منتدى شباب منية سندوب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شباب منية سندوب


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 لغه عربيه (3) أعدادى أسئله ومراجعه جزىء (2)

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
geshesheta
منياوى متميز
منياوى متميز
geshesheta


الإسم : geschishta
الإقامة : منية سندوب
نقاط التميز : 1611
عدد المشاركات : 532
ذكر
العمر : 43
العمل : مدرس
تاريخ التسجيل : 01/01/2010

لغه عربيه (3) أعدادى أسئله ومراجعه جزىء (2) Empty
مُساهمةموضوع: لغه عربيه (3) أعدادى أسئله ومراجعه جزىء (2)   لغه عربيه (3) أعدادى أسئله ومراجعه جزىء (2) I_icon_minitimeالأحد 24 يناير 2010, 11:34 pm

س1- ما المشكلة التي تعرض لها السيد عوض ؟وماذا قرر لحلها؟
ج- تعرض للخسارة في تجارته وزادت خسارته يوماً بعد يوم فاستدان من البنوك وحان وقت سداد الدين وما كان عنده شيء ليسدد هذه الديون فقرر أن يبيع القصر .
س2- لماذا اضطر السيد عوض للاستدانة من البنوك؟
ج- للإنفاق على أسرته وزواج بناته .
س3- علام حرص السيد عوض ؟
ج- ألا يظهر شيئاً مما يلاقيه لجاره وألا يشغله بمشاكله .
س4 من الذي تقدم لشراء القصر ولم ابتسم السيد عوض وهو يفاوضه؟
ج- الحاج سلمان السباع -- لأنه قدم مبلغاً بسيطاً ثمناً للقصر.
س5- ما موقف الشيخ عبد الرحمن عندما علم أن جاره سيبيع قصره ؟
ج- انزعج وأسرع إليه و أوقف البيع و صمم على أن يسدد ديونه.
س6- من قائل العبارة ؟ ولمن قالها ؟
1- لماذا أراك مهموماً حزيناً هذه الأيام يا أعز الأصدقاء
(عبد الرحمن السيد عوض)
2- وبكم تقدر جيرتك للشيخ عبد الرحمن إن جيرة عبد الرحمن لا تقدر بمال (السيد عوض سلمان السباع)
3- جئت لأشترى قصرك فهل تريد منى أن أدفع ثمناً للجيرة.
(سلمان السباع السيد عوض)
4- الحمد لله لقد تعلمت اليوم درسا أغلى من قيمة القصر .
(سلمان السباع السيد عوض)
س7- ما الدرس الذى تعلمه السيد سلمان السباع ؟
ج1- الجيرة الطيبة لا تقدر بمال . 2- الجار قبل الدار..
س8- ما الذى نفعله فى اليسر ليعود إلينا فى العسر ؟
ج4- لابد أن ندخر بعض المال فى اليسر لينفعنا فى العسر .
س9- ما الدروس المستفادة من القصة ؟
ج5- 1- ضرورة اختيار الجار قبل الدار .
2- الجيرة الطيبة لا تقدر بثمن .
3- الصديق يقف بجوار صديقه وقت الشدة.


س1- علام يدل التعبير الجار قبل الدار ؟
ج- ضرورة اختيار الجار قبل الدار .
س2- علل : حرص الإسلام على الاهتمام بالجار ؟
ج- لأنه أول من يمد لك يد العون و يشاركك أفراحك و أحزانك .
س3- وضح دلالة العبارات الآتية ؟
1- خير جليس و خير أنيس : ترادف يؤكد حسن الخلق .
2- كانت القلوب متآلفة : تعبير يدل على شدة الحب .
3- لكن الزمن غدار : صور الزمان بإنسان غدار .
4- لماذا أراك مهموماً : استفهام للتعجب .
5- لم يجد أمامه إلا أن يبيع قصره : تعبير يدل شدة المتاعب .
تدريبات
عاشت الأسرتان على هذه الحال ردحاً من الزمن و مرت بهم السنون و هم فى سعادة و نعيم ولكن الزمن غدار فقد تعرض السيد عوض للخسارة فى تجارته .
أ) ما معنى ردحاً و ما مضاد الخسارة و ضعهما فى جملة من عندك ؟
ب) أكمل :-
1- عاش السيد عوض و جاره الشيخ عبد الرحمن حياة كلها .............
2- عندما تعرض السيد عوض للخسارة قرر أن ........................
ج) ماذا تتعلم من هذا الدرس ؟
وقف الحاج سلمان السباع متعجباً و هتف قائلاً ( الحمد لله لقد تعلمت اليوم درساً أغلى من قيمة القصر الذى سأشتريه أجل الجيرة الطيبة لا تقدر بمال ) .
أ) من سلمان السباع ؟ و مم يتعجب ؟
ب) هات مرادف هتف و مضاد أغلى فى جملتين ؟
ج) بين معنى كلمة قيمة فى الجملتين الآتيين ؟
1- قيمة الإنسان بأدبه و علمه .
2- قيمة هذه السيارة بضعة ألاف جنيه .


د- صوب الخطأ فى العبارات الآتية ؟
1- دارت أحداث هذه القصة فى المدينة و موضوعها سياسى
2- كان للسيد عياد مناسبات يعقدها فى دار المناسبات يؤمها قليل من الناس

وقف الحاج سلمان السباع متعجباً و هتف قائلاً ( الحمد لله لقد تعلمت اليوم درساً أغلى من قيمة القصر الذى سأشتريه أجلالجيرة الطيبة لا تقدر بمال ) .
أ) معنى ردحاً ......... مضاد سعادة ........ الفعل الماضى ........ يلاقى ..........
ب) ما المشكلة التى تعرض لها عوض عياد ؟
ج) كيف تصرف الشيخ عبد الرحمن عندما علم أن جاره فى ضائقة ؟
د) مرت بهم السنون . ما الجمال فى هذا التعبير ؟

و حان وقت سداد الدين ولم يكن عند عياد شئ ليدفع هذه الديون فلم يجد أمامه إلا أن يبيع قصره و ينتقل هو و أولاده إلى بيت صغير .
أ) معنى حان ( اقترب – انتهى – تأجل )
سداد الدين هو ( إحصاؤه – أداؤه – المطالبة به )
ب) كان السيد عوض من ذوى اليسار فلماذا اضطر للاستدانة ؟
ج) الحياة يسر و عسر فما الذى تفعله فى اليسر لينفعك فى العسر ؟





ثالثاً القصة


1-(ارتقى المؤذن درجات المئذنة العالية ثم خرج إلى شرفتها المستديرة وأخذ يشق بصوته الرخيم سكون الليل قبيل الفجر ويتوسل إلى الله ويدعوه أن يفرج الكرب ويدفع البلاء ويرد عن أمة العرب ما يحيق بها من بلاء الفرنج وشرور التتار.)
المفردات
الكلمة معناها الكلمة معناها
ارتقى صعد × هبط المئذنة ج. مآذن
الشرفة النافذة ج.شرفات.شرف سكون هدوء × حركة
الرخيم السهل أواللين×الخشن يتوسل يتقرب أو يتضرع
الكرب الضيق أو الشدة ج.كرب- كروب البلاء المحنة – الشدة
ج.بلايا
يحيق ينزل الفرنج الأوروبيون
شرور م.شر التتار المغول
يؤمنون يقولون آمين (استجب) دنسوها لوثوها× طهروها
مقتبل بداية نضرته جماله × ذبوله
تناجى تدعو بصوت منخفض قوضوا هدموا
الحرائر م حره × إماء الرق العبودية
س1: ما الدعاء الذى توسل به المؤذن إلي الله قبيل الفجر ؟
ج: 1) أن يفرج الله الكرب . 2) يدفع البلاء .
3) يرد عن أمة العرب ما يحيط بها من بلاء الفرنج وشرورالتتار
س2: ما الحالة التى كان عليها المصلون أثناء دعاء المؤذن ؟
ج: جلس المصلون فى المسجد خاشعين لله متجهين إلى القبلة يؤمنون على دعائه .
س3: بم سأل المصلون الله فى المسجد ؟
ج:1) أن يلهم الله العرب الصواب .
2) أن ينبههم إلى ما يحيط بهم من الأخطار .
3) أن يعودوا إلى وحدتهم حتي يطهروا أرضهم من الفرنج .
س4: ما مصدر هذا الكرب والبلاء الذي حل بالعرب ؟
ج: التتار الزاحفون من أواسط أسيا لاحتلال البلاد العربية .
والفرنج الطامعون فى نهب خيرات العرب .
س5: كيف يستطيع العرب التخلص من هذا البلاء ؟
ج: باتحادهم واجتماع صفوفهم .
س6: هل يكفي أن ندعو الله كي يدفع عنا البلاء وضح ذلك ؟
ج: لا يكفي الدعاء لله فقط بل يجب علينا أن نؤمن ونثق بنصر الله وأن نعمل بإخلاص لإزالة البلاء والتخلص من آثاره .
س7: " وقال ربكم ادعونى استجب لكم " بين علاقة الفقرة بالآية؟
ج:في الآية أمر من الله للمؤمنين بالدعاء ووعد بالاستجابة وفي الفقرة المؤذن يدعو الله أن يفرج الكرب ويستجيب الدعاء.
س8: ما الذي جرأ الفرنج على دخول أرضنا في رأي المصلين ؟
ج: نزاع الأمراء العرب على الملك وتطاحنهم علي السلطان .
س9: العرب أمة مستهدفة فى ماضيها وحاضرها .. وضح ذلك ؟
ج:ففى الماضي هجم عليها التتار والفرنج وفي الحاضر هجم عليها الإسرائيليون ولكنها انتصرت على الجميع بفضل وحدتها .
س10: خلق الأنانية أسوأ ما يبتلي به الإنسان .. وضح ذلك ؟
ج) الأنانية حب النفس وهو خلق ذميم يؤدي إلي الصراع والفشل وتصدقت هذه المقولة علي أفراد بني أيوب حيث تفرقوا وحاربوا بعضهم بعضا مما أضعف دولتهم وأطمع فيهم أعداؤهم.
س11: بم كانت شجرة الدر تناجي ربها ؟
ج:حكمت علىّ يا رب أن أكون جارية تباع وتشترى بعد أن مزق التتار شمل قومي الخوارزميين وهدموا ملكهم ، ثم رحمتني حين اشتراني رجل كريم أحبني ووثق بي هو الأمير الصالح نجم الدين أيوب ابن الملك الكامل حاكم مصر ، وأعطيتني حريتي حين رزقتني منه بابني خليل فأصبحت من الحرائر وتخلصت من الرق.
2-(ولما فرغ المؤذن من توسلاته وانتهى من آذانه دخلت القصر وقامت إلى صلاتها فأدتها ثم جلست على أريكتها وأطلقت العنان لخيالها وحدثت نفسها عن مصر وقالت وهل ينسى أحد مصر ؟!)
المفردات
الكلمة معناها الكلمة معناها
فرغ انتهى العنان الزمام ج أعنة
سكون × حركة أريكة مقعد ج.أريك - أرائك
زايله فارقه × لازمه يختال ينساب معجباً بنفسه
شعاع ضوء ج.أشعة بساط ج.بسط
سندس حرير رقيق
س12: من الفتاة التى وقفت فى الشرفة ؟ ولماذا وقفت ؟
ج: الفتاة هي شجرة الدر وقفت تستمع إلى المؤذن وتتوسل إلي الله 1- أن يجيب دعاء المؤمنين 2- وأن ينتقم من الطغاة الظالمين.
3- وأن يحفظ ابنها خليل 4- وأن يساعد نجم الدين في الوصول لحكم مصر.
س13: (إن الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتاً)كيف طبقت شجرة الدر ما تدعو إليه الآية ؟
ج: دخلت شجرة الدر القصر وقامت إلى صلاتها فأدتها كاملة فى وقتها دون تأخير أو تقصير.
س14: أحبت شجرة الدر مصر وشعبها ؟ بم عللت ذلك ؟
ج:عللت ذلك بجمال طبيعتها ورقة شعبها فنهر النيل يختال بين شاطئيه كأنه شعاع من لؤلؤ على بساط من سندس كما أن شعب مصر لطيف ودود حليم كريم .
س15: وهل ينسى أحد مصر؟! ما الغرض من الاستفهام ؟
ج:أسلوب استفهام غرضه النفي فلا أحد ينسى مصر العظيمة.
س16: أطلقت العنان لخيالها .. ما الجمال في هذا التعبير ؟
ج:تصوير للخيال بصورة حصان له لجام أطلقته شجرة الدر إلى أهداف بعيدة وهذا يدل على طموحها .


(ولكن كيف السبيل إلى حكم مصر ؟ إن دون ذلك عقبات كثيرة وأكبر هذه العقبات تتمثل في سوداء بنت الفقيه زوجة السلطان الكامل حاكم مصر والشام)
المفردات
الكلمة معناها الكلمة معناها
السبيل الطريق ج.سبل وأسبلة دون قبل
عقبات حواجز م.عقبة إقصاء إبعاد × تقريب
الثغور المدن الساحلية م.ثغر ضراوة وحشية
الضارية المتوحشة
ج.ضواري × أليفة القاصية البعيدة× الدانية
س17: ما مصدر قوة مصر كما وضحت شجرة الدر ؟
ج: شعبها وجيشها وتزداد قوتها باتحاد جيشها وجيش الشام .
س18:كيف السبيل إلى حكم مصر؟ ما نوع الأسلوب وما غرضه؟
ج:أسلوب استفهام غرضه الاستبعاد .
س19: ما العقبات الكثيرة التي تحول دون حكم نجم الدين لمصر؟
ج:1- سوداء بنت الفقيه زوجة السلطان الكامل حاكم مصر والشام التي حرضته على خلع ابنه نجم الدين من ولاية العهد وأن يولي مكانه ابنها سيف الدين الذى هو أصغر منه سناً وأقل كفاءة .
2- دفعت سوداء السلطان الكامل إلى إبعاد ابنه نجم الدين عن مصر وجعله أميرا لبعض الثغور فى بلاد الشام (كيفا وسنجار).
3- التتار الذين يكتسحون البلاد العربية
4- الفرنج الذين لا تكف جيوشهم عن غزو الشام ومصر.
5- أمراء بني أيوب المتنازعون على الملك مما يساعد عدوهم عليهم
6- الحاجة إلى جيش قوي لمواجهة الأعداء وتحقيق الآمال .
س21: ما السر فى تعيين نجم الدين أميرا على الثغور فى الشام ؟
ج) حتى ينشغل بمواجهة الأعداء فيخلوا الطريق لها و لابنها سيف الدين
4-(استغرقتها هذه الأفكار ولم تشعر إلا وقد أشرقت الشمس وغمر ضوءها المكان ودبت الحركة فيه ثم سمعت صوتاً يناديها في اهتمام قائلاً : مولاي الأمير في انتظارك يا سيدتي فهبت واقفة ثم سارت متهادية باسمة الثغر مشرقة المحيا إلى حيث الأمير)
المفردات
الكلمة معناها الكلمة معناها
استغرقتها شملتها الأفكار م.فكر
غمر غطى مولاي سيدي
متهادية متمايلة الثغر الفم ج.ثغور
المحيا الوجه خاطرها قلبها ج.خواطر
يعوزنا ينقصنا يسير قليل
الخوارزمية سلاطين الأفغان هائلة عظيمة
س20: ما الفكر التى استحوذت على فكر شجرة الدر ؟
ج: 1- حب مصر 2- جمال طبيعتها 3- صفات المصريين
4- الرغبة فى توحيد مصر والشام 5- الرغبة فى حكم مصر .
س22: ذكر نجم الدين بأنها نسيت عقبة مهمة فما هى العقبة ؟
و لماذا رأت شجرة الدر أنها عقبة سهلة و يسيرة ؟
ج) العقبة هى الحاجة إلى جيش قوى لمواجهة الأعداء وكانت سهلة فى نظر شجرة الدر لأنها ستعمل على تقوية العلاقة بين نجم الدين و أهلها الخوارزمية و هم محاربون أقوياء يمكن الاعتماد عليهم .
س23: وراء كل عظيم امرأة ... دلل على صدق العبارة من خلال دراستك للفصل الأول ؟
ج) نعم وراء كل عظيم امرأة فقد نجح نجم الدين بمساعدة زوجته شجرة الدر بدليل الحوار الذى دار بينهما بعد صلاة الفجر عن أملها فى حكم مصر وعن العقبات التى فى الطريق وانتهى الحوار بقوله لها : شكراً لك فأنت خير عون لي فى هذه الحياة.

س24: كانت شجرة الدر جارية طموح كيف تستدل على ذلك ؟
ج- 1- كانت تتألم للرق الذى أصابها و تتمنى أن تعود إلى حريتها .
2- حمدت الله أن هيأ لها رجلاً كريماً و هو نجم الدين الذى اشتراها و حررها بعد أن ولدت له ابنها خليل .
3- شعورها بالانتماء إلى الأمة العربية و سخطها على التتار الذين مزقوا شملها .
4- طموحها إلى حكم مصر مع زوجها نجم الدين .
5- حبها لمصر و طبيعتها الجميلة و شعبها اللطيف الودود الكريم .
6- تفكيرها فى إزالة العقبات التى تحول بين زوجها و حكمه لمصر .
7- اعتمادها على قومها الخوارزمية و هم محاربون أقوياء وتقوية علاقتهم بزوجها ليساعدوه فى رجوعه إلى حكم مصر .
تدريبات
1- و لما فرغ المؤذن من آذانه و انتهى من توسلاته دخلت القصر و قامت إلى صلاتها فأدتها ثم جلست على أريكتها و أطلقت العنان لخيالها و حدثت نفسها عن مصر فقالت هل ينسى أحد مصر .
أ- هات مرادف(توسلات -العنان)وجمع(أريكتها) ومضاد (أطلقت)؟
ب- من تلك التى تتحدث عنها العبارة ؟ و بما حدثت نفسها عن مصر؟
ج- أحبت شجرة الدر مصر و شعبها ؟ فبم عللت ذلك ؟
د- ماذا كانت تأمل شجرة الدر ؟ و ما الصعوبات فى تحقيق ذلك ؟
2- استغرقتها تلك الأفكار و لم تشعر إلا و قد أشرقت الشمس و غمر ضوءها المكان و دبت الحركة فيه ثم سمعت صوتاً فى اهتمام قائلاً مولاي الأمير فى انتظارك يا سيدتي فهبت واقفة ثم سارت متهادية باسمة الثغر مشرقة المحيا إلى حيث الأمير .
أ- هات مرادف (استغرقتها. تشعر . متهادية . الثغر . غمر . المحيا )
ومضاد ( الحركة . أشرقت . اهتمام ) و جمع ( ثغر ) ؟
ب- كانت شجرة الدر جارية طموح . كيف تستدل على ذلك ؟
ج- من الأمير ؟ و ما علاقته بشجرة الدر ؟
د- وراء كل عظيم امرأة عظيمة . دلل على صدق المقولة من خلال دراستك للفصل الأول ؟

- وثقت شجرة الدر العلاقة بين زوجها الصالح نجم الدين وبين قومها الخوارزمية وأصبحوا عوناً قوياً له في حروبه وبينما كان نجم الدين منهمكاً في مواجهة الأعداء على أحد الثغور أقبلت إليه الأنباء.
المفردات
الكلمة معناها الكلمة معناها
وثقت قوت × أضعفت منهمكاً جاداً ومتعباً
الصاعقة نار تسقط من السماء ج صواعق المترامية الممتدة - المتباعدة
منازلة مواجهة اللدود الشديد الخصومة
ج .ألداء
يعد يجهز ويخطط ملك ج.أملاك
الثغور المدن الساحلية م.ثغر يودي بنا يهلكنا × ينجينا

س1- ما الأنباء المشار إليها فى الفقرة السابقة ؟
ج- وفاة أبيه الملك الكامل يوم 12 من رجب عام 635 هجرية .
واتفاق الأمراء على :-
1- تولية سيف الدين بن سوداء ملك مصر و الشام واليمن باسم العادل 2- ينوب عنه فى دمشق ابن عمه الجواد مظفر الدين يونس بن مودود
3- يبقى نجم الدين كما هو أميراً على الثغور بالشرق .
س2- بم لقب سيف الدين بعد توليته حكم مصر ؟ و أين كان نجم الدين حينذاك ؟
ج- لقب سيف الدين بالملك العادل و كان نجم الدين حينذاك أميراً على قلعة سنجار و بعض الثغور .
س3- ما وقع خبر تولية سيف الدين ملك مصر على نجم الدين ؟ و لماذا ؟
ج- كان وقع الخبر عليه كالصاعقة :-
1- لا لأنه فقد ملك مصر .
2- لكن لما ينتظر هذه الدولة المترامية الأطراف من تفرق وتمزق.
س4- ما سبب التمزق و التفرق الذى ستتعرض له الدولة ؟
ج- السبب هو الأمراء الأيوبيين الذين سيسرعون ليحققوا أطماعهم و يمزقوا مصر بينهم منتهزين ضعف إدارة الملك الجديد.
س5- ماذا تذكر نجم الدين وهو يستعرض جيشه لمواجهة تلك الصعاب ؟
ج- تذكر عدوه اللدود بدر الدين لؤلؤ أمير الموصل وكذلك كل طامع يعد للعصيان .
س6- ماذا فعل نجم الدين بعد أن ضاق صدره بهذه الأفكار؟
ج- استدعى شجرة الدر وأطلعها على الأخبار فى ألم شديد .
س7- ما الجمال فى :-
• أقبلت إليه الأنباء : صور الأنباء بأشخاص تأتى وتقبل .
• وقعت .. وقع الصاعقة : تصوير للصدمة كأنها صاعقة .

2- اتفق الأمراء على هذا الإثم ليثبوا من خلفه إلى مطامعهم القاتلة وإذا طال بنا الوقت ولم نفعل شيئاً مكنّا الأعداء من رقابنا وسلمناهم مقاتلنا وقد رأيت أن أنسحب من حصار الرحبة حتى أتفرغ لحل هذه المعضلة.
المفردات
الكلمة معناها الكلمة معناها
الإثم الجريمة ج آثام ليثبوا ليقفزوا
مقاتلنا رقابنا م.مقتل الرحبة مدينة بالشام
المعضلة المشكلة يجأر يرفع صوته
بيتوا دبروا الأمر ليلاً الانتفاض عليه الخروج عن طاعته
سنحت سهلت و تيسرت الأثقال الأمتعة م ثقل
تحاصر تطوق آمد مدينة بالعراق
أسرع × أبطأ قلعة حصن ج.قلاع
مقسماً حالفاً لا بأس لا حرج و لا ضرر
خطب أمر عظيم ج.خطوب يسير سهل × عسير

س8- لماذا قرر نجم الدين الانسحاب من الرحبة؟ وما رأى شجرة الدر؟
ج- ليتفرغ لحل المشكلة التى نشأت من طمع الأعداء فى القضاء عليه وافقت شجرة الدر قائلة : خيراً تصنع يا مولاي فذلك أفضل من البقاء فى الحصار بدون فائدة
س9- بم أحس نجم الدين و هو مبتعد عن الرحبة ؟وماذا سمع؟
ج- أحس بحركة فى الجيش و سمع منادياً يرفع صوته و يطلب الإسراع و إلا وقعوا فى أيدي الخوارزمية الذين هجموا على جيش نجم الدين .
س10- لماذا اختلف نجم الدين مع الخوارزمية ؟
ج- بسبب كثرة أطماعهم فدبروا أمرهم للخروج عن طاعته وهاجموا رجاله وكادوا يقبضون عليه ولكنه أفلت منهم.
س11- إلى أين اتجه نجم الدين بعد الإفلات منهم ولماذا؟
ج- اتجه إلى ثغر سنجار ليتحصن به تاركاً لهم الأموال والأثقال.
س12- بم فوجئ نجم الدين بعد أن استقر فى سنجار ؟
ج- فوجئ بجيوش غياث الدين الرومي تحاصر آمد أعظم مدن ديار بكر على نهر دجلة و فيها توران شاه ابن نجم الدين . كما أن بدر الدين لؤلؤ أسرع بجيشه و حاصر سنجار مهدداً بالقبض على نجم الدين و شجرة الدر .
س13- ما الجمال فى ( شقوا عصا الطاعة) ؟
ج- تصوير للطاعة بعصا تشق وتحطم

3- لم يبق عزم ولا حيلة يا شجرة الدر تخلى عني أقاربك الخوارزمية وخذلوني في ساعة العسرة وصوبوا إلىٍّ سهامهم وكنت أعول عليهم فى الشدائد فأسرعت بهدوئها قائلة : أيتفضل مولاي ويترك لى تدبير هذا الأمر فلعلي أنجح فيه .
المفردات
الكلمة معناها الكلمة معناها
العسرة الشدة أعول اعتمد
العاوية الصائحة الضنك الضيق × السعة
العنت المشقة راحته كفه ج راح . راحات
لتستميلهم تستعطفهم لباقتك حكمتك ومهارتك
يترصد يرتقب وينتظر حالك شديد الظلام
جنانه قلبه هوم هز و مال
جنح الليل ظلامه
س14- كيف بدأت شجرة الدر بتدبير هذا الأمر ؟
ج- استدعت القاضي بدر الدين الزرزارى قاضى سنجار وطلبت منه تنفيذ خطة ينقذهم بها ويفك أسرهم ويخلصهم من الحصار .
س15- إلام يحتاج تنفيذ هذه الخطة ؟
ج- إلى حرص ودقة وجرأة ومهارة وحسن تصرف .
س16- ما الخطة التى وضعتها شجرة الدر لفك الحصار ؟
ولماذا اختارت القاضي بدر الدين لتنفيذها ؟
ج- الاستعانة بالخوارزمية
1- للباقته. 2- فصاحته. 3- شجاعته .
4- قوة بيانه. 5- حسن مداخله. 6- وقوفه بجانب الحق.
س17- بين موقف القاضي بدر الدين مما عرضته عليه شجرة الدر و نجم الدين ؟
ج- استجاب القاضي لما عرضه عليه نجم الدين و شجرة الدر و قال:
أمر مطاع يا مولاي نحن أنصارك و أحباؤك و رهن إشارتك


س18- كيف خرج القاضي من القلعة و بلغ مضارب الخوارزمية ؟
ج-1- يربط القاضي بالحبال و يدلى من سور القلعة فى الظلام من مكان بعيد عن عيون الراصدين.
2- يحلق لحيته مؤقتاً حتى تنتهي المهمة فلا يتعرف إليه أحد .
3- ينطلق إلى معسكرات الخوارزمية ويبلغهم رسالة شجرة الدر.
س19- اتصفت شجرة الدر بالذكاء و المهارة فى رسم الخطط و الخروج من المحن . وضح ذلك ؟
ج- 1- ثبات شجرة الدر رغم محاصرة بدر الدين لؤلؤ قلعة سنجار. 2- الاستعانة بالخوارزمية و إعداد رسالة فيها أدب وحسن استعطاف .
3-رسمت خطة توصيل الرسالة عن طريق القاضي بدر الدين الزرزارى.
س20-ما الجمال في :-
• يضغط كفه اليسرى ببطنه اليمنى: تعبير يدل على الحيرة .
• هوم القاضي برأسه : تعبير يدل على الموافقة .

4- ولم يكد القاضي يبلغ مضارب الخوارزمية ويتحدث معهم ويقرأ عليهم الكتاب حتى دوى الأمر بالنفير فقفز الفرسان على صهوات جيادهم وانطلقوا مسرعين إلى سنجار والتفوا حول جيوش بدر الدين وأخذوها من كل جانب .
المفردات
الكلمة معناها الكلمة معناها
مضارب معسكرات يعيثون يفسدون
شتتوا فرقوا × جمعوا شملنا جمعنا
النفير الإسراع صهوات ظهور الخيل م. صهوة
جياد خيول م. جواد الصليل صوت السيوف
يضغط يغمز . يشد الصهيل صوت الخيول



س21- ما مضمون رسالة شجرة الدر إلى قومها ؟وما نتيجتها؟
ج- أنتم أهلي و عشيرتي ومحط آمالي ومعقد رجائي فإلى من ألجأ إن تخليتم عنى إلى التتارالذين مزقوا شملنا أم إلى الفرنج الذين يهددون بقتلنا أسرعوا إلى ابنتكم و أدوا حق أبوتكم و أخوتكم و لكم عند نجم الدين ما تشاءون – فاستجابوا لها .
س22- تحدث عن نتيجة معارك الخوارزمية فى سنجار و آمد ؟
ج- انطلق الخوارزمية مسرعين إلى سنجار و هزموا جيوش بدر الدين و فكوا الحصار عن نجم الدين ثم ذهبوا إلى آمد فخلصوها من غياث الدين الرومي و أنقذوا توران شاه ابن نجم الدين .
س23- القوة العسكرية سلاح ذو حدين. وضح فى ضوء دراستك للفصل؟
ج- فقد تكون معك مرة و عليك مرة كما حدث مع الخوارزمية مرة يطاردون نجم الدين أثناء انسحابه من حصار الرحبة و مرة يقفون معه و يفكون عنه حصار بدر الدين لؤلؤ .
س24- لماذا اختار المؤلف لهذا الفصل عنوان مفاجأة ؟
ج- لكثرة المفاجآت فى أحداثه و منها :
1- مفاجأة نجم الدين بوفاة والده الملك الكامل.
2- مفاجأته باتفاق الأمراء على تولية أخيه الأصغر سيف الدين ملك مصر مع إبقاء نجم الدين أميراً على الثغور بالشام .
3- مفاجأته بخروج الخوارزمية ومطاردتهم له وهو ينسحب من الرحبة.
4- مفاجأته بمحاصرة بدر الدين لؤلؤ مدينة سنجار .
5- مفاجأة الخوارزمية له بفك الحصار عن سنجار .
س25-ما الجمال فى :-
• دوى الأمر بالنفير : تعبير يدل على سرعة الاستجابة
• ينهب الأرض بفرسه : تعبير يدل على سرعة الجرى




تدريبات
1- ( وقع هذا الخبر على نفس نجم الدين كالصاعقة ليس لأنه فقد ملك مصر و لكن لما ينتظر هذه الدولة المترامية الأطراف من تمزق و تفرق فهؤلاء الأعداء الأيوبيون فى مصر سيهبون مسرعين ليحققوا أطماعهم و يمزقوا الدولة بينهم منتهزين ضعف الملك و ضعف الإدارة التى تتولى أمره )
أ- تخير الصواب مما بين القوسين :
1- المراد بهذا الخبر:
(وفاة الكامل – الهجوم على مصر – تولية سيف الدين الملك )
2- مرادف المترامية : ( المتحاربة – المتباعدة – الهامدة )
3- (ليحققوا أطماعهم ) علاقة الجملة بما قبلها
(توضيح – تفصيل – نتيجة – تعليل )
ب- لماذا وقع هذا الخبر على نجم الدين وقع الصاعقة ؟
ج- ماذا قرر نجم الدين لمواجهة هذا الموقف الصعب ؟و ما رأى شجرة الدر ؟
2-( فى أستار الظلام كان نجم الدين يمضى فى طريقه مبعداً عن الرحبة و لم يبعد به السير حتى أحس بحركة فى الجيش و سمع منادياً يجأر بصوته يطلب الإسراع و إلا وقعوا فى أيدى الخوارزمية فتمكن من الإفلات منهم و أسرع بمن تبقى من جيشه إلى سنجار ليمتنع بها تاركاً لهم الأموال و الأثقال ... )
أ- تخير الصحيح مما بين الأقواس :
1- معنى ( يجأر بصوته ) ( يتحدث . يقرأ . يرفع صوته )
2- مرادف الأثقال ( الأطعمة . الأمتعة . الدواب )
3- ليمتنع بها علاقتها بما قبلها ( التعليل . التفصيل . التوضيح )
ب- لماذا ترك نجم الدين حصار الرحبة ؟
ج- ما سبب انقضاض الخوارزمية على نجم الدين ؟ و كيف فكوا عنه حصار بدر الدين لؤلؤ الذى حاصره فى سنجار ؟


التوابـــــع

( 1- الصفـــــــــــــــــة – النعـــــــــــــــت )
** هو تابع ياتى فى الجملة ليبين صفة فى اسم قبلة ليسمى المنعوت
مثال : قطفت زهرة جميلة




المنعوت :يعرب حسب موقعة فى الجملة
النعت : يتبع المنعوت فى الإعراب رفعا – نصبا – جرا




1- النعت المفرد : النعت كلمة واحدة فقط
كيفية اسخراجه :
1- معرفة +معرفة ç نعت
مثال ç حضر الطالب النشيط
الطالب : فاعل مرفوع بالضمة النشيط : نعت مرفوع بالضمة
2- نكرة +نكرة ç نعت
مثال ç قطفت زهرة جميلة
زهرة : مفعول بة منصوب بالفتحة جميلة : نعت منصوب بالفتحة
ملحوظة ç النعت المفرد يتطابق مع المنعوت فـى 4 من 10
1- التعريف – التنكير 2- التذكير – التأنيث
3- الإفراد-التثنية-الجمع 4- الرفع-النصب-الجر
مثال 1 ç حضر الطالب النشيط
الطالب النشيط يتطابقان فى ( التعريف-التذكير-الإفراد-الرفع )
مثال 2 ç قطفت زهـرة جميلـــة
زهـرة جميلـــة يتطابقان فى( التنكير-التأنيث-الإفراد-النصب )
تدريبات
** حدد النعت ووجه التطابق بين النعت والمنعوت فيما ياتى :
1 مشيت فى شارع واسع 2 شاهدت فتبات مودبات
3 حضر الطلاب الاذكياء 4نعيش فى دولة حرة
5 أبونا شيخ كبير 6 فى المدرسة تلاميذ أذكياء

ثانيا النعت الجملة
شروطه :- 1- أن يكون المنعوت نكرة (الجمل بعد النكرات صفات)
2- أن يشتمل على ضمير (الرابط) يطابق المنعوت فى النوع والعدد





1- النعت الجملة الاسمية :

اسم نكرة + ( اسم + ضمير + اسم )
مبتدا + الرابط + خبر
والجملة الاسمية في محل ................ نعت

مثال1 : صلاح الدين قائد بطولاته عظيمة
مبتدأ + خبر
والجملة الاسمية فى محل رفع نعت
مثال2: قرأت قصيدة معانيها سامية
مبتدأ + خبر
والجملة الاسمية فى محل نصب نعت
مثال3: أعجبت بصديق أخلاقه حسنة
مبتدأ + خبر
والجملة الاسمية فى محل نصب نعت

2- النعت الجملة الفعلية

اسم نكرة + (فعل + فاعل)
والجملة الفعلية فى محل ...........نعت

مثال1 : فى مصر آثار تدل .......... على عظمة الأجداد
فعل + فاعل
والجملة الفعلية فى محل رفع نعت

مثال2 : نحترم عاملاً يتقن ...........عمله
فعل + فاعل
والجملة الفعلية فى محل نصب نعت

مثال3 : سلمت على طلاب شرفـــــوا المدرسة
فعل + فاعل
والجملة الفعلية فى محل جر نعت





اسم نكرة + جارومجرور أو ظرف
شبة جملة فى محل ........... نعت

مثال 1: جلس طالب فى المكتبة
شبه الجملة فى محل رفع نعت
مثال2 : شاهدت عصفورا فوق الشجرة
شبه الجملة فى محل نصب نعت

تدريبات
* حدد النعت فى الجمل الاتية وبين نوعه :
1- لن تركع أمه قائدها محمد
2-لا خير فى عمل يلهى عن الصلاة
3-اتقوا يوما ترجعون فيه إلى الله
4-مثل كلمة طيبة كشجرة طيبة أصلها ثابت وفرعها فى السماء
5-جلس فلاح تحت الشجرة 6-هذا شعب قائده مبارك
7-قابلت فتاة ابتسامتها عريضة 8-استمعت إلى مؤذن ينادى للصلاة

2- التوكيد

تابع يأتي فى الجملة ليؤكد كلام قبله يسمى المؤكد
* المؤكد : يعرب حسب موقعه فى الجملة
* التوكيد : يتبع المؤكد فى الإعراب (رفعا – نصبا – جرا)









أولا : التوكيد اللفظي
بتكرار اللفظ سواء أكان اللفظ المكرر اسما – فعلا – حرفا – جملة
مثال ç نجح الولد الولد
الولد : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة
الولد : توكيد لفظي مرفوع وعلامة رفعه الضمة
مثال ç تهتم تهتم الدولة بالمتفوقين
تهتم : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة
تهتم : توكيد لفظي مرفوع وعلامة رفعه الضمة
مثال ç لن لن يفلح الكسول
لن : حرف نصب مبنى لا محل له من الإعراب
لن : توكيد لفظي مبنى لا محل له من الإعراب

ثانيا : التوكيد المعنوي
يكون عن طريق ألفاظ التوكيد المعنوي
1- نفس – عين : للمفرد بنوعيه
2- كلا : للمثنى المذكر - كلتا : للمثنى المؤنث
( ترفع بالألف وتنصب وتجر بالياء )
3- كل – جميع : للجمع بنوعيه
شرط الكتاب : ألفاظ التوكيد المعنوي لابد أن تشتمل على ضمير يعود على المؤكد ويطابقه فى النوع والعدد ويعرب مضاف إليه .
شروطtamer 3 2 1
......................../ ........................... / ......................
المؤكد + ألفاظ التوكيد المعنوي + ضمير
مثال 1:حضر الرئيس نفسه المؤتمر
الرئيس : فاعل مرفوع بالضمة
نفسه : توكيد معنوي مرفوع بالضمة

مثال 2:كافأت الطالبة عينها
الطالبة : مفعول به منصوب بالفتحة
عينها : توكيد معنوي منصوب بالفتحة

مثال3: المدرسان كلاهما حاضران
المدرسان : مبتدأ مرفوع بالألف لأنه مثنى
كلاهما : توكيد معنوي مرفوع بالألف لأنه ملحق بالمثنى

مثال4: قطفت الزهرتين كلتيهما
الزهرتين : مفعول به منصوب بالياء لأنه مثنى
كلتيهما : توكيد معنوي منصوب بالياء لأنه ملحق بالمثنى
مثال5: الوطن العربي كله يد واحدة
الوطن : مبتدأ مرفوع بالضمة
كله : توكيد معنوي مرفوع بالضمة

مثال6: يساوى الحاكم العادل بين الناس جميعهم
الناس : مضاف إليه مجرور بالكسرة
جميعهم : توكيد معنوي مجرور بالكسرة

ملحوظة : إذا لم يتصل بألفاظ التوكيد المعنوي ضمير
1- تعرب على حسب موقعها فى الجملة
2- كلا وكلتا : تعربان بحركات إعراب مقدرة

طاب متيجي نشوف أمثلة غير مطابقة للشروط
1- قرأت نفس الكتاب : مفعول به منصوب بالفتحة
2- عين الله لا تغفل : مبتدأ مرفوع بالضمة
3- كلا الطالبين ناجحان : مبتدأ مرفوع بالضمة المقدرة
4- سلمت على كلتا الطالبتين : اسم مجرور بالكسرة المقدرة
5- سلمت على جميع الحاضرين : اسم مجرور بالكسرة
تدريبات
** أكمل بتوكيد مناسب
1-الطلاب ............... حاضرون 2-الفتيات ........... مؤدبات
3-المهندسان............ماهران 4-الجارتان ...... محبوبتان

** اجعل المضاف توكيد فيما يأتى :
1-كلا المهندسين ماهران 2-إن كلتا الزهرتين متفتحتان
3-رأيت نفس الطلاب 4-جميع الأساتذة حاضرون

مع أطيب التمنيات بالنجاح والتفوق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
star
منياوى على حق
منياوى على حق
star


الإسم : star
الإقامة : منيه سندوب
نقاط التميز : 2012
عدد المشاركات : 957
ذكر
العمر : 164
تاريخ التسجيل : 06/07/2009

لغه عربيه (3) أعدادى أسئله ومراجعه جزىء (2) Empty
مُساهمةموضوع: رد: لغه عربيه (3) أعدادى أسئله ومراجعه جزىء (2)   لغه عربيه (3) أعدادى أسئله ومراجعه جزىء (2) I_icon_minitimeالإثنين 25 يناير 2010, 9:16 am

جميل قوى يا استاذ
بس لو كان السؤال بلون
و الاجابه بلون تانى يبقى افضل
جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لغه عربيه (3) أعدادى أسئله ومراجعه جزىء (2)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لغه عربيه (3) أعدادى أسئله ومراجعه جزىء (1)
» لغه عربيه (1) أعدادى أسئله على القصه (كامله)
» لغه عربيه (1) أعدادى
» لغه عربيه (1) أعدادى فى الاعراب
» لغه عربيه (1) أعدادى ملخص درس الحريه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب منية سندوب :: شبابنا :: واحة الأسرة-
انتقل الى: