنمية قدرة الطالب على فهم أبعاد النفس الإنسانية من خلال النص الأدبي .
17 – التعريف برجال الفكر من الشعراء والكتاب وذوى القرائح في مختلف الميادين وبإنتاجهم في عالمي الفكر والأدب
[b][b] 2 – في المجال المهارى
1 – إتقان مهارات اللغة العربية الأساسية ، من تحدث واستماع وقراءة وكتابة .
2 – ترتيب الأفكار ، وتقديم الأهم على المهم .
3 – إجادة الحوار والحديث ، وسوق الأدلة ، ووسائل الإقناع
4- تنمية قدرات الطالب على تلخيص ما يسمع ، ويقرأ ، وتقويمه .
5 – تعليم الطلاب إصدار الأحكام على مايقرءون ، والموازنة بين الأدباء والموازنة بين الأشعار
6 – تنمية القدرات على التعلم الذاتي ، وحث الطلاب على البحث والمعرفة ، واستخدام المراجع والمعاجم .
7- تنمية القدرات الفائقة على القراءة القائمة على الفهم الموضوعي ،
والتحليل الفكري ، والحكم الجيد السليم على مايقرأ.
8- ازدياد نمو القدرات والمهارات لدى الطلاب بالنسبة للتعبير الوظيفي من مناقشة ، وعرض الأفكار والآراء ، وإلقاء
الكلمات فى المناسبات المختلفة ، وكذلك كتابة التقارير والملخصات ، وذلك كله من خلال أسلوب شيق سليم يتسم
بالوضوح والتنظيم مع مراعاة جودة الخط مع استخدام علامات الترقيم ، وإتباع قواعد اللغة والإملاء .
9 – يحسن التعبير عن حاجاته بتراكيب مترابطة وسليمة .
10 – ينطلق في القراءة الجهرية ؛ليحقق حسن الأداء ، وتمثيل المعاني .
11- يتعود القراءة بسرعة قراءة صامتة ، مع انتباه للأفكار ، والتمييز بينها .
12- يتعود تلاوة ما يحفظه من آيات القرآن الكريم تلاوة مجودة .
13- يجيد الكتابة بخطى النسخ والرقعة ، مراعيا استقامة الخط ، وتناسق الحروف وتنظيم الكتابة في شكل ملائم جميل .
14- يجيد التعبير عن نفسه كتابيا في مجالات الحياة المختلفة ، مراعيا
المعنى المقصود ، مع صحة التراكيب وترابط الجمل
وترتيب الأفكار ، واستخدام علامات الترقيم .
15- يطبق معرفته بقواعد اللغة العربية الأساسية بالنسبة لمستواه
16- يطبق قواعد استخدام المعجم .
17- يصوغ الأسئلة المعبرة عما يريد في وضوح
18- تدريب الطالب على القراءة بأنواعها المختلفة : الصامتة ، والجهرية ،
وقراءة الاستماع ، بما يساعد على سرعة الفهم ودقته
19- تنمية قدرته على فهم مايدرس من نصوص ، وعلى تحليل أفكار النص والتعبير عنها وعلى تذوق نواحي الجمال فيه
بقدر ماتسمح قدرته
20- تنمية القدرة على الحديث الصحيح والكتابة السليمة من الأخطاء الفكرية والإملائية واللغوية
- في المجال الوجداني
1- قراءة الشعر قراءة معنوية قائمة على الإحساس بالمعاني والألفاظ
2- أن يتخذ الطلاب قدوة لهم من الشخصيات المهمة
3- الإحساس بجمال اللغة العربية وحسن تذوقها والانتماء إليها
4- تنمية الحاسة التذوقية والقدرة على الفهم الصحيح للنصوص الأدبية وإدراك النواحي الجمالية سواء أكان الجمال المعنوي أو الحسي فيها
وتحليلها ثم نقدها
5- يصغى باهتمام لآراء الآخرين ويقدرها
6- يزداد ميله للقراءة الذاتية ويمارسها
7- الموضوعية في التعبير عن نفسه ، وعن الآخرين
8- تقدير لغته العربية ، والاعتزاز بها .
9- الاعتزاز بالحضارة الإسلامية والعربية ، وما قدمته للإنسانية من رقى ، ويؤمن بدورها في مسيرة الإنسانية
10- ألا يميل إلى الأفكار السلبية التي لا تتفق مع قيم مجتمعه ، وهويته الحضارية خلال بعض النصوص التي يدرسها
11- تذوق جمال الأساليب الأدبية .
12- يعتز بقيمه الروحية وأمجاده العربية والإسلامية من خلال ما يقدم إليه من أنشطة لغوية
13- يتعود الترتيب ، والنظام ، والنظافة فيما يكتبه
14- أن ينمو ميل الطالب إلى القراءة ، وشغفه بها وتذوقه لما يقرؤه ؛ ليدفعه ذلك إلى الاتصال بما بلائمه من الكتب ، والموضوعات ،
ولا سيما في أوقات الفراغ .