ما
من يوم يمر فى هذا الطريق – طريق جمصة الجديد - إلا ونشاهد كارثة كبيرة
حدثت أو ستحدث . لقد أنشئ هذا الطريق كمتنفسا للمسافرين لتقليل المسافة
بين المنصورة والمدن الساحلية بدءا بجمصة مرورا بدمياط الجديدة ثم رأس
البر .
وما أن بدأ العمل على هذا الطريق إلا وظهرت الأخطاء الفنية والهندسية التى أدت إلى كوارث هائلة وأرقام مفزعه من الضحايا , نتيجة طبيعية للأخطاء الفنية فى هذا الطريق .
بدءاً
بعدم وجود أماكن للطوارىء على الطريق على الأقل كل 5 كيلو متر كما هو
متعارف عليه عالميا بحيث إذا وجد عطل فنى فى سيارة كان الوقوف فى هذه
الأماكن لإصلاحه , أما فى هذا الطريق الجديد إذا ما حدث وتعطلت سيارة فإن
صاحبها يواجه خطر الاصطدام الأكيد بسبب أن عرض الطريق الفعلى 6 أمتار فقط
وغير معد لانتظار أى سيارة فى حالة العطل .
الكارثة
الثانية وهى أعمدة الإنارة وهى الخطر الأكبر فى هذا الموضوع حيث تبين أن
الأعمدة مصنعه من مادة الفيبر جلاس وهى مادة خفيفة بديلا عن الحديد حيث
تأكد فعليا أنها غير مطابقة فنيا لهذا النوع من الطرق .
فكما هو موضح بالصور أنها سهله الكسر فى ظل وجود التيارات الهوائية القوية الناتجة عن عربات النقل الثقيل .
والكارثة الثالثة تكمن
فى سقوط الأعمدة بشكل مفاجىء أمام السيارات , ورصدنا أعمدة كثيرة على هذا
المنوال وأعمدة بدرجة ميل كبيرة جاهزة فى أى وقت للسقوط وأعمدة مكسورة
بالفعل , وترتب على انكسار تلك الأعمدة انقطاع جزئ كبير من الإنارة على مساحات تتراوح فى بعض الأماكن بطول 4 كيلو متر .
نضع هذا الملف بين أيدى الجهات المختصة , علها تحقق فيها قبل وقوع كوارث جديدة .
|
عمود إنارة مائل فى انتظار سقوطة |
ترميم عمود , وينتظر سقوطه |