منتدى شباب منية سندوب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شباب منية سندوب


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الدرسات الاجتماعيه للصف السادس الابتدائى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
geshesheta
منياوى متميز
منياوى متميز
geshesheta


الإسم : geschishta
الإقامة : منية سندوب
نقاط التميز : 1611
عدد المشاركات : 532
ذكر
العمر : 43
العمل : مدرس
تاريخ التسجيل : 01/01/2010

الدرسات الاجتماعيه للصف السادس الابتدائى Empty
مُساهمةموضوع: الدرسات الاجتماعيه للصف السادس الابتدائى   الدرسات الاجتماعيه للصف السادس الابتدائى I_icon_minitimeالإثنين 25 يناير 2010, 6:04 pm

الدرسات الاجتماعيه للصف السادس الابتدائى Rose


الوحدة الأولى : الإنسان و الموارد الطبيعية




الدرس الأول : الموارد المائية:-

س: ما هى أنواع الموارد المائية ؟

ج: الموارد المائية نوعان هما :-

أ- المياه المالحة : و توجد فى المحيطات و البحار و الخلجان و البحيرات المالحة

ب- المياه العذبة : و تتمثل فى الأمطار و البحيرات العذبة و الأنهار و المياه الجوفية ( الآبار و العيون )

س: كم تبلغ مساحة المسطحات المائية ؟

ج: تبلغ حوالى 71 % من سطح الأرض لذلك يسمى كوكب الأرض بالكوكب الأزرق

أما اليابس بقاراته فيشغل حوالى 29 % من سطح الأرض .

ما هى مصادر الماء العذب ؟

ج: الأمطار هى المصدر الرئيسى للماء العذب و الأمطار هى المصدر الرئيسى

للرى فى الصحارى و الغابات و ساعدت على قيام حرفة الزراعة و قيام

الحضارات كما أن البدو يتجمعون فى الواحات حول الآبار و العيون .

س: كم تبلغ نسبة الماء العذب ؟

ج: تبلغ حوالى 2.5 % من إجمالى حجم المياه على سطح الأرض .

س: ما هى أقسام المياه العذبة ؟

ج: تنقسم المياه العذبة إلى :-

أ- مياه عذبة سائلة : مثل الأمطار – البحيرات العذبة – الأنهار – المياه الجوفية

ب- مياه عذبة متجمدة : مثل التجمعات الجليدية الموجودة بالقطبين

س: ما هى استخدامات الموارد المائية ( العذبة و المالحة ) فى أوجه الحياة ؟

ج:
يستخدمها الإنسان فى الشرب – رى الزراعات – الاستحمام – الصناعات المختلفة
– الحصول على الثروة السمكية – استخراج الأملاح ( ملح الطعام ) و الإسفنج
– النقل و المواصلات .


س: ما هى أسباب تلوث الموارد المائية ؟

ج: 1. ألقاء المخلفات الصناعية فى المياه العذبة .

2. صرف مخلفات المدن إلى الأنهار و البحار .

3. تسرب الزيوت من ناقلات البترول .
س: ما دور الإنسان و الدولة فى المحافظة على الموارد المائية و تنميتها ؟



ج:1. عدم السماح للمصانع بإلقاء نفاياتها فى المياه العذبة .

2. عدم إلقاء المخلفات التى تسبب تلوث المياه العذبة .

3. تحويل ما البحر إلى ماء عذب ( تحلية المياه ) .

. ترشيد الاستهلاك و المحافظة على نقطة المياه .

5. استخدام المياه الزائدة عن حاجة الأراضى الزراعية فى استصلاح الأراضى .

6. تطهير المجارى المائية باستمرار من المخلفات و ما يلوثها .

7. التوسع فى بناء السدود و الخزانات لتوفير المياه اللازمة فى فترات الجفاف .

8. سن القوانين و فرض العقوبات على أصحاب السفن التى تلوث مياه البحار .
مصطلحات




1- مورد طبيعى : هو ثروة وهبها الله ( تعالى ) للإنسان و استخدمها فى إشباع حاجاته الأساسية من مأكل و ملبس و مسكن و غير ذلك .

2- مسطح مائى : مساحة من الماء على سطح الأرض تكون على شكل محيط أو بحر أو نهر أو بحيرة .

3- ترشيد الاستهلاك : يعنى عدم الإسراف فى استخدام الموارد .

4- نفايات : هى المخلفات الناتجة عن المصانع و غيرها ، و هى مواد كيماوية

ضارة بصحة الإنسان و الحيوان و النبات و تؤدى إلى تلوث الماء و الهواء .

5- تحلية المياه : هى تحويل ماء البحر إلى ماء عذب .
تـدريبـــات



س1: أكمل ما يأتى :-

1. تشغل مساحة البحار و المحيطات ......... % من مساحة الكرة الأرضية .

2. من مصادر الماء العذب ............ و .............. و ................

3. ساعدت الأمطار على قيام حرفة ............. و على استقرار ............

4. يتجمع البدو فى ................... حيث توجد مياه الآبار و العيون .

5. تستخدم المياه العذبة فى ................ و ...................

س2: ضع علامة ( ) أو علامة ( × ) مع تصويب الخطأ .

أ- البحار من مصادر المياه العذبة ( )

ب- أعتمد الإنسان فى غذائه من الثروة السمكية على الأنهار فقط ( )

ج- تحتوى مياه البحار و المحيطات على كثير من الأملاح ( )

د- تقوم الزراعة حيث تتوافر مياه الأمطار ( )

هـ- يشغل اليابس الحيز الأكبر من مساحة سطح الأرض ( )

س3: أذكر سببين من أسباب تلوث الموارد المائية .

1- ......................................................................

2- ......................................................................

الدرس الثانى : الثروة المعدنية و مصادر الطاقة :-

س: أذكر أهمية المعادن ؟

ج: 1. تدخل فى كثير من الصناعات كالحديد و النحاس و الفوسفات و غيرها .

2. نحصل عند بيعها على المال الكثير .

3. يستخدم بعضها فى توليد الطاقة مثل البترول و الغاز الطبيعى و الفحم .

س: أذكر أهم المعادن الموجودة فى مصر و أهم استخداماتها؟

ج:
تمتلك مصر ثروة من المعادن المهمة مثل الحديد – الفوسفات – المنجنيز -
النحاس – القصدير – الذهب و بعض الصخور الاقتصادية مثل الجرانيت و الرخام
و الحجر الجيرى و رمل الزجاج .


1- الحديد : يدخل فى كثير من الصناعات مثل صناعة السيارات و القطارات والسفن والآلات وغيرها وتوجد أهم مناجمه فى الواحات البحرية .

2- المنجنيز : يدخل فى صناعة الصلب و صناعة مواد الطلاء و الصناعات الكيماوية و يوجد فى شبه جزيرة سيناء .

3- الفوسفات : يدخل في صناعة الأسمدة الكيماوية و المبيدات الحشرية وصناعة دبغ الجلود و يوجد فى الصحراء الشرقية و الغربية و في وادي النيل .

س: ماهى أنواع مصادر الطاقة ؟

ج: أولا: مصادر الطاقة المتجددة : مثل الكهرباء – الطاقة الشمسية – طاقة الرياح الأمواج و المد و الجزر و يطلق على هذا النوع من الطاقة طاقة المستقبل .

ثانيا : مصادر الطاقة غير المتجددة : مثل الفحم و البترول و الغاز الطبيعي و اليورانيوم .

س: أذكر أهم مصادر الطاقة الموجودة فى الطبيعة و أهم استخداماتها ؟

ج: ( 1 ) الوقود و يشمل :-

أ‌- الفحم : يستخرج من باطن الأرض و يستخدم فى إدارة الآلات و صناعة العطور و صناعة الحديد

و الصلب و الأدوية .

ب- البترول : مصدر مهم للطاقة و للنقد الأجنبى كما يعتبر عصب التنمية

الصناعية حيث يوفر المنتجات البترولية و الغازية اللازمة للصناعات .

ج- الغاز الطبيعى : من أهم مصادر الطاقة فى الوقت الحاضر قد يكون مصاحبا

لحقول البترول او فى حقول غاز منفصلة و يستخدم فى تشغيل محطات

توليد الكهرباء و فى المصانع و فى المنازل .

( 2 ) مساقط المياه : تستخدم فى توليد الطاقة الكهربائية التى تدير الآلات فى

المصانع و الأجهزة فى المنازل . يعد السد العالى من أكبر مصادر توليد

الطاقة الكهرومائية فى العالم .

( 3 ) الشمس : استخدمها الإنسان حديثا فى توليد الطاقة و تعتبر أرخص

الطاقات و نحصل عليها عن طريق خلايا مجمعة للطاقة من الشمس مباشرة.

( 4 ) الرياح : تستخدم فى تسيير السفن الشراعية و إدارة طواحين الهواء التي تستخدم في توليد الكهرباء وطحن الغلال و رفع المياه .

( 5 ) الأمواج و المد و الجزر : توجد فى المحيطات و تستغل فى توليد الطاقةالكهرومائية .

س: أذكر أهمية الطاقة ؟

ج: 1- الطاقة عامل مهم من عوامل قيام الصناعة . 2- تسهم بنصيب كبير فى زيادة الدخل القومى .

3- تستخدم فى مجالات الحياة المختلفة

س: ما هى جهود الدولة فى تنمية الثروة المعدنية و الطاقة :

ج: 1- تشجع الدولة رؤس الأموال فى مجال البحث و التنقيب عن المعادن .

2- تتبع أساليب التكنولوجيا الحديثة فى التنقيب عن المعادن و مصادر الطاقة.
مصطلحات




1-المعادن : هى ثروات طبيعية وهبها الله تعالى للإنسان و أوجدها فى باطن

الأرض أو قريبة من سطح الأرض أو مختلطة بالصخور .

2- التعدين : يقصد به استخراج المعادن من باطن الأرض .

3- مصادر الطاقة المتجددة : هى التى لا تنفد باستخدامها بل قابلة للتجدد .

4- مصادر الطاقة الغير متجددة : هى التى تقل باستمرار و قابلة للنفاد .
تـدريبـــات



س1: ضع علامة ( ) أو علامة ( × ) مع تصويب الخطأ .

1. البترول و الغاز الطبيعى من مصادر الطاقة المتجددة ( )

2. يستخدم الفحم فى صناعة الأدوية و العطور ( )

3. الطاقة الشمسية و طاقة الرياح من مصادر الطاقة غير المتجددة ( )

4. يقتصر استخدام الغاز الطبيعى على الأغراض المنزلية فقط ( )

5. يستخدم معدن المنجنيز فى صناعة الحديد و الصلب ( )

س2: أكمل ما يأتى :-

1- من مصادر الطاقة المتجددة ............ و ............ و ..............

2- يستخرج الحديد فى مصر من .................. بالصحراء الغربية

3- يستخدم الفوسفات فى صناعة ................. و .................

4- يتضمن الوقود ............. و .............. و .................

5- تستخدم طاقة الرياح فى ................. و .....................


الدرسات الاجتماعيه للصف السادس الابتدائى 31148
تـدريبــات عامة على الوحدة الأولى


س1: أكمل ما يأتى :-

1. تبلغ نسبة الماء العذب .......... % من اجمالى حجم الماء على الأرض .

2. قامت الدولة ببناء .......... و ........... لتوفير الماء فى فترات الجفاف .

3. يستخرج معدن المنجنيز فى مصر من ....................

4. من مصادر الطاقة الغير متجددة .............. و ................

5. يدخل الحديد فى كثير من الصناعات مثل ................ و ................

س2: ضع علامة ( ) أو علامة ( × ) مع تصويب الخطأ .

أ. تشجع الدولة البحث و التنقيب عن المعادن ( )

ب. نسبة المياه العذبة أكبر من نسبة المياه المالحة ( )

ج. الكهرباء طاقة نظيفة و غير ملوثة للبيئة ( )

د. طاقة الرياح و الأمواج من الطاقات المستنفدة ( )

هـ. يتم استخراج الأملاح من نهر النيل ( )

س3: أكتب المصطلح الجغرافى الدال على كل عبارة :-

1. استخراج المعادن من باطن الأرض [ .....................]

2. عدم الإسراف فى استخدام الموارد [......................]

3. محلفات كيماوية ضارة بالإنسان ناتجة عن المصانع [......................]

4. مصادر للطاقة تنفد باستخدام الإنسان لها [......................]

5. تحويل مياه البحر المالحة إلى مياه عذبة [.......................]

س4: تخير الإجابة الصحيحة من بين الأقواس :-

1) يتجمع البدو فى الواحات حيث توجد { الأنهار – الأمطار – الآبار و العيون }

2) من مصادر المياه المالحة { الأمطار – البحار – الأنهار }

3) نحصل على الطاقة الكهرومائية من { الفحم – البترول – المساقط المائية }

4) تبلغ نسبة اليابس من سطح الأرض حوالى { 29 % ــ 71 % ـ 92 % }

5) من مصادر الطاقة المتجددة { الفحم – الرياح – البترول }

س5: بم تفسر ؟-

1. للمعادن أهمية كبيرة فى حياتنا .

2. منافسة الكهرباء للفحم و البترول .

3. للطاقة أهمية كبيرة فى حياتنا .

4. أهمية الماء العذب .

5. يطلق على كوكب الأرض اسم الكوكب الأزرق .


الوحدة الثانية : شخصيات من التاريخ الحديث




الدرس الأول : محمد على و بناء دولة مصر الحديثة :-

س: متى أصبحت مصر ولاية عثمانية ؟

ج: أصبحت مصر ولاية عثمانية منذ سنة ( 1517 م) عندما هزم السلطان العثمانى

سليم الأول جيوش المماليك الذين كانوا يحكمون مصر .

س: ما هى أحوال مصر تحت الحكم العثمانى ؟

ج: قام العثمانيون بعزل مصر عن العالم الخارجى و زادوا فى فرض الضرائب

و أهملوا الزراعة و الصناعة و التجارة و التعليم و الصحة فانتشر الجهل

و سادت الخرافات و فتكت الأوبئة بالناس أدى ذلك تأخر مصر عن ركب

الحضارة و التطور بينما أوروبا تنهض و تتقدم .

س: متى جاءت الحملة الفرنسية إلى مصر و متى خرجت ؟

ج: جاءت الحملة الفرنسية إلى مصر بقيادة نابليون بونابرت و احتلتها سنة

( 1798م ) ولكن الشعب المصرى قاومها بعنف ففشلت الحملة و عادت إلى

فرنسا سنة ( 1801م ) .

س: متى و أين ولد محمد على ؟

ج: ولد محمد على سنة ( 1769م ) فى بلدة قولة بشمال اليونان .

س: كيف جاء محمد على إلى مصر ؟

ج: أتى إلى مصر مع الجيش العثمانى الذى جاء لطرد الفرنسيين من مصر .

س: كيف أصبح محمد على حاكما لمصر ؟

ج: بعد جلاء الحملة الفرنسية عن مصر قام السلطان العثمانى بتعين خورشيد

باشا واليا على مصر فقام جنوده بالنهب و التخريب فغضب عليه الشعب

وزعماؤه و فى هذا الوقت كان محمد على يتودد للمصريين و الزعماء الوطنيين

أمثال السيد عمر مكرم لذلك قرر الزعماء الوطنيون عزل خورشيد باشا و تعين

محمد على حاكما على مصر بشروطهم فوافق على كل شروطهم .

س: متى أصبح محمد على واليا على مصر ؟

ج: وافق السلطان العثمانى سنة ( 1805م) على تولية محمد على حكم مصر .

س: كيف انفرد محمد على بالسلطة ؟

ج: 1- تخلص من الزعماء الوطنين الذين عارضوه فنفى السيد عمر مكرم

إلى دمياط سنة ( 1809م ) .

2- تخلص من المماليك فى مذبحة القلعة سنة ( 1811م ) .

س: ما أهم أعمال محمد على ؟

ج: 1. بدأ فى بناء الجيش المصرى الحديث و الأسطول البحرى القوى فأنشأ

المدرسة الحربية و أقام المصانع الحربية لتسليح الجيش و قد استعان فى

ذلك بالفرنسيين ففى عهده كان الجيش المصرى من أقوى جيوش العالم .

2. أشأ الدواوين ( الوزارات ) و قسم البلاد إلى مديريات .

3. أهتم بالزراعة فأقام مشروعات الرى العظيمة مثل القناطر الخيرية و أدخل

زراعة محاصيل جديدة لم تكن معروفة فى مصر .

الدرسات الاجتماعيه للصف السادس الابتدائى 31148
4. أهتم بالصناعة فأقام مصانع حديثة و استغنى عن المصنوعات الأجنبية .

5. أهتم بالتجارة فأصلح الطرق و وسع ميناء الإسكندرية و أنشأ أسطولا تجاريا .


6. أهتم محمد على بالتعليم لحاجته إلى موظفين للعمل فى دواوين الحكومة :-

- فأنشأ المدارس بمختلف مراحلها كما أنشأ مدرسة الطب و مدرسة الهندسة

و مدرسة الألسن لتعليم اللغات .

- أرسل البعثات التعليمية للخارج .

- شجع ترجمة الكتب الأجنبية إلى اللغة العربية .

* نهضت مصر نهضة هائلة فى النصف الأول من القرن التاسع عشر – و هو

الوقت نفسه الذى بدأت فيه نهضة اليابان الحديثة .

س: ما موقف الدول الأوروبية من توسعات محمد على و قوة مصر النامية ؟

ج: تحالفت ضده و هزمت جيوشه ثم اجتمعت فى لندن سنة ( 1840م ) و قررت

قصر حكم محمد على على ولاية مصر .
تـدريبـــات



س1: ضع علامة ( ) أو علامة ( × ) :-

1. تدهورت أحوال مصر أثناء الحكم العثمانى لها ( )

2. نجحت الحملة الفرنسية على مصر فى تحقيق أهدافها ( )

3. كان الجيش المصرى أيام مجمد على من أقوى جيوش العالم ( )

4. أغلق محمد على المدارس لعدم اهتمامه بالتعليم ( )

5. قسم محمد على البلاد إلى محافظات ( )

س2: أكمل ما يأتى :-

أ‌. من أهم مشروعات الرى التى أقامها محمد على .....................

ب‌. اعتمد محمد على فى بناء الجيش على ....................

ت‌. تخلص محمد على من المماليك فى ..................... سنة 1811 م

ث‌. ظلت الحملة الفرنسية فى مصر ................. سنوات .

ج‌. هزم السلطان .................. جيوش المماليك .

س3: ماذا حدث فى هذه التواريخ ؟

1517 م - 1769 م - 1801 م - 1805 م - 1840 م

الدرس الثانى : أحمد عرابى و مقاومة الاحتلال الإنجليزي :-

س: ما هى أحوال مصر فى عهد الخديو إسماعيل ( أحد أحفاد محمد على ) ؟

ج: 1. زاد فى عهده التدخل الأجنبى فى شئون مصر .

2.
ظهر بعض المفكرين الأحرار أمثال ( جمال الدين الأفغانى – و الشيخ( محمد
عبده ) رفضوا تدخل الدول الأجنبية فى شئون مصر و قد وافقهم الخديوي
إسماعيل على ذلك و حاول التخلص من النفوذ الأجنبي .


س: ماذا فعلت الدول الأجنبية مع الخديو إسماعيل ؟

ج: طلبوا من السلطان العثمانى عزل إسماعيل و تولى ابنه توفيق حكم مصر .

ما هى أحوال مصر فى عهد الخديو توفيق؟

ج: 1. أعاد النفوذ الأجنبى للبلاد .

2 . أسند الوزارة إلى رياض باشا الذى كان ضد الحركة الوطنية .

3. كانت الترقيات فى الجيش والحكومة قاصرة على الأتراك و الشراكسة .

س: أين و متى ولد أحمد عرابى ؟

ج: ولد أحمد عرابى فى إحدى قرى محافظة الشرقية ( هرية رزنة ) مركز

الزقازيق سنة ( 1841م ) .

س: كيف نشأ أحمد عرابى ؟

ج: 1- تعلم القرآن الكريم فى كتاب القرية . 2- تعلم بالأزهر الشريف

3- التحق بالجيش وعمره 14 سنة و ترقى بسرعة لكفاءته حتى وصل

إلى رتبة أميرالاى ( عميد حاليا ) .

س: متى قامت مظاهرة عابدين .

ج: قامت يوم الجمعة 9 سبتمبر سنة 1881 م .

س: ما هى أسباب مظاهرة عابدين ؟

ج: 1. زيادة التدخل الأجنبى ( إنجلترا و فرنسا ) فى شئون البلاد .

2. الحكم المطلق المستبد الذى كان يمثله الخديو توفيق .

3. حرمان المصريين من المشاركة فى حكم بلادهم .

س: أذكر أهم أحداث مظاهرة عابدين ؟

ج: 1. توجه أحمد عرابى مع رفاقة على رأس الجيش و عدد كبير من أفراد

الشعب إلى ميدان عابدين .

2. أقبل الخديو توفيق و بجواره القنصل الإنجليزى و قال لعرابى : " ما سبب

حضورك بالجيش إلى هنا " ؟

أجاب عرابى : " جئنا لنعرض عليك مطالب الجيش و الأمة "

رد الخديو توفيق : " لا حق لكم فى هذه المطالب و أنا خديو البلد و ما أنتم

إلا عبيد إحساناتنا "

فقال أحمد عرابى جملته الخالدة " لقد خلقنا الله أحرارا و لم يخلقنا تراثا أو

عقارا فو الله الذى لا إله إلا هو إننا سوف لا نورث و لا نستعبد بعد اليوم "

س: ما هى المطالب التى قدمها أحمد عرابى للخديو ؟

ج: 1. عزل وزارة رياض المستبدة . 2. زيادة عدد الجيش إلى 18 ألف جندى .

3. تشكيل مجلس نيابى ( عقد البرلمان ) .

س: هل وافق الخديو توفيق على هذه المطالب ؟ و لماذا ؟

ج: نعم وافق عليها . خوفا من ثورة الشعب و الجيش .

س: ما موقف إنجلترا من الثورة العرابية ؟

ج: تدخلت إنجلترا و أطلق الأسطول الإنجليزي قذائفه على الإسكندرية فهدم قلاعها

و منازلها و نزل الجنود الإنجليز بها و لكن الشعب المصرى قاومها .

س: كيف حمى الخديو توفيق نفسه ؟

ج: توجه الخديو توفيق إلى قصر راس التين بالإسكندرية ليكون فى حماية الإنجليز.

س: لماذا أراد أحمد عرابى ردم قناة السويس ؟

ج: حتى لا يمر منها الأسطول الإنجليزى و لكن دديليسبس صاحب المشروع أقنعه

بأنها على الحياد و أن الأسطول الإنجليزى لا يمكنه استخدامها .

س: كيف خدع ديليسبس أحمد عرابى ؟

ج: خدعه بأنه سمح للأسطول الإنجليزى بالمرور من القناة و دخلها من جهة

بورسعيد و نزلت القوات الإنجليزية بالإسماعيلية .

س: أين أقام أحمد عرابى تحصيناته ؟ ج: أقامها عند مدينة التل الكبير .

س: ماذا أعلن السلطان العثمانى ؟ ج: أعلن عصيان عرابى .

س: ما أثر هذا الإعلان على الجيش المصرى ؟

ج: كان هذا الإعلان سببا فى ضعف الروح المعنوية للجيش المصرى .

س: ما أسباب هزيمة الحيش المصرى فى معركة التل الكبير ؟

ج: 1. ضعف الروح المعنوية للجيش بعد إعلان السلطان العثمانى عصيان عرابى .

2. خيانة بعض الضباط . 3. خيانة ديليسبس .

س: متى احتل الإنجليز مصر ؟ ج: دخلوا القاهرة سنة 1882م احتلوا مصر .

س: ما حدث لعرابى و زملائه بعد الاحتلال ؟

ج: حكم على عرابى و زملائه بالإعدام ثم خفف الحكم بالنفى إلى جزيرة سيلان .

س: هل قبلت مصر هذا الاحتلال ؟

ج: لا لم تقبله . أدت السياسة البريطانية فى مصر إلى إيقاظ الروح الوطنية و ظهر

بعض الزعماء الوطنيين أمثال الشاب مصطفى كامل الذى أسس الحزب الوطنى

سنة 1907 م و جاء بعده محمد فريد الذى ظل يجاهد فى سبيل الحرية

و جلاء الإنجليز من مصر حتى توفى فى المنفى بألمانيا


الدرسات الاجتماعيه للصف السادس الابتدائى 31148
تـدريبـــات

س1: ضع علامة ( ) أو علامة ( × ) مع تصويب الخطأ :-

1. وافق الخديو توفيق على مطالب أحمد عرابى ( )

2. وافق ديليسبس على فكرة ردم القناة ( )

3. أسس محمد فريد الحزب الوطنى سنة 1907م ( )

4. زاد التدخل الأجنبى فى شئون مصر فى عهد الخديو توفيق ( )

5. تم نفى أحمد عرابى إلى جزيرة مالطة ( )

6. أحتل الإنجليز مصر سنة 1882 م ( )

7. أحمد عرابى من مواليد محافظة القاهرة ( )

8. كانت وزارة رياض باشا ضد الحركة الوطنية ( )

9. لم يسمج ديليسبس للإنجليز بالمرور من قناة السويس ( )

10. من أسباب هزيمة الجيش المصرى خيانة بعض الضباط ( )

س2: أكمل ما يأتى :-

1. الشيخ .................... أحد المفكرين الأحرار الذين رفضوا تخل الدول

الأجنبية فى شئون مصر .

2. التحق أحمد عرابى بالجيش و عمره ............. سنة .

3. هرب الخديو توفيق إلى ................... بالإسكندرية ليحتمى بالإنجليز .

4. حدثت مظاهرة عابدين يوم الجمعة 9 سبتمبر سنة ..................

5. نفى الإنجليز أحمد عرابى إلى جزيرة .......................

6. حاول الخديو ................. التخلص من النفوذ الأجنبى و لكنهم عزلوه .

7. أقام أحمد عرابى دفاعاته فى مدينة ...................

8. أسس مصطفى كامل الحزب الوطنى سنة .................

9. المهندس الذى أشرف على حفر قناة السويس كان .................

10. كان القنصل ................. بجوار الخديو توفيق فى مظاهرة عابدين .

س3: ما سبب ضعف الروح المعنوية للجيش المصرى أيام عرابى ؟

..............................................................................

س4: أذكر مطلبين من المطالب التى قدمها أحمد عرابى فى مظاهرة عابدين .

1. ................................. 2. .................................

س5 : من هو ؟

1. الذى قال " لو لم أكن مصريا لوددت أن أكون مصريا " [..................]

2. القائل " لقد خلقنا الله أحرارا و لم يخلقنا تراثا أو عقارا " [...................]

3.ظل يجاهد الاحتلال الإنجليزى حتى توفى فى المنفى بألمانيا [ ................]

مصطلحات الوحــدة


1. نهضة : تقدم و رقى فى جميع مجالات الحياة " سياسية – اقتصادية – فكرية

اجتماعية – اجتماعية – ثقافية – عسكرية " .

2. بعثة تعليمية : عدد من الأفراد يتم إرسالهم لإحدى الدول المتقدمة لتلقى العلم

فى مجال معين , ثم يعودون لخدمة وطنهم .

3. ديوان : كلمة فارسية معناها السجل أو الدفتر نقلها المسلمون العرب عن

الفرس و جمعها دواوين ثم تحولت الكلمة إلى نظارات ثم وزارات حاليا .

4. قنطرة : بناء يعترض مجرى النهر به فتحات تفتح و تغلق عند الحاجة بقصد

تنظيم استخدام مياه الرى .

5. ولاية : دويلة صغيرة تقع ضمن الإمبراطورية العثمانية مترامية الأطراف .


مع تحيات الاستاذ
geshesheta
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الدرسات الاجتماعيه للصف السادس الابتدائى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» امتحان محافظة القاهرة لمادة الدراسات للصف السادس الابتدائى ترم اول 2008-2009م
» رياضيات الصف السادس الابتدائى
» الصف السادس الابتدائى (الجهاز الهضمى)
» الصف السادس الابتدائى تدريبات فى اللغه العربيه
» الصف السادس الابتدائى النحو الكامل وتدريباته ج 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب منية سندوب :: شبابنا :: واحة الأسرة-
انتقل الى: