التعريف بالشاعر : $ عنترة بن شداد العبسى: الفارس والشاعر الجاهلى المشهور بحبه لابنة عمه " عبلة " والذى صارع من
أجل اعتراف قبيلته بنسبه لأبيه شداد وحقق الشرف والمجد بسبب فروسيته
وشجاعته فى مواجهة الأخطار ، ويقال أنه توفى سنة 615 م .
جو النص : $ كان
عنترة متيما بحب عبلة، وطالب بحريته ولكن قومه رفضوا ، فذهب إلى قبيلة بنى
عامر فانتهزت قبيلة هوازن الفرصة وهاجمت عبس فاستنجدوا بعنترة فأسرع إلى
نجدتهم ، وأنشد هذه القصيدة .
غرض النص : ý الفخر والحماسة ، وكان واسع الانتشار فى الجاهلية لكثرة الحروب.
/ س / ما العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟ý عاطفة الاعتزاز بقومه والفخر بشجاعته .
1-
سَكَتُّ فَغَرَّ أَعدائىَ الســـُكوتُ وَظَنّوني لِأَهلي قَد نَســــــيتُ2-
وَكَيفَ أَنامُ عَن ساداتِ قَــــوم أَنا في فَضلِ نِعمَتِهِم رُبيتُ3-
وَإِن دارَت بِهِم خَيـلُ الأَعــــادى وَنادَوني أَجَبتُ مَتى دُعــيتُ4-
بِسَيفٍ حَدُّهُ يُزجى المَنـايــــــــا وَرُمحٍ صَدرُهُ الحَتفُ المُـميـتُ معلنى الكلمات:الكلمة
| تفسيـــــــــــــــــــرهــــــــــا
| الكلمة
| تفسيـــــــــــــرهـــــا
|
سكت | تسامحت | أجبت | لبيت × تجاهلت |
غر | خدع وأطمع | يزجى | يسوق |
أنام | أغفل وأتكاسل × أتنبه | المنايا | الموت / م مَنيّة × الحياة |
سادات | أشراف/ م سيد/ ج سادة × عبيد | رمح | ج رماح / أرماح |
فضل | إحسان وزيادة / ج- فضول | الحتف | الهلاك / ج الحتوف × النجاة والحياة |
ربيت | نشأت وتربيت | صدره | سنانه ونصله × عجزه ، مؤخرته |
دارت | أحاطت وهاجمت | ظن | حسب × تيقن وتأكد |
الشرح 1- عندما غضبت من أهلي انخدع الأعداء وهاجموهم وظنوا أنى نسيت أهلى ولن أناصرهم . 2- ولكن كيف أغفل عن نصرة قومى الأشراف العظماء الذين نشأت فى خيرهم . 3- فإذا هاجم الأعداء قومى وحاصرتهم خيولهم واستنجدوا بى لبيت دعوتهم فورا . 4- أقاتل العدو بسيفى الحاد الذى ينهى الأعمار وبرمحى الذى يحمل الهلاك المحقق . س/ ما نوع الأسلوب فى الأبيات ؟ $ خبرى يفيد التوكيد والتقرير وأن ما يقول الشاعر حقائق لا تقبل الشك .
ما عدا البيت الثانى ( كيف أنام ..... ) إنشائى نوعه استفهام غرضه الإنكار والتعجب.
س/ عين أساليب التوكيد والقصر فى الأبيات :- $ قد نسيت : أسلوب مؤكد بقد.
$ أنا ربيت : توكيد بتكرار الضمير أنا( مبتدأ ) والتاء ( نائب فاعل ).
$ فغر أعدائى السكوت : أسلوب قصر بتقديم المفعول ( أعدائى ) على الفاعل ( السكوت ) يفيد التوكيد والتخصيص .
$ فى فضل نعمتهم ربيت / دارت بهم خيل : قصر عن طريق تقديم الجار والمجرور يفيد التوكيد والتخصيص
الايحاءات :* سكت : توحى بتسامح عنترة مع أهله .
* فغر : الفاء تفيد السرعة وتوحى بانتهاز الأعداء الفرصة.
* أعدائى : جمع للكثرة ، وياء المتكلم تدل على أن عدوانهم على قومه موجه إليه.
* لأهلى : الإضافة لياء المتكلم تدل على تمسكه واعتزازه بقومه.
* أنا : ضمير المتكلم يدل على اعتزاز الشاعر بنفسه.
* فضل نعمتهم : تعبير يدل على كثرة خيرهم .
* إن دارت بهم : - إن شرطية تدل على شكه فى قدرة الأعداء على مهاجمة قومه.
* دارت : تعبير يدل على الحركة ومحاصرة الخيل لهم.
* الأعادى : جمع الجمع يدل على عظمة قومه لأن العدو لا يهاجمهم إلا بأعداد كبيرة.
* المنايا : جمع لكثرة الموت فى أعداء عنترة.
* رمح ،
سيف : جمع بينهما ليدل على براعة عنترة وخبرته لكل فنون القتال
من المحسنات البديعية :
@ التصريع : فى البيت الأول وسر جماله يعطى جرسا موسيقيا.
@ نادونى × أجبت-
طباق وسر جماله يوضح المعنى ويؤكده.
الصور البيانية :
* غر أعدائى السكوت-
كناية عن الغفلة و جهل الأعداء بحب عنترة لأهله .
* أنام –
كناية عن التخاذل والكسل .
* دارت بهم خيل الأعادى-
كناية عن وقوع الحرب وهجوم العدو.
* أجبت متى دعيت-
كناية عن نجدته لقومه.
ملحوظة- يعاب على الشاعر أنه ينتظر استغاثة قومه والواجب أن يسارع لنجدتهم دون دعوة .
* تذكر أن – سر جمال الكناية – الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل فى إيجاز وتجسيم . * بسيف حده يزجى المنايا-
استعارة مكنية- شبه المنايا بقطيع من الإبل وحذف المشبه به ( القطيع ) وأتى بصفة من صفاته ( يزجى ).
وسر جمالها التجسيم .
* رمح صدره الحتف المميت : تشبيه بليغ شبه صدر الرمح بالحتف وسر جماله التوضيح والتجسيم .
الابيات : 5- خُلِقتُ مِنَ الحَديدِ أَشَدَّ قَلبــــــــاً وَقَد بَلِيَ الحَديدُ وَما بَلـــيتُ
6- وَفي الحَربِ العَوانِ وُلِدتُ طِــفلاً وَمِن لَبَنِ المَعامِعِ قَد سُقيتُ
7- وَلي بَيتٌ عَلا فَلَكَ الــثُرَيــــــــــا تَخِرُّ لِعِظْمِ هَيبَتِهِ البُـــيـوتُ
اللغويات :الكلمة
| تفسيـــــــــــرهـــــــــــا
| الكلمة
| تفسيـرهــــا
| الكلمة
| تفسيـرهــــا
|
الحديد | ج الحدائد | بلى | فنى وتآكل | علا | ارتفع |
العوان | السجال المتداولة / ج العُون | فلك | مدار/ ج أفلاك | الثريا | مجموعة من النجوم |
المعامع | الحروب / م معمعة | هيبته | عظمته × حقارته | تخر | تسقط وتهوى |
الشرح :1- لقد خلقنى الله قويا أكثر صلابة من الحديد لأن الحديد يتفتت أما قلبى لا يصيبه الضعف .
2- ذلك لأننى نشأت فى ميادين الحروب منذ طفولتى وشربت من أهوالها .
3- وأنا من قبيلة عظيمة وصلت مكانتها فوق النجوم وخضع الجميع لنا .
س/ عين أساليب التوكيد والقصر فى الأبيات :- @ قد بلى الحديد/ قد سقيت / أسلوب مؤكد بقد .
@ فى الحرب العوان / من لبن المعامع / قصر بتقديم الجار والمجرور يفيد التوكيد والتخصيص
التعبيرات
* خلقت : – الفعل مبنى للمجهول لأن الفاعل معلوم وهو الله.
* أشد قلبا :– تعبير يدل على أهمية الشجاعة النابعة من القلب لأن القوة المعنوية أقوى من القوة المادية .
* تكرار كلمة الحديد :تفيد تأكيد معنى الشدة والفروسية .
* العوان : – توحى بشجاعته وفروسيته المبكرة .
* المعامع :– جمع للكثرة ويوحى بخبرته وشجاعته.
* بيت / قلب :– نكرة للتعظيم .
* تخر البيوت :– تعبير يدل على عظمة قومه.
* البيوت :– جمعا يدل على خضوع كل القبائل لهم .
المحسنات البديعية :
* بلى × ما بليت :– طباق بالسلب يقارن بين الحديد وصلابة قلب عنترة الأشد من الحديد
وهى مبالغة ولكنها مقبولة فى مجال الفخر .
* علا × يخر- طباق يوضح المعنى ويؤكده .
الصور البيانية : * خلقت من الحديد :– تشبيه لقلبه فى شدته بأنه أقوى من الحديد
وسر جماله التوضيح والتجسيم .
* لى بيت علا فلك الثريا :– كناية عن الشرف والرفعة وسر الجمال الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل .
* ومن لبن المعامع قد سقيت :– استعارة مكنية صور المعامع بأم ترضعه وسر جمالها التشخيص وتوحى ببطولته .
س/ ما ملامح شخصية الشاعر ؟ 1- معتز بنفسه .
2- غيور على قبيلته .
3- ركوب المخاطر .
4- حماية الأهل .
س/ ما أثر البيئة فى النص ؟ 1- الصراعات والحروب.
2- الخيل والسيف والرمح من أدوات القتال.
3- الوفاء للقبيلة.
مناقشة عامة على الدرس / س / اذكر الفكرتين الرئيسيتين فى النص 0 v الأبيات من 1: 4 ( وفاء الشاعر لقومه ودفاعه عنهم ).
v الأبيات من 5 : 7 ( فخر عنترة بشجاعته وعظمة قومه ).
/ س : فى النص مبادئ وطنية 0 حددها واذكر أثرها فى حياة المواطن وتقدم الوطن 0 1- الوفاء للأهل : وأثره العمل على حمايتهم والترابط بينهم .
2- الانتماء للوطن : وأثره الإخلاص له والسعى فى رقيه وتقدمه .
3- التحلى بمكارم الأخلاق : وأثره التضحية وتقديم العون للأهل والوطن .
/ س : بم وصف الشاعر سيفه ورمحه ؟ وما علاقة ذلك بفروسيته ؟وصف سيفه ورمحه بالمضاء والقوة ، وأن فيهما الموت للأعداء ، وهذا يدل على شجاعته وفروسيته .
/ س : لماذا قارن الشاعر بينه وبين الحديد ؟ وما علاقة القلب بهذه المقارنة ؟لتدل
على صلابته وقوته لأن الحديد يبلى وهو لا يبلى ، وعلاقة القلب بهذه
المقارنة أن القوة المعنوية أقوى من المادية فالأجساد تبلى وتضعف ، لكن
الروح المتوقدة تبعث فى صاحبها بأساً يلين أمامه الحديد .
الواجب المنزلى :
سَكَتُّ فَغَرَّ أَعدائىَ الســـُكــــــوتُ وَظَنّوني لِأَهلي قَد نَســـــــــيتُ
وَكَيفَ أَنامُ عَن ساداتِ قَــــــــــوم أَنا في فَضلِ نِعمَتِهِم رُبـــيــتُ
وَإِن دارَت بِهِم خَيـلُ الأَعـــــــــــادى وَنادَوني أَجَبتُ مَتى دُعـــــيتُ
1- غرض الاستفهام فى البيت الثانى ( تعجب وإنكار - مدح وفخر - تقرير وتوكيد )
2- تنكير " سادات " ( للسخرية - للتعظيم - للتحقير )
3- مقابل " ظنوا " ( حسبوا - خدعوا - تيقنوا )
(ب) نلمس فى أبيات عنترة مبادئ وطنية نتعلمها - حددها وبن أثرها فى حياتك 0
(ج) يقول أبو فراس : سيذكرنى قومى إذا جد جدهم وفى الليلة الظلماء يفتقد البدر
هات من أبيات عنترة بيتا يتفق وهذا البيت فى المعنى .
***************************************************************
خُلِقتُ مِنَ الحَديدِ أَشَدَّ قَلبــــــــاً وَقَد بَلِيَ الحَديدُ وَما بَلـــيتُ
وَفي الحَربِ العَوانِ وُلِدتُ طِــفلاً وَمِن لَبَنِ المَعامِعِ قَد سُقيتُ
وَلي بَيتٌ عَلا فَلَكَ الــثُرَيــــــــــا تَخِرُّ لِعِظْمِ هَيبَتِهِ البُـــيـوتُ
1- جمع / عوان ( أعوان - أعونة - عون - عواين )
2- مرادف / هيبته ( قوته - قسوته - عظمته - جبروته )
(ب) لعاطفة الشاعر أثر فى ألفاظه 00 وضح ذلك 0
(ج) استخرج صورة بلاغية فى البيت الأول مبينا سر جمالها 0
على نفس الأبيات السابقة
(أ) هات معنى " المعامع " ومقابل " تخر " وجمع " العوان " ؟
(ب) لماذا قارن الشاعر بينه وبين الحديد ؟ ولماذا اختار القلب لهذه المقارنة ؟
(ج) عبرت الأبيات عن طبيعة العصر الذى عاش فيه الشاعر 00 فكيف كان ذلك ؟
(د) استخرج من الأبيات لونا بيانيا وآخر بديعيا واذكر نوعهما
عبد العزيز محمد عبد العزيز حسن