منتدى شباب منية سندوب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شباب منية سندوب


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 يا جماعة احنا اتكلمنا فى حاجات ونسينةالأهم الحضارة المصرية

اذهب الى الأسفل 
+2
احمد طة
kassab30
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
kassab30
منياوى متميز
منياوى متميز
kassab30


الإسم : اشرف محمد أحمد كساب
الإقامة : فى هدومي
نقاط التميز : 1175
عدد المشاركات : 383
ذكر
العمر : 35
العمل : مهندس معماري
فصيلة الدم : O+
تاريخ التسجيل : 01/10/2008

يا جماعة احنا اتكلمنا فى حاجات ونسينةالأهم الحضارة المصرية Empty
مُساهمةموضوع: يا جماعة احنا اتكلمنا فى حاجات ونسينةالأهم الحضارة المصرية   يا جماعة احنا اتكلمنا فى حاجات ونسينةالأهم الحضارة المصرية I_icon_minitimeالسبت 15 نوفمبر 2008, 4:32 pm

الى احباء منتدى شباب منية سندوب الى فؤادى ان يساهم كل منا فى وضع صورة عن أثرمن أثارمصر الفرعونية مصحوبة بتعريف مبسط حتى يعرف الجميع اصالة الحضارة المصرية
ويسعدنى ان ابدأ
حجر رشيد
يا جماعة احنا اتكلمنا فى حاجات ونسينةالأهم الحضارة المصرية Hagar1jy


حجر رشيد هو حجر من أحجار البازلت الأسود يعود تاريخه الى عام 196 ق.م ومسجل عليه محضر تنصيب الكهنة الملك بطليموس الخامس والاعتراف به ملكا على البلاد وقد قام الكهنة فى مدينة منف بتسجيل هذه المناسبة الهامة على حجر من البازلت الأسود بكتابتها بثلاثة لغات كانت مستعملة فى مصر فى ذلك الوقت والغات هي الهيروغليفية والديموطيقية ( القبطية ويقصد بها اللغة والكتابة الحديثة لقدماء المصريين ) والإغريقية (اليونانية القديمة ) .


سمى هذا الحجر باسم حجر رشيد لأنه اكتشف قرب فرع نهر النيل عند دلتا النيل المسمى بالرشيد
حجر رشيد هو الحجر الذى أعلن للعالم تاريخ فراعنة
======
هرم ميدوم

يا جماعة احنا اتكلمنا فى حاجات ونسينةالأهم الحضارة المصرية Toresm2

يا جماعة احنا اتكلمنا فى حاجات ونسينةالأهم الحضارة المصرية Mappyramidnk3
تقع منطقة ميدوم هذه اعند مدخل محافظة ( اقليم / مديرية ) الفيوم، ويوجد بها الهرم الذى شيده الملك "حونى" ويطلق عليه هرم ميدوم وأكمله الملك "سنفرو" مؤسس الأسرة الرابعة، ووالد الملك "خوفو". ويعتبر هرم ميدوم أول شكل كامل للهرم فى العصر القديم ، وقد بدأوا أولاً ببناء مصطبة أقيمت على مربع ، ومدخلها من الشمال كالمعتاد فى بناء ألهرامات ، وبه عدة ممرات تصل فى النهاية إلى حجرة الدفن التى يقع نصفها تحت سطح الأرض، والنصف الآخر فوقه بناء المصطبة. وبعد ذلك أضيفت ست طبقات أو سبع طبقات من الحجر الجيرى بزاوية ميل ، حتى أصبح البناء فى النهاية مثل البرج المدرج. وبعد ذلك كُسيت جوانب المصاطب بحجر جيرى ناعم أبيض، تم قطعه من محاجر طرة ، فأصبح مظهره الخارجى مثل شكل الهرم الكامل الصحيح. ويبلغ طول كل ضلع من أضلاع الهرم حوالى 144 متراً وارتفاعه 92 متراً. ولم يبق غير ثلاث درجات يبلغ ارتفاعها حوالى 33 متراً.
======
هرم سقارة
يا جماعة احنا اتكلمنا فى حاجات ونسينةالأهم الحضارة المصرية FBy17d05011005

يا جماعة احنا اتكلمنا فى حاجات ونسينةالأهم الحضارة المصرية PgdPMe04301704

تسمى المنطقه سقاره نسبه الى المعبود سوكر معبود الجبانه عند المصريين القدماء.و قد بدأ إيمحوتب فى هذه المنطقه فى بناء مقبرة المللك زوسر على شكل مصطبه و أراد لها من الفخامه ما يميزها عن غيرها و استخدمت أحجار الجرانيت فى بناء حجره الدفن التى تمتد إلى عمق 28 متر تقريبا تحت سطح الأرض أسفل هذه المصطبه ثم عدل من تصميمه و ارتفع بمصطبه أخرى فوقها ثم ثالثه حتى وصل إلى ست درجات ارتفاعها 60 متر و طول قاعده الهرم ما يقرب من 130 متر كانت كلها مكسوه من الخارج بالحجر الجيرى الأبيض ,و قد عثر داخل سراديب و ممرات الهرم على مايزيد عن 40 ألف من أوانى الفخار و الألباستر و الشست و غيرها, أما المجوعه الجنازيه الخاصه بالملك فتشمل إلى جانب الهرم المدرج أيضا بيت للشمال و أخر للجنوب باعتبار أن ملك مصر هو ملك للشمال و الجنوب معا و تشمل أيضا معبد لتقديم القرابين للملك المتوفى و معبد جنازى لإقامه الطقوس الدينيه و مراسم الدفن ,و يوجد كذلك حجره بجوار الهرم تسمى حجره السرداب بها تمثال للملك زوسر ،هذا التمثال يكون بمثابه الدليل للروح حتى تتعرف على الجسد مره اخرى .
=====
خوفو
يا جماعة احنا اتكلمنا فى حاجات ونسينةالأهم الحضارة المصرية 19575_310x310
كان خوفو ثاني ملوك الأسرة الرابعة، ابنا للملك سنفرو والملكة حتب حرس، وبانى الهرم الأكبر بالجيزة.

وعلى الرغم من أن ذلك الهرم يمثل إلى حد كبير روح مصر القديمة، فإن الملك الذى بنى له هذا الهرم كمقبرة، لم يترك إلا القليل من المعلومات المسجلة عن عهده. فقد حكم خوفو حوالى ثلاثة أو أربعة وعشرون عاماً تقريباً.
يا جماعة احنا اتكلمنا فى حاجات ونسينةالأهم الحضارة المصرية 44
====

خفرع

يا جماعة احنا اتكلمنا فى حاجات ونسينةالأهم الحضارة المصرية EM-2-15736_310x310
يا جماعة احنا اتكلمنا فى حاجات ونسينةالأهم الحضارة المصرية Egypt

خفرعكان الملك خفرع هو رابع ملوك الأسرة الرابعة، وصاحب تمثال أبو الهول والهرم الثاني بهضبة الجيزة الشهيرة.

قام النحاتون في عصره، بإنتاج أروع مجموعة تماثيل في الدولة القديمة.

=====
تابوت با خا دى اس
يا جماعة احنا اتكلمنا فى حاجات ونسينةالأهم الحضارة المصرية Image007

تابوت من الجرانيت الرمادي يزن 12 طن يعود الى العصر اليوناني ولا يوجد مثيل له في كل انحاء مصر ويوجد فى بنى سويف
=========
لوحة نارمر
يا جماعة احنا اتكلمنا فى حاجات ونسينةالأهم الحضارة المصرية 270px-NarmerPalette_ROM

تخلد ذكرى انتصارات الملك نعرمر، الذي جاء من الجنوب لغزو الدلتا حوالي عام ثلاثة آلاف قبل الميلاد
نارمر موحد مصر في القرن الثاني والثلاثين قبل الميلاد، ومؤسس الأسرة الفرعونية الأولى. ويعتقد أنه خلف الملك سركت، آخر ملوك ما قبل الأسرات. ويعتقد العديد من العلماء أن سركت هو نفسه نارمر. لوحة نارمر الشهيرة، المكتشفة في 1898 في هيراكونپوليس
======
تمثال شيخ البلد

يا جماعة احنا اتكلمنا فى حاجات ونسينةالأهم الحضارة المصرية 15747_800x800%5B1%5D
عليه أسم "شيخ البلد" وذلك لاعتقادهم أنه يشبه "شيخ البلدة" فى زمانهم. ويوجد أيضا تمثالا نصفيا لنفس الرجل وهو أصغر سنا.

كما يوجد أيضا تمثالا ثالثا لزوجته، والتماثيل الثلاثة يشهدون على قمة الإبداع الفنى لنحت التماثيل الخشبية.
======

الكاتب الجالس

يا جماعة احنا اتكلمنا فى حاجات ونسينةالأهم الحضارة المصرية EM-2-15729_310x310

كانت منزلة الكاتب من أكثر المناصب تعرضا للحسد في مصر، وقد حرص العديد من أصحاب القبور، منذ عهد خوفو حتى العصر المتأخر، على تصوير أنفسهم في جلسة القارئ أو الكاتب.

ويفترش هذا الكاتب الأرض متربعا، وقد بسط بردية على حجره، مع إبقاء سائر لفافتها في يسراه، على حين يهم بالكتابة بيمناه، بقلم من البوص، وقد اتخذ شعرا مستعارا أسودا قاتما، ونقبة بيضاء مثبتة بحزام.
=====
مراكب الشمس

يا جماعة احنا اتكلمنا فى حاجات ونسينةالأهم الحضارة المصرية Kaufu_boatpit_310x310

يا جماعة احنا اتكلمنا فى حاجات ونسينةالأهم الحضارة المصرية Daily.380440


مراكب الشمس وهى التى عثر عليها مخبأة بجانب الاهرامات. في إحدى الحفرتين بجانب هرم (خوفو) وهي مصنوعة من خشب الأرز المستجلب من جبال لبنان، و كانت مفككة و موضوعة بعناية شديدة، كما وجدت الحبال و المجاديف الخاصّة بها، طول المركب (5،43 متر)، و أقصى عرض (9،5 متر)، و عمقه (87،1 متر)، و ارتفاع مقدمتها التي على شكل حزمة بردي (6 أمتار)، و ارتفاع مؤخّرتها (7 أمتار) و تتكوّن المركب من 1224 قطعة خشبيّة أطولها (23 متر)، و أصغرها(10 سم)، و المركب عبارة عن مقصورة رئيسيّة مقسّمة إلى حجرتين: حجرة صغيرة في اتجاه المقدّمة، و حجرة كبيرة مساحتها (7 أمتار) يحيط بالمقصورة 36 عموداً على شكل وتد خيمة، أمّا مقصورة الربّان فهي صغيرة جدّاً تقع في مقدّمة المركب، و للمركب 10 مجاديف 5 على كلّ جانب
======
ابو الهول
يا جماعة احنا اتكلمنا فى حاجات ونسينةالأهم الحضارة المصرية Abulhol

وقد قام الملك خفرع بنحت التمثال الضخم " أبو الهول " بوجة انسان وجسم أسد رابض بقرب الاهرام منذ نحو 4500 عام كان معظم الوقت مدفونا حتى رقبته في الرمال التي حمته غوائل الزمن. ومنذ اكتشافه في العصور الحديثة تحول ابو الهول الى فريسة للريح والماء والانسان لان الاحجار الجيرية المنحوت منها التمثال تآكلت بفعل المياه الجوفية والرياح الرملية. .



يا جماعة احنا اتكلمنا فى حاجات ونسينةالأهم الحضارة المصرية W6w2005041610491734a340ab8

يتبع


8) 8) 8) 8) 8) 8) 8) 8) 8) 8) 8) 8) 8) 8) 8) 8) 8) 8) 8)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kassab30
منياوى متميز
منياوى متميز
kassab30


الإسم : اشرف محمد أحمد كساب
الإقامة : فى هدومي
نقاط التميز : 1175
عدد المشاركات : 383
ذكر
العمر : 35
العمل : مهندس معماري
فصيلة الدم : O+
تاريخ التسجيل : 01/10/2008

يا جماعة احنا اتكلمنا فى حاجات ونسينةالأهم الحضارة المصرية Empty
مُساهمةموضوع: رد: يا جماعة احنا اتكلمنا فى حاجات ونسينةالأهم الحضارة المصرية   يا جماعة احنا اتكلمنا فى حاجات ونسينةالأهم الحضارة المصرية I_icon_minitimeالسبت 15 نوفمبر 2008, 4:38 pm

اخناتون
يا جماعة احنا اتكلمنا فى حاجات ونسينةالأهم الحضارة المصرية 325px-Aten_disk
كلمة أخناتون معناها الجميل مع قرص الشمس. حاول توحيد آلهة مصر القديمة بما فيها الاله أمون رع في شكل الإله الواحد أتون . ونقل العاصمة من طيبة إلي عاصمته الجديدة أخت أتون بالمنيا. وفيها ظهر الفن الواقعي ولاسيما في النحت والرسم
يا جماعة احنا اتكلمنا فى حاجات ونسينةالأهم الحضارة المصرية 180px-Pharaoh_Akhenaten
========
توت عنخ امون
يا جماعة احنا اتكلمنا فى حاجات ونسينةالأهم الحضارة المصرية Tutankhamun
توت عنخ أمون كان أحد فراعنة ما يسمى الأسرة المصرية الثامنة عشر في تاريخ مصر القديم، وكان فرعون مصر من ۱۳۳۴ الى ۱۳۲۵ قبل الميلاد في فترة زمنية من تاريخ قدماء المصريين تسمى ايضا بأسم الدولة الحديثة.
======

اخناتون مع ابنته
يا جماعة احنا اتكلمنا فى حاجات ونسينةالأهم الحضارة المصرية EGY00289-EM-4-13232_310x310
لهذا التمثال غير المكتمل المصنوع من الحجر الجيرى جودة فنية عالية. وقد عثر عليه فى ورشة نحات بتل العمارنة. وهو يمثل إخناتون وقد أجلس واحدة من بناته على ركبتيه، وربما كانت مريت-أتون. ويجلس الملك على كرسى بلا ظهر لابساً حلة بكم قصير وتاج الاحتفالات الأزرق. وتدير الفتاة رأسها بحب ناحية والدها الذى يقبلها.
ويعد هذا التمثال تصوير ودى للحياة فى القصر ويبين الجانب الإنساني للفرعون الذى يصف نفسه بأنه هو الذى يعيش فى العدالة. وكان يريد أن يصور فى وضع إنساني وفى لحظة ود خالصة بين أب وطفلته.
يا جماعة احنا اتكلمنا فى حاجات ونسينةالأهم الحضارة المصرية Spacerالأبعاد
========

اوزوريس

يا جماعة احنا اتكلمنا فى حاجات ونسينةالأهم الحضارة المصرية EM-3-8152_310x310

يصور هذا التمثال أوزوريس، رب الأبدية، زوج إيزيس. وهو يظهر جالساً على العرش فى صورته النموذجية كمومياء ملفوفة فى رداء ضيق وحابك.

ويحيط بتاج الآتف الذى يلبسه على رأسه ريشتا النعامة، كما يزينه الصل المقدس أو الكوبرا الملكية. وأسفل وجهه الأملس الحليق، يضع أوزوريس اللحية المستعارة على ذقنه.

ويمسك فى يديه علامات الحقا رمز الحاكم وهى الخطاف ونخخو المذبة رمز العزة والسلطان.

========
اخناتون يحمل قرابين


يا جماعة احنا اتكلمنا فى حاجات ونسينةالأهم الحضارة المصرية 706-8-EM-4-13234_310x310
تمثال صغير يصور إخناتون وهو يقدم القرابين، اكتشف بمنزل في المنطقة السكنية لتل العمارنة.

وكانت التماثيل الصغيرة تخدم كتجسيد مجازي ورمزي للفرعون؛ للمساعدة في الطقوس السحرية أثناء الاحتفال بالشعائر الدينية المرتبطة بآتون.

ويعتبر الوضع الجامد للملك في التمثال، بضم الساقين، غير عادي؛ ويمكن تفسيره فقط بجدية وجلال الموقف عند تقديم القرابين إلى آتون.

وصور جسم الملك في التمثال بواقعية تبين البطن المنتفخة، ونظرة جادة على وجهه. والملك يرتدي التاج الأزرق الذي هو تاج المناسبات الرسمية ويرتبط باحتفال التتويج.

=====
ايزيس وحورس
يا جماعة احنا اتكلمنا فى حاجات ونسينةالأهم الحضارة المصرية EM-3-7911_310x310


ظهرت إيزيس فى صورتها التقليدية وهى ترضع إبنها حورس منذ بداية عصر الدولة الوسطى، ثم أصبحت هذه الصورة هى صورتها النموذجة التى انتشرت فى العصر المتأخر وذلك عندما قوى مظهر إيزيس راعية الأمومة وقواها الحامية.

وباعتبارها خيرة وقوية وقادرة على تخطى المخاطر، فقد أثرت شخصيتها بالفعل على العالمين الهلينستى والرومانى.

وفى هذا التمثال، تجلس إيزيس على العرش وقد ارتدت ثوباً طويلاً يصل إلى قدميها الموضوعتين على قاعدة صغيرة، كما تضع على رأسها شعراً مستعاراً يزينه غطاء رأس أو شريط زينة من عدد من الصل المقدس أو الكوبرا الملكية. ويعلو ذلك قرص الشمس بين قرنى بقرة.

أما الرب الطفل حورس فهو يجلس عارياً بعرض حجر أمه التى تسند أكتافه بينما هو يرضع من ثديها الأيسر.

==========
توت عنخ امون بالحجم الطبيعى
يا جماعة احنا اتكلمنا فى حاجات ونسينةالأهم الحضارة المصرية 3_310x310


عثر على تمثال الملك بحجمه الطبيعي هذا، مع آخر سواه في الردهة الأولى من القبر بوادي الملوك، وكانا يكتنفان المدخل إلى غرفة الدفن, أما التمثال الذي يكاد يكون صورة صادقة للملك، فقد قام مقام تمثال الكا، أو الروح الحارس، وكان يقوم على حراسة القبر.

وهو مكسو بغراء أسود ومذهب بعضه. وهو يصور الملك بنقبة قصيرة ونعلين وعقد عريض وأساور، وغطاء الرأس المعروف باسم النمس، قابضا بإحدى يديه على مقمعة توت عنخ آمون وعنخسن آمون، وممسكا في الأخرى بعصا، وقد صنعت أطر العيون والحواجب وكذلك الصندل من البرونز.
========

توت عنخ امون مرتدبا تاج احمر
يا جماعة احنا اتكلمنا فى حاجات ونسينةالأهم الحضارة المصرية 159-6--793--1_310x310


يمثل هذا التمثال الملك توت عنخ آمون واقفاً وقد قدم رجله اليسرى خطوة للأمام. ويضع الملك على رأسه تاج مصر السفلى الأحمر تزينه على الجبهة الكوبرا الملكية (الصل المقدس)، كما أنه يلبس القلادة المعروفة بإسم "أوسخ" ويرتدى نقبة قصيرة ذات ثنيات وزوج من الصنادل فى قدميه.

ويمسك توت عنخ آمون فى يده اليسرى صولجان حقا طويل، غير أن قمته مفقودة، فى حين يمسك فى يده اليمنى المنشة المعروفة بإسم "نخخو". ويتضح من خلال تمثيل الملك توت عنخ آمون برقبة طويلة وبطن بارزة وشفاة منخفضة، أن الفنان كان متأثراً بالمعايير الفنية لفترة العمارنة.

وجدير بالذكر أنه عثر على هذا التمثال مع ستة تماثيل أخرى لتوت عنخ آمون ملفوفة فى لفائف من الكتان، وقد نقش عليها التاريخ التى نحتت فيه، وهو العام الثالث لحكم الملك اخناتون

========
توت عنخ امون ممسكا برمز اوزوريس
يا جماعة احنا اتكلمنا فى حاجات ونسينةالأهم الحضارة المصرية EM-0-0-S4-13333-1550_310x310


هذا التمثال هو أحد ستة تماثيل بقيت من إحدى عشر تمثالا أوزوريا من الحجر الرملي نسبت إلى توت عنخ آمون؛ وقفت أمام تماثيل أبي الهول ذات رءوس الكباش - التي اصطفت على جانبي الطريق من الصرح العاشر في معبد الكرنك إلى حرم معبد "موت" القريب.

وكان الغرض من تماثيل الملك إظهار احترامه للإله، ولينعم بحمايته. ويصور التمثال الملك بذراعيه متقاطعين فوق صدره ويمسك برمز أوزوريس، إله الموتى؛ متمثلا في الصولجان المعقوف "حقا" ومزبة العظمة "نخخ". ويرتدي الملك غطاء الرأس الملكي "النمس" من الكتان، الذي يترك الأذنين مكشوفة لكي تتمكنا من سماع الصلوات.

وقد ربط الملك في التمثال، بالإله أوزوريس؛ مما يدخله مباشرة تحت رعايته. وبذلك يمكن للملك أن يشاركه في القرابين المقدمة إليه ويتقبل معه الصلوات.

وقد عثر على مئات التماثيل الحجرية وآلاف التماثيل الصغيرة البرونزية؛ مخفية لنحو ثلاثة آلاف عام في خبيئة بقاعة الصرح السابع في معبد الكرنك. وعثر من بين تلك المجموعة على عدد قليل من تماثيل الملك الشاب توت عنخ آمون.

=======
امنمحات الثالث

يا جماعة احنا اتكلمنا فى حاجات ونسينةالأهم الحضارة المصرية 356-7-EM-3-9622-_310x310



وجد هذا التمثال من الحجر الجيرى لامنمحات الثالث جالساً على عرشه فى المعبد الجنائزى للفرعون فى هوارة. ويعتقد أن التمثال أستخدم فى مبنى الاحتفالات الكبير والذى يعتقد أنه تم بناءه للإحتفال بعيد "سد".

ويفتقد التمثال مظهر القوة العضلى الذى يميز التماثيل الأخرى للملك. ولكن خطوط الوجه توحى بالثبات والرسوخ وتبدو نظرته محددة وقاسية أما خطوط الجسم فهى قوية وحادة.

ويجلس الملك واضعاً يديه على نقبة مخططة ويشبه العرش فى مجمله عروش تماثيل الملك سنوسرت الأول والتى وجدت فى اللشت.

وقد زينت جوانب العرش بنقوش مماثلة من علامات "سما تاوى" والتى ترمز الى وحدة الشمال والجنوب، كما يوجد نقش لربى النيل حابى واقفين وتحيط بهما زهور البردى واللوتس إشارة إلى مصر العليا والسفلى.



يتبع

8) 8) 8) 8) 8) 8) 8) 8) 8) 8) 8) 8) 8) 8) 8) 8) 8)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kassab30
منياوى متميز
منياوى متميز
kassab30


الإسم : اشرف محمد أحمد كساب
الإقامة : فى هدومي
نقاط التميز : 1175
عدد المشاركات : 383
ذكر
العمر : 35
العمل : مهندس معماري
فصيلة الدم : O+
تاريخ التسجيل : 01/10/2008

يا جماعة احنا اتكلمنا فى حاجات ونسينةالأهم الحضارة المصرية Empty
مُساهمةموضوع: رد: يا جماعة احنا اتكلمنا فى حاجات ونسينةالأهم الحضارة المصرية   يا جماعة احنا اتكلمنا فى حاجات ونسينةالأهم الحضارة المصرية I_icon_minitimeالسبت 15 نوفمبر 2008, 4:42 pm

منكاورع

يا جماعة احنا اتكلمنا فى حاجات ونسينةالأهم الحضارة المصرية Menk98



للملك منكاورع وهي تمثله في صحبة الربة حتحور وسيدة تجسد مقاطعة أو إقليم من أقاليم مصر وهذا النموذج يمثل الملك الشاب قائما متين البنية بتاج الصعيد الأبيض واللحية المستعارة والنقبة وإلي يمينه حتحور تطوقه بذراعها اليسري متوجة بقرص الشمس بين قرني البقرة وتمسك في يمناها علامة " شن " رمز الحماية وعلي يساره تقف سيدة تجسد مقاطعة الصعيد السابعة عشرة " أسيوط " برمزها فوق رأسها أبن أوي .
يا جماعة احنا اتكلمنا فى حاجات ونسينةالأهم الحضارة المصرية 251_310x310
=====
انية بمقبضين
يا جماعة احنا اتكلمنا فى حاجات ونسينةالأهم الحضارة المصرية 633-10-EM-5-11827-_310x310


وعاء تخزين طويل، برقبة متسعة وشفة متموجة وقاعدة مستديرة. وللوعاء مقبضان صغيران؛ بين الشفة والكتف.
وبدن الوعاء غير مزخرف، باستثناء جزء تحت الكتف؛ حيث يوجد نص إغريقي مكتوب باللون الأحمر على الإناء؛ ربما للتعريف بمحتوياته.
ومن الواضح أن البدن قد شكل على عجلة الفخراني، ولكن من خشونة ولمعان المقبضين؛ يشتق أن هذين صنعا يدويا.



======
ابو الهول لامنتحتب الرابع
يا جماعة احنا اتكلمنا فى حاجات ونسينةالأهم الحضارة المصرية 248-5-EM-4-11528-_310x310

عادة ما يكون جزء الرأس ممثلا لوجه الفرعون الحاكم بينما الجسد ممثلا لجسد الأسد رمزا للقوة بينما الرأس ترمز للحكمة والذكاء. وقد نحت المصريون القدماء أشكالا مختلفة من تماثيل أبى الهول بعضها يحمل ملامح وجه إنسان أو وجه كبش أو وجه إنسان له لبدة الأسد. ويمثل هذا التمثال صورة آمون رع والتي كانت تعرف في ذلك الوقت الذي نحت فيه التمثال وهذه الوجوه عادة ما تكون ممثلة لوجه الفرعون الحاكم. وهو هنا أمنحتب الثاني.يا جماعة احنا اتكلمنا فى حاجات ونسينةالأهم الحضارة المصرية Spacer
=====
اوزة امون
يا جماعة احنا اتكلمنا فى حاجات ونسينةالأهم الحضارة المصرية 370-2-EM-1-2709-_310x310



عثر على أوزة آمون بين المقاصير المذهبة، وكانت تشارك فى الطقوس الجنائزية وترتبط بميلاد الشمس. وعلى الرغم من عدم معرفة المعنى الرمزى للأوزة، لكن العثور على بعض القطع الخشبية المطلية بالذهب واللون الأسود تشير الى ارتباطها بالبعث والخصوبة والعادات القديمة.
====

اسورةللملك بسنوس الاول


يا جماعة احنا اتكلمنا فى حاجات ونسينةالأهم الحضارة المصرية EM-0-0-s0-8420-1_310x310
من بين اثنين وعشرين سوارا وجدت على ذراع بسوسنس الأول، كان هذا السوار الثقيل من أروع الأساور، وذلك لما اختص به من شكل وطراز مميز.



فهو منقوش من الداخل والخارج باسم الملك ونعوته، ويجري النص المنقوش من حول السوار من الخارج، كما أنه مرصع بأحجار شبه كريمة، حيث تبدو عين الأوجات، رمز الحماية، مكسوة بعقيق أحمر، ومزينة بالكوبرا المتوجة. كما يرى القرد تحوت، رب القمر، متعبدا من وراء العين.

ويقرأ النص كما يلي: "ملك مصر العليا والسفلى، سيد الأرضين، وسيد القوة، بسوسنس حبيب آمون، ليمنح الحياة". أما النص المنقوش في باطن السوار، فيقرأ: "الحي كالرب، وعاهل كل مسرة، رب السعادة".
====

اناء يرمز الى وحدة مصر

يا جماعة احنا اتكلمنا فى حاجات ونسينةالأهم الحضارة المصرية EGY00322-EM-1-1197_310x310

وعاء من الألباستر، ربما كان يستخدم لحفظ الدهانات العطرية. وقد شكل الوعاء منفصلا عن قاعدته.

وتصور القاعدة علامة الحياة على جانبي قائم الوعاء. والإناء نفسه جزء من تصميم عام يرمز إلى توحيد مصر العليا والسفلى؛ من خلال علامة "السماتاوي".

وتظهر الأسماء والألقاب المعروفة للملك على البدن، كما تظهر على الجانبين زخارف بأشكال نباتية.
======


اناء على شكل وعل


يا جماعة احنا اتكلمنا فى حاجات ونسينةالأهم الحضارة المصرية EM-84-S1-SR2754-_310x310
إناء يعد قطعة فنية فريدة، في شكل وعل بقرنين حقيقيين؛ أحدهما مفقود. والعينان مطعمتان والأجفان مطلية باللون الأسود. وأذنا الوعل مثقوبتان ولكن القرطين مفقودين. وبظهر الحيوان ثقب. بدن الإناء مزخرف باسم الملك توت عنخ آمون داخل خرطوش يعلوه قرص الشمس؛ والريشتين. ويستقر الإناء على قالب من الحجر، وكان الإناء يحتوي على زيوت؛ سرعان ما سرقت بعد أن أغلقت المقبرة.

====
خوفو وزوجته


يا جماعة احنا اتكلمنا فى حاجات ونسينةالأهم الحضارة المصرية EGY00447-EM-2-14708_310x310



يجلس "خوفو إيام" وزوجته على مقعد لا ظهر له ويمسك "خوفو إيام" شيئاً صغيراً فى يده اليسرى ربما يكون منديلاً واليدين ممدوتين على ركبتيه كما أنه يرتدى شعراً مستعاراً قصيراً ونقبة أنيقة لها ثنيات.

وتجلس زوجته بجواره تضع ذراعها الأيمن على كتفة الأيمن وهو وضع تقليدى يظهر كثيرا فى تماثيل مصر القديمة وهى تشير إلى قوة الترابط فى الأسرة.

وترتدى زوجة "خوفو إيام" شعراً مستعاراً متوسط الطول فوق شعرها الطبيعى الذى يبدو جزئياً أسفل ذلك الشعر المستعار.
=====

تمثال ابى الهول للملكة حتشبسوت

يا جماعة احنا اتكلمنا فى حاجات ونسينةالأهم الحضارة المصرية Em-4-11440_310x310



حكمت حتشبسوت مصر كرجل وليس كإمرأة، ولهذا السبب كتبت أسماؤها وألقابها الملكية بدون المخصص الأنثوى، ألا وهو حرف التاء فى اللغة المصرية القديمة، كما هو الحال بالنسبة للنص المنقوش على قاعدة هذا التمثال حيث نقرأ: "محبوب آمون، معطى له الحياة للأبد". وبين رجلى الأسد الأماميتين نقش اسم حتشبسوت.
وبالرغم من تمثيلها التام كرجل، إلا أنها تظهر بملامح وجهها الأنثوية، خاصة بوجنتيها وشفتيها الممتلئتين. غير أنها تضع لحية مستعارة طويله مثل الذى يضعه الفراعنة الرجال. وقد لون كل جسم أبى الهول بالأصفر فيما عدا اللبدة، كما لون اللحية المستعارة والأذنان بالأزرق.
ويختلف هذا التمثال قليلاً عن غيره من تماثيل أبى الهول التقليدية والتى تتخذ عادة رأس الإنسان وجسم الأسد، فهو يأخذ وجه إنسان ورأس أسد بلبدته وأذنيه. ولقد نحت هذا التمثال على نفس طراز تماثيل الدولة الوسطى المكتشفة فى تانيس. ولكنه عموماً يحمل الملامح الجميلة للملكة حتشبسوت.
======


تمثال ابو الهول مجنح



يا جماعة احنا اتكلمنا فى حاجات ونسينةالأهم الحضارة المصرية 618-9-EM-5-10206-_310x310ا
عتاد المصريون خلال عصور الدولة الحديثة استخدام شكل أبو الهول المجنح للرمز إلى قوة الفرعون الذى يرعب أعداءه فى الحرب.

وفى الأساطير اليونانية القديمة كان أبو الهول عبارة عن وحش خرافى مجنح بجسم أسد ورأس امرأة. ولهذا فإن هذا التمثال يجسد الاندماج بين أسلوب الفن المصرى واليونانى.

واعتاد المصريون تصوير أبى الهول المجنح وقد انطوت أجنحته على جسمه، أما فى هذه الصورة المؤنثة فنراها وقد مدت للخلف تاركة شعرها منسدلاً على أكتافها، وربما كان هناك تاج يزين جبهته الصل أو الكوبرا الملكية على الرأس.

ويغطى مقدمة التمثال والجزء الأسفل من القاعدة نص يونانى، يعتقد أنه لم يكن موجوداً عندما نحت التمثال أصلا، وإنما أضيف فى وقت لاحق.
=====


تمتال ابى الهول لرمسيس الثانى


يا جماعة احنا اتكلمنا فى حاجات ونسينةالأهم الحضارة المصرية CG42146_310x310




تمثال متقن الصنع من الحجر الجيري يمثل رمسيس الثاني في شكل أبي الهول برأس بشري. وهو يرتدي غطاء رأس ملكي "نمس" مخططا ومزينا بحية كوبرا في المقدمة، وقد ثبتت في ذقنه لحية احتفالية؛ بواسطة يدين تتصلان بغطاء الرأس. وغطي الكتفان بطوق عنق وقماشة مضفرة.

ولأن التمثال مقدم إلى معبد آمون-رع بالكرنك، فإن اليدين تمسكان بآنية ذات غطاء على شكل رأس كبش؛ الحيوان المقدس لآمون-رع ورمز الخصوبة. ويقدمها قربانا لآمون.

ومثل هذه الآنية المصنوعة من معدن نفيس، كانت تقدم إلى الإله آمون في عيد رأس السنة بمصر القديمة. ولافتتاح إعادة إخصاب أرض مصر بمياه النيل. وكان ذلك الاحتفال يعقد في يوم وصول مياه فيضان النيل إلى طيبة.
====
تمثال ابى الهول يحمل قرابين

يا جماعة احنا اتكلمنا فى حاجات ونسينةالأهم الحضارة المصرية EM-5-7758_310x310

أبو الهول هو مخلوق خيالى بجسم أسد ورأس إنسان . وهو من أبرز الصور التخيلية فى الفن المصرى القديم.

ويستند هذا التمثال على قاعدة رفيعة بلا علامات ينبسط عليها جسم أبى الهول. وبدلاً من مخالب الأسد الأمامية، نحتت له أيد بشرية تحمل إناءاً صغيراً مستديراً.

ورأس أبى الهول تمثل راس فرعون يلبس غطاء الرأس الملكى نمس الذى يحيط بالوجة بخطوط جامدة. وعلى الرأس توجد علامات التألية والملكية متمثلة فى الصل المقدس الذى يرمز للحماية والذقن المستعارة المربوطة خلف الأذنين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kassab30
منياوى متميز
منياوى متميز
kassab30


الإسم : اشرف محمد أحمد كساب
الإقامة : فى هدومي
نقاط التميز : 1175
عدد المشاركات : 383
ذكر
العمر : 35
العمل : مهندس معماري
فصيلة الدم : O+
تاريخ التسجيل : 01/10/2008

يا جماعة احنا اتكلمنا فى حاجات ونسينةالأهم الحضارة المصرية Empty
مُساهمةموضوع: رد: يا جماعة احنا اتكلمنا فى حاجات ونسينةالأهم الحضارة المصرية   يا جماعة احنا اتكلمنا فى حاجات ونسينةالأهم الحضارة المصرية I_icon_minitimeالسبت 15 نوفمبر 2008, 4:45 pm

ويريد يا جماعة لو حد وجد اي شرح أي اثر مصري قديم يضعه على المنتدى علشان نعرف اجددنا كانوا عظماء



واصبحنا النهارده ايه
:?: Exclamation :?: Exclamation :?: Exclamation Exclamation :?: Exclamation :?: Exclamation :?: Exclamation
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد طة
منياوى متميز
منياوى متميز
احمد طة


نقاط التميز : 211
عدد المشاركات : 246
ذكر
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 21/11/2008

يا جماعة احنا اتكلمنا فى حاجات ونسينةالأهم الحضارة المصرية Empty
مُساهمةموضوع: رد: يا جماعة احنا اتكلمنا فى حاجات ونسينةالأهم الحضارة المصرية   يا جماعة احنا اتكلمنا فى حاجات ونسينةالأهم الحضارة المصرية I_icon_minitimeالسبت 22 نوفمبر 2008, 11:32 am

الحضارة حلوة جدا لية مايبقاش فية قسم عن الحضارة المصرية فى المنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بوتامر
منياوى متميز
منياوى متميز
بوتامر


الإسم : على مختار على مختار
الإقامة : وطنى الغالى(منية سندوب)
نقاط التميز : 230
عدد المشاركات : 395
ذكر
العمر : 36
العمل : فنى أسنان
تاريخ التسجيل : 07/11/2008

يا جماعة احنا اتكلمنا فى حاجات ونسينةالأهم الحضارة المصرية Empty
مُساهمةموضوع: رد: يا جماعة احنا اتكلمنا فى حاجات ونسينةالأهم الحضارة المصرية   يا جماعة احنا اتكلمنا فى حاجات ونسينةالأهم الحضارة المصرية I_icon_minitimeالسبت 13 ديسمبر 2008, 2:42 pm

يا جماعة احنا اتكلمنا فى حاجات ونسينةالأهم الحضارة المصرية My.php?image=112vm3lk0[img][/img]شكرا على التحف الجميلة دى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسلام ساموو
منياوى على حق
منياوى على حق
اسلام ساموو


نقاط التميز : 1862
عدد المشاركات : 1429
ذكر
العمر : 32
العمل : عضو فى منتدى شباب منية سندوب
تاريخ التسجيل : 04/12/2008

يا جماعة احنا اتكلمنا فى حاجات ونسينةالأهم الحضارة المصرية Empty
مُساهمةموضوع: رد: يا جماعة احنا اتكلمنا فى حاجات ونسينةالأهم الحضارة المصرية   يا جماعة احنا اتكلمنا فى حاجات ونسينةالأهم الحضارة المصرية I_icon_minitimeالثلاثاء 05 مايو 2009, 9:01 am

انت تعبت بجد بجد بشكرك على مجهودك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
yaso
منياوى أصيل
منياوى أصيل
yaso


الإسم : yassen
الإقامة : mansoura
نقاط التميز : 7392
عدد المشاركات : 3453
ذكر
العمر : 35
العمل : Director of the company workers cassette Islamic Mansoura
تاريخ التسجيل : 16/06/2009

يا جماعة احنا اتكلمنا فى حاجات ونسينةالأهم الحضارة المصرية Empty
مُساهمةموضوع: رد: يا جماعة احنا اتكلمنا فى حاجات ونسينةالأهم الحضارة المصرية   يا جماعة احنا اتكلمنا فى حاجات ونسينةالأهم الحضارة المصرية I_icon_minitimeالخميس 02 يوليو 2009, 8:36 am

مشكووووووووووور اخى والله.............ربنا يكرمك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احلي دنيا
منياوى على حق
منياوى على حق
احلي دنيا


الإقامة : المنصوره
نقاط التميز : 1822
عدد المشاركات : 817
انثى
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 03/02/2009

يا جماعة احنا اتكلمنا فى حاجات ونسينةالأهم الحضارة المصرية Empty
مُساهمةموضوع: رد: يا جماعة احنا اتكلمنا فى حاجات ونسينةالأهم الحضارة المصرية   يا جماعة احنا اتكلمنا فى حاجات ونسينةالأهم الحضارة المصرية I_icon_minitimeالخميس 02 يوليو 2009, 3:08 pm

علشان تعرفوا ان اجدادنا اد ايه كانو عظماء مش زى اليومين دول يعدو سنين وسنين فى المعاهد علشان يطلعوا زهريه ورد دول حاجه كل العالم مفروض تفتخر بيهم :P
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
يا جماعة احنا اتكلمنا فى حاجات ونسينةالأهم الحضارة المصرية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أطلس الحضارة الاسلامية
» حاجات مش راضيين عنها فى بلدنا
» حاجات للي خايفين من الامتحانات وعاوزين ربنا يساعدهم ويوفقهم
» موسوعة مقبلات ايه رايك نتعلم منها حاجات حلوة
» احنا عنسنا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب منية سندوب :: أفكار وأقلام :: المنتدى الثقافى-
انتقل الى: