الحمد لله والصلاة والسلام علي رسول الله .... وبعد فما اعظم خطر اللسان, وما أشد مؤنته , قال صلي الله علية وسلم "ان العبد ليتكلم بالكلمة ما يتبين ما فيها يهوي بها في النار أبعد ما بين المشرق والمغرب"(مسلم)
وكان ابو بكر رضي الله عنه يقول عن لسانه " هذا الذي أوردني الموارد"
وقال الحسن:" ما عقل دينه من لم يحفظ لسانه"
لذا رأيت ان انقل اليكم بعض التنبيهات الشرعية علي الاخطاء اللفظية فيما شاع بين الناس وتداول بين الشباب من عثرات الكلام وفلتات اللسان,,, لكي يتطهر منها اهل الايمان .... سائلة الله الاعانة والتوفيق والقبول.
سب الدين: وهو من الدواهي العظام, والبلايا التي ابتلي بها أهل الاسلام, أذ كيف يجرؤ مسلم موحد ان يسب دين الله؟!, وإذا كان سب الرسول صلي الله علية وسلم أو سب المصحف أو سب الصلاة هو من الكفر الصراح فكيف يقال فيمن سب الدين كله؟!, فلينتهي أقوام عن قول ذلك قبل أن ينتقم الله لدينه الذي يسب ملايين المرات في اليوم والليلة, اللهم إنا نبرأ إليك ونعوذ بك من عقابك...
(2) مدد يا نبي:هذه الكلمة رغم شيوعها الا انها من الشرك الاكبر الذي لا يغفره الله, لأن المدد هو طلب العطاء, وهو دعاء , والدعاء عبادة , فلا تجوز الا لله , وهي تناقض التوحيد الذي اصله دعوة النبي صلي الله علية وسلم وتنافي بشريته, فإنه صلي الله علية وسلم أفضل الخلق وليس خالق الخلق!!!
(3)مدد يا بدوي: هذه اللفظة - ومثلها من "مدد يا ام هاشم" , " مدد يا حسين", وغيرها- من أعظم خطرآ من التي قبلها , فإن كان طلب المدد من النبي صلي اله علية وسلم شركآ فكيف بغيره؟! , فإن النبي والولي لا يرضيهما ان يجعلا الناس ندآ للخالق.
(4)لو نزل ربنا من السما ما فعلت كذا: هذه الكلمة كفر بواح,لانها تهاون بقدر الله ذي الجلال , فمن قالها فليجدد دينه.
(5)سب الزمان:اذا نزلت مصيبة قالوا :"تعس الزمان" أو "جار عليه الزمان" أو " زمن غدار" أو "أنت والزمن عليا" أو " يوم أسود" أو ساعة نحس" , وهذا من مداخل الشيطان العظيمة, لان المسلم لا يطيق أن يسب ربه فيما قضاه, فيزين له الشيطان سب الزمان نفسه, فيقع السب علي الله تعالي لانه الفاعل لا الزمان , ولهذا قال صلي الله علية وسلم "لا تسبو الدهر فإن الله هو الدهر " ( متفق عليه)
(6)لعبة القدر,, عبث القدر ,, قدر احمق الخطا:هذا كله خطأ من الالفاظ التي نوجب الكفر إن قصد معناها, فإن القدر بيد الله, وهو منزه في اقداره عن اللعب و الحمق و العبث, جل في علاه.
(7)مرض لعين: لا يجوز لعن المرض, لانه من قضاء الله, ففي ذلك اعتراض ينافي الصبر و يضيع الاجر, و المرض رحمة من الله لانه مطهرة للذنوب, فهو محمود غير مذموم.
(8)السخط علي القدر: كثيراً مايقال عند البلاء :ليه كده يارب" , "أنا عملت اية في دنيتي" , "ما فيش غيري" , ونحو ذلك منما يدخل في الاعتراض و سوء الأدب مع الله , مما يستوجب غضب الله.
(9)جعل المخلوق نداً للخالق: شاع قولهم: " ما شاء الله و شئت " , " سأعتمد علي الله و عليك" , " أنا متوكل علي الله و عليك " , " لولا الله و فلان " , وغير ذلك , و هو الشرك , لأنه سًّوي بين الله وغيره بالواو التي تفيد التسوية, و الصواب أن يستبدل بالواو"ثم" , فيقول :" ما شاء الله ثم شئت" ... "مالي إلا الله ثم أنت", وغير ذلك.
(10)التسمي بأسماء منكرة: وذلك مثل " عبدالرسول" و " عبدالنبي" و "عبدالنعيم" و " عبداللا" (اختصار عبدالله) و"عبدالمأمور"ونحو ذلك مما يتضمن الشرك.
(11)"خناقة لرب السما": يقصدون أنها عظيمة صعدت الي الرب تعالي, وهذه الكلمة شنيعة لا تليق في حق الله: { ومَاَ قَدَروٌا الله حَقَّ قَدْره}.