منتدى شباب منية سندوب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شباب منية سندوب


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ثانيا : الأهداف الإجرائية فى اللغه العربيه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
geshesheta
منياوى متميز
منياوى متميز
geshesheta


الإسم : geschishta
الإقامة : منية سندوب
نقاط التميز : 1611
عدد المشاركات : 532
ذكر
العمر : 43
العمل : مدرس
تاريخ التسجيل : 01/01/2010

ثانيا : الأهداف الإجرائية فى اللغه العربيه Empty
مُساهمةموضوع: ثانيا : الأهداف الإجرائية فى اللغه العربيه   ثانيا : الأهداف الإجرائية فى اللغه العربيه I_icon_minitimeالإثنين 08 فبراير 2010, 8:56 pm

ثانيا : الأهداف الإجرائية


[b]1ـ في المجال المعرفي :




[size=12]1 – فهم المقروء فهما جيدا .

2 – أن يفهم الطلاب مابين السطور وما خلفها من معان ومضامين .

3 – الإلمام التام بالتيارات الأدبية الموجودة في عصره ز

4 تعريف الطلاب بالتراث الأدبي في عصوره المختلفة من خلال إلقاء الضوء على تلك العصور حتى ينمو لديهم

الشعور بالانتماء إلى القيم الدينية والخلقية والاجتماعية التي تضمها تلك العصور ، وبالتالي ربطها بواقعنا

العربي فيعمل الطلاب على الفخر بها والحفاظ عليها وتنميتها بالإضافة إليها .

5 – أن يراعى التلميذ الضبط الصحيح فيما يقرأ ويسمع .

6 – أن تزداد معرفته بقواعد اللغة العربية الأساسية بالنسبة لمستواه .

7 – أن يزداد معجمه اللغوي زيادة مطردة .

8 – يحفظ ما يقرر عليه من أبيات الشعر ، ومن آيات القرآن الكريم ، ومن النثر الفني .

9 – التعرف على بعض المشكلات القرآنية والكتابية الأخرى مثل : الحروف التي تكتب ولا تلفظ ، والأخرى

التي تلفظ ولا تكتب بأنماط اللغة العربية وتراكيبها المختلفة .

10 – أن تزاد معرفته بأنماط اللغة العربية وتراكيبها المختلفة .

11 – أن تزداد معرفته بقواعد الكتابة بخط النسخ وكذلك قواعد خط الرقعة .

12 – أن يعرف في سهولة ويسر الأفكار الجزئية فيما يقرأ ويسمع .

13 – اطلاع الطالب على الحياة الاقتصادية والتجارية والاجتماعية في المجتمع العربي في مختلف العصور من

.

خلال بعض النصوص التي يدرسها

14 – زيادة حصيلة الطالب اللغوية والارتقاء بثقافته الأدبية ز

15 – تنمية قدرة الطالب على دراسة النص وإدراك نواحي الجمال والإبداع فيه .

16 – تنمية قدرة الطالب على فهم أبعاد النفس الإنسانية من خلال النص الأدبي .

17 – التعريف برجال الفكر من الشعراء والكتاب وذوى القرائح في مختلف الميادين وبإنتاجهم في عالمي الفكر والأدب



[b][b] 2 – في المجال المهارى

1 – إتقان مهارات اللغة العربية الأساسية ، من تحدث واستماع وقراءة وكتابة .

2 – ترتيب الأفكار ، وتقديم الأهم على المهم .

3 – إجادة الحوار والحديث ، وسوق الأدلة ، ووسائل الإقناع

4- تنمية قدرات الطالب على تلخيص ما يسمع ، ويقرأ ، وتقويمه .

5 – تعليم الطلاب إصدار الأحكام على مايقرءون ، والموازنة بين الأدباء والموازنة بين الأشعار

6 – تنمية القدرات على التعلم الذاتي ، وحث الطلاب على البحث والمعرفة ، واستخدام المراجع والمعاجم .


7- تنمية القدرات الفائقة على القراءة القائمة على الفهم الموضوعي ،
والتحليل الفكري ، والحكم الجيد السليم على مايقرأ.


8- ازدياد نمو القدرات والمهارات لدى الطلاب بالنسبة للتعبير الوظيفي من مناقشة ، وعرض الأفكار والآراء ، وإلقاء

الكلمات فى المناسبات المختلفة ، وكذلك كتابة التقارير والملخصات ، وذلك كله من خلال أسلوب شيق سليم يتسم

بالوضوح والتنظيم مع مراعاة جودة الخط مع استخدام علامات الترقيم ، وإتباع قواعد اللغة والإملاء .

9 – يحسن التعبير عن حاجاته بتراكيب مترابطة وسليمة .

10 – ينطلق في القراءة الجهرية ؛ليحقق حسن الأداء ، وتمثيل المعاني .

11- يتعود القراءة بسرعة قراءة صامتة ، مع انتباه للأفكار ، والتمييز بينها .

12- يتعود تلاوة ما يحفظه من آيات القرآن الكريم تلاوة مجودة .

13- يجيد الكتابة بخطى النسخ والرقعة ، مراعيا استقامة الخط ، وتناسق الحروف وتنظيم الكتابة في شكل ملائم جميل .


14- يجيد التعبير عن نفسه كتابيا في مجالات الحياة المختلفة ، مراعيا
المعنى المقصود ، مع صحة التراكيب وترابط الجمل


وترتيب الأفكار ، واستخدام علامات الترقيم .

15- يطبق معرفته بقواعد اللغة العربية الأساسية بالنسبة لمستواه

16- يطبق قواعد استخدام المعجم .

17- يصوغ الأسئلة المعبرة عما يريد في وضوح


18- تدريب الطالب على القراءة بأنواعها المختلفة : الصامتة ، والجهرية ،
وقراءة الاستماع ، بما يساعد على سرعة الفهم ودقته


19- تنمية قدرته على فهم مايدرس من نصوص ، وعلى تحليل أفكار النص والتعبير عنها وعلى تذوق نواحي الجمال فيه

بقدر ماتسمح قدرته

20- تنمية القدرة على الحديث الصحيح والكتابة السليمة من الأخطاء الفكرية والإملائية واللغوية

- في المجال الوجداني

1- قراءة الشعر قراءة معنوية قائمة على الإحساس بالمعاني والألفاظ
2- أن يتخذ الطلاب قدوة لهم من الشخصيات المهمة
3- الإحساس بجمال اللغة العربية وحسن تذوقها والانتماء إليها
4- تنمية الحاسة التذوقية والقدرة على الفهم الصحيح للنصوص الأدبية وإدراك النواحي الجمالية سواء أكان الجمال المعنوي أو الحسي فيها
وتحليلها ثم نقدها
5- يصغى باهتمام لآراء الآخرين ويقدرها
6- يزداد ميله للقراءة الذاتية ويمارسها
7- الموضوعية في التعبير عن نفسه ، وعن الآخرين
8- تقدير لغته العربية ، والاعتزاز بها .
9- الاعتزاز بالحضارة الإسلامية والعربية ، وما قدمته للإنسانية من رقى ، ويؤمن بدورها في مسيرة الإنسانية
10- ألا يميل إلى الأفكار السلبية التي لا تتفق مع قيم مجتمعه ، وهويته الحضارية خلال بعض النصوص التي يدرسها
11- تذوق جمال الأساليب الأدبية .
12- يعتز بقيمه الروحية وأمجاده العربية والإسلامية من خلال ما يقدم إليه من أنشطة لغوية
13- يتعود الترتيب ، والنظام ، والنظافة فيما يكتبه
14- أن ينمو ميل الطالب إلى القراءة ، وشغفه بها وتذوقه لما يقرؤه ؛ ليدفعه ذلك إلى الاتصال بما بلائمه من الكتب ، والموضوعات ،
ولا سيما في أوقات الفراغ .



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ثانيا : الأهداف الإجرائية فى اللغه العربيه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اللغه الانجليزيه (أعدادى ) مراجعه فى القواعد
» لغه عربيه (3) أعدادى اسئلة فى اللغه العربيه
» الصف السادس الابتدائى تدريبات فى اللغه العربيه
» تعليم اللغه الهنديه....
» الموت فى اللغه والاصطلاح

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب منية سندوب :: شبابنا :: واحة الأسرة-
انتقل الى: