منتدى شباب منية سندوب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شباب منية سندوب


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الثانويه العامه (علم النفس) مراجعه الباب الآول

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
geshesheta
منياوى متميز
منياوى متميز
geshesheta


الإسم : geschishta
الإقامة : منية سندوب
نقاط التميز : 1611
عدد المشاركات : 532
ذكر
العمر : 44
العمل : مدرس
تاريخ التسجيل : 01/01/2010

الثانويه العامه (علم النفس) مراجعه الباب الآول Empty
مُساهمةموضوع: الثانويه العامه (علم النفس) مراجعه الباب الآول   الثانويه العامه (علم النفس) مراجعه الباب الآول I_icon_minitimeالجمعة 12 فبراير 2010, 9:11 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


أ) أهم التعريفات:

1. علم النفس: هو (علم دراسة السلوك رداً على مختلف المنبهات) بهدف التفسير والتنبؤ والتحكم القائم على قواعد محددة ومقننة يطلق عليها (المنهج)

2. السلوك: هو (الاستجابة الكلية التى تصدر عن الفرد فى المواقف المختلفة) ودائماً يكون رداً على منبه معين.

3. المنبه: هو (كل ما يتطلب منا استجابة ما).

4. المنهج:
هو (قواعد وخطوات مقننة وموضوعية ومنظمة، يمكن من خلالها فحص الظواهر
للخروج باستنتاجات حولها، ويتكرر الحصول على نفس النتائج فى كل مرة نعيد
فيها استخدام هذه القواعد، ومهما تغير مكان أو شخص الباحث الذى يستخدمها،
طالما التزم بنفس الظروف السابقة).

5. الاستبطان:
يقصد به (أن يتأمل الشخص تفكيره الذاتى ويلاحظ انعكاس السلوك على نفسه،
ويقرر الإدراكات التى يشعر بها فى مواجهة موقف معين أو عند استجابته لمنبه
ما). أى ان يصف الشخص مشاعره الداخلية أو خبرته الشعورية

6. المنهج التجريبى: هو (دراسة أثر متغير على متغير آخر بطريقة تعتمد على التحكم الكمى الصارم فى المتغيرات المختلفة التى تتضمنها الدراسة).

7. المنهج شبه التجريبى: يقصد به (دراسة العلاقة بين متغيرين على ما هما عليه فى الواقع دون التحكم فى المتغيرات).


الثانويه العامه (علم النفس) مراجعه الباب الآول 50


ب) أسئلة الصواب والخطأ مع التعليل:




1. يمكن الاستفادة من أهداف علم النفس فى الواقع.

العبارة (صحيحة) لأنه يمكن الاستفادة من أهداف علم النفس فى:

1. أساليب العلاج والتأهيل النفسى.

2. أساليب اختيار الأفراد للأعمال المختلفة.

3. تطوير برامج وطرق التعلم.

2. تعتبر دراسات السلوك الحيوانى من فروع علم النفس.

العبارة (صحيحة) لأنها توفر الكثير من الحقائق حول السلوك الإنسانى وتفيد فى تفسيره.

3. يمكن أن يحدث السلوك بدون وجود منبه معين.

العبارة
(خاطئة) لأن السلوك أو الاستجابة دائماً ما تكون رداً على منبهات معينة،
سواء كانت الاستجابة فورية أو مؤجلة، مثال: نحن نفتح الباب استجابة لصوت
الجرس، ونقرأ استجابة للرغبة فى المعرفة أو التعلم.

4. بدأ التأريخ لعلم النفس كعلم مع كتابات فلاسفة الإغريق.

العبارة
(خاطئة) لأن أفكارهم حتى وإن كان بعضها صحيحاً لا ينظر إليها على أنها جزء
من تراث العلم، وإنما يؤرخ لبداية هذا التراث بظهور مفهوم العلم والمنهج
العلمى فى القرن 19.

5. يعتبر (فونت) أبو علم النفس التجريبى الحديث.

العبارة
(صحيحة) لأنه أنشأ أول معمل تجريبى لعلم النفس بجامعة ليبزج الألمانية
عام1879م والذى أصبح بمثابة مدرسة تخرج فيها أغلب علماء النفس الأوربيين
والأمريكيين حتى نهاية الثلاثينات من القرن20.

6. لا غنى عن استخدام المنهج شبه التجريبى فى البحوث النفسية.

العبارة
(صحيحة) لأن الباحث يلجأ إلى استخدام هذا المنهج عند دراسة ظواهر لا يمكن
التحكم فيها أو لا يجوز أخلاقياً التدخل باصطناعها، أى عندما يتعذر
استخدام المنهج التجريبى لاعتبارات أخلاقية أو عملية، وهو يقوم على أساس
اختيار عينة تعرضت فى الواقع للمتغير الذى نريد دراسته نتيجة ظروفهم
الخاصة ودون تدخل منا، ونقارنهم بعينة أخرى لم تتعرض لهذا المتغير.

مثال:
دراسة الفروق بين مدمنى المخدرات وغير المدمنين فى سرعة الإدراك – دراسة
أثر الحرمان من الأهل على التوافق الاجتماعى والنفسى للأطفال.








الثانويه العامه (علم النفس) مراجعه الباب الآول 50





ج) أسئلة مقالية:




لعلم النفس أهدافاً يسعى إلى تحقيقها. وضحها.

1. فهم الظواهر السلوكية للإنسان.

2. محاولة تفسيرها فى ضوء خصائصها العامة.

3. التنبؤ بإمكان حدوثها مستقبلاً فى مواقف معينة وفق درجة معينة من الاحتمال.

4. التوصل إلى القوانين التى تحكم السلوك مما يساعدنا مستقبلاً على التحكم فيه فى المواقف المختلفة. (وهو الهدف البعيد لعلم النفس).

2. تنقسم المنبهات إلى نوعين أساسيين . وضحهما.

منبهات داخلية:
تنبع من ذاتنا. مثل: الخوف الذى يجعلنا نهرب من خطر معين، أو الحب الذى
يجعلنا نقترب من شخص ما ونفعل ما يرضيه، أو الجوع الذى يجعلنا نبحث عن
الطعام.

منبهات خارجية: تنبع من البيئة المحيطة بنا. مثل: رد التحية لمن يحيينا، أو تجنب طريق وعر أثناء السير، أو الالتفات لمن ينادى علينا ...الخ.

3. (هناك سلوكيات لا نلاحظها مباشرة). كيف يدرسها علماء النفس ؟

هناك سلوكيات لا يمكن ملاحظتها مباشرة، مثل: التفكير والتذكر والأحلام، ولكننا ندرسها بطريقتين:

1. من خلال آثارها مثلما ندرس الكهرباء التى لا نلاحظها من خلال آثارها.

2. من خلال تقرير الشخص أو ما يعطيه لنا من معلومات عن هذا السلوك مثلما تحكى لصديق عن أفكارك وذكرياتك وأحلامك.

4. (يتوسط الإنسان بين المنبه والاستجابة). ما الذى يترتب على ذلك؟.

يترتب
على ذلك أن تصبح الاستجابة الإنسانية مرنة أى ليست حتمية وإنما تختلف من
فرد لآخر ومن موقف لآخر حسب تفسير الكائن الحى للمنبه، لأن الكائن الحى
يفسر المنبهات فى ضوء سياقها الذى حدثت فيه، أو فى ضوء خبراته السابقة، أو
نتيجة تحليله واستخلاصه لدلالات ومعانى معينة منها. وبناء على كل ذلك تصدر
الاستجابة.

الثانويه العامه (علم النفس) مراجعه الباب الآول 54


5. هناك شروط يجب توافرها لقيام أى علم بما فى ذلك علم النفس. ناقش.

1.
وجود ظواهر قابلة للملاحظة تصلح أن تكون موضوعاً لهذا العلم وأن تكون
محددة وقابلة للقياس، وينطبق ذلك على موضوع علم النفس وهو (السلوك).

2.
وجود أشخاص مؤهلين ومدربين لدراسة الظواهر موضوع العلم ويحملون مسمى هذا
العلم، وقد وجد مثل هؤلاء الأشخاص منذ الربع الأخير من القرن19 وأطلق
عليهم اسم (علماء النفس).

3. وجود دوريات علميةمتخصصة تنشر بحوث
هؤلاء العلماء ونتائجها، مما يحقق خاصية التراكمية فى العلم. وقد حدث ذلك
خلال الفترة نفسها (مجلات علم النفس).

4. وجود جمعيات علمية ترعى
التخصص وتنمية وتساعد على التواصل بين العلماء فى هذا العلم. وقد توفر ذلك
أيضاً منذ أواخر القرن19. (جمعيات علم النفس).

5. وجود مناهج
موضوعية مقننة لدراسة ظواهر هذا العلم. وهو ما كان عصب قيام علم النفس
بوصفه علماً. (مثل: المنهج التجريبى وشبه التجريبى).

6. تطور منهج (الاستبطان) كثيراً بعد (فونت). وضح أهم معالم هذا التطور.

تطور
منهج الاستبطان تطورات كثيرة بعد (فونت) فأصبحنا بدلاً من أن نترك الشخص
يستبطن بحرية كاملة خبرته الذاتية، نوجه إليه أسئلة محددة وتفصيلية يجيب
عنها لنحصل على تقارير متشابهة يمكن المقارنة بينها واستخلاص خصائصها
المشتركة.

7. (يعتمد المنهج التجريبى على الضبط الصارم للمتغيرات الداخلة فى التجربة). ناقش.

يعتمد
المنهج التجريبى على (الضبط التجريبى) أى التحكم الصارم فى الظروف المحيطة
بالتجربة والمتغيرات التى يمكن أن تتدخل فيها وتؤثر على نتائجها، وغالباً
ما تجرى التصميمات التجريبية داخل المعمل حتى يمكننا التحكم بدقة فى
المتغيرات، وتصنف هذه المتغيرات إلى ثلاثة انواع:

المتغير المستقل: الذى نريد معرفة مدى تأثيره على المتغير التابع.

المتغير التابع: الذى نريد معرفة مدى تأثره بالمتغير المستقل.

المتغيرات الدخيلة: التى يمكن أن تتدخل دون قصد منا أثناء التجريب ويجب عزل تأثيرها عن المتغير التابع.

مثال: معرفة أثر الضوضاء (المتغير المستقل) على التركيز فى المذاكرة (المتغير التابع) .

8. قارن بين الفروع الأساسية والفروع التطبيقية لعلم النفس.


الثانويه العامه (علم النفس) مراجعه الباب الآول 54



الفروع الأساسية لعلم النفس

*
هى تلك الفروع التى تهدف للوصول إلى القوانين التى تحكم السلوك، بغض النظر
عن إمكانية الاستفادة عملياً من معرفة هذه القوانين. ومن أمثلة هذه الفروع:

1. علم نفس التعلم: يدرس قوانين التعلم ونظرياته.

2. علم نفس الشخصية: يدرس الشخصية الإنسانية كتنظيم متكامل يحدد استجابة الفرد لبيئته بطريقة تميزه عن غيره.

3. علم النفس الارتقائى: يدرس ارتقاء سلوك الفرد عبر مراحل النمو من الطفولة إلى الشيخوخة.

4. علم النفس المعرفى: يدرس العمليات المعرفية العليا لدى الإنسان مثل التفكير والتذكر.

الثانويه العامه (علم النفس) مراجعه الباب الآول 54


الفروع التطبيقية لعلم النفس

*
هى تلك الفروع التى تهدف إلى استثمار معرفتنا بقوانين السلوك والاستفادة
منها فى المجالات الحياتية المختلفة ويمكن اعتبارها بمثابة (تكنولوجيا
نفسية). ومن أمثلة هذه الفروع:

1. علم النفس التربوى: يتضمن استخدام تطبيقات علم النفس فى مجال التعلم ودراسة العملية التربوية من الناحية النفسية.

2.
علم النفس التنظيمى والإدارى: يستخدم حقائق وقوانين علم النفس فى مجالات
العمل المختلفة ويدرس العملية التنظيمية فى المجالات الحياتية المختلفة
(المصنع – الشركة – الإدارة – الجيش وغيرها).

الثانويه العامه (علم النفس) مراجعه الباب الآول 54


9. يرتبط علم النفس بعلاقات وثيقة مع غيره من العلوم. دلل على ذلك بأمثلة.

هناك
صلات وثيقة بين علم النفس وسائر العلوم التى تجعل من الإنسان وأحواله
موضوعاً لها، ومن أمثلة الفروع التخصصية الدقيقة لعلم النفس والتى تكشف عن
علاقته الوثيقة بالعلوم الأخرى ما يلى:

1. علم النفس الفسيولوجى:
يدرس ظواهر ذات صلة بوظائف الأعضاء، مثل الإدراك البصرى والقدرات وتأثيرات
الغدد الصماء على السلوك. ويحاول اكتشاف الأسس العضوية للسلوك.

2.
علم النفس العصبى: يدرس ارتباط السلوك وتأثره بالنشاط العصبى وأداء المخ،
لأن الجهاز العصبى وعمل المخ هما القاعدة البيولوجية للسلوك.

3.
علم النفس الاجتماعى: يعتبر ثمرة التعاون بين علم النفس وعلم الاجتماع،
ويدرس التفاعل بين الأفراد بعضهم البعض وبينهم وبين الجماعات.

4.
علم النفس الإكلينيكى (العيادى): يهتم بالدور العلاجى الذى يمكن ان يقوم
به علم النفس فى علاج المرض النفسى أو الاضطرابات السلوكية التى قد يعانى
منها الأفراد وتؤثر على درجة توافقهم.


الثانويه العامه (علم النفس) مراجعه الباب الآول 54



عبد العزيز محمد عبد العزيز حسن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الثانويه العامه (علم النفس) مراجعه الباب الآول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الثانويه العامه (علم النفس) مراجعه الباب الثانى
» الثانويه العامه (علم الاجتماع) مراجعه على الباب الاول
» الثانويه العامه (علم الاجتماع) مراجعه على الباب الاول ج2
» مراجعه الثانويه العامه فى اللغه الفرنسيه
» الثانويه العامه (علم النفس) المراهقه وخصائصها ج1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب منية سندوب :: شبابنا :: واحة الأسرة-
انتقل الى: