إعراب بسمِ اللهِ الرَّحمنِ الرحيمِ بسم:
الباء: حرف جر، اسم: اسم مجرور بحرف الجر (الباء) وعلامة جره الكسرة في آخره، ولم تنوِّنه لأنه مضاف.
فإن قيل لك: لِمَ لمْ تنوِّنِ المضاف؟ فقُلْ: لأن الإضافة زائدة والتنوين زائد، ولا يُجمعُ بين زائدين.
فإنقيل:
لِمَ أُسقطت الألف من بسم والأصل باسم؟ فقلْ: لأنها كثرت على ألسنة العرب
عند الأكل والشرب والقيام والقعود، فحذفت الألف اختصاراً من الخط لأنها
ألف وصل ساقطة في اللفظ.
أما إن ذكرت اسماً من أسماء الله عز وجل وقد
أضفت إليه الاسم لمتحذف الألف وذلك لقلة الاستعمال؛ نحو قولك باسم الرَّب،
وباسم العزيز، ومثاله قول الله تعالى (اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِيْ
خَلَقَ)، وإن أتيت بحرف سوى الباء أثبتَّ أيضاً الألف، نحو قولك لاسم الله
حلاوة في القلوب.
وإن سأل سائل فقال: لِمَ كُسِرَتِ الباءُ في بِسم
الله؟ فالجواب في ذلك أنهم لما وجدوا الباءَ حرفاً واحداً وعملُها الجرُّ
ألزموها حركة عملها.
أما الجار والمجرور (بسم) فمتعلقة بفعل محذوف
متأخر مناسب للمقام، فإذا قدّمتها بين يدي الأكل يكون التقدير: بسم الله
آكل، وبين يدي القراءة يكون التقدير: بسم الله أقرأ.
فقدَّرنا المحذوف
-الذى علق به الجار والمجرور- فعلاً لأن الأصل في العمل الأفعال لا
الأسماء، ولهذا كانت الأفعال تعمل بلا شرط، والأسماء لا تعمل إلا بشرط،
لأن العمل أصل في الأفعال، فرعٌ في الأسماء.
ونقدِّره متأخراً لفائدتين:
الأولى: الحصر؛ لأن تقديم المعمول -وهو هنا الجار والمجرور- يفيد الحصر، فيكون: بسم الله أقرأ، بمنزلة: لا أقرأ إلاباسم الله.
الثانية: تيمناً بالبداءة باسم الله سبحانه وتعالى.
ونقدِّره
خاصاً لأن الخاص أدلُّ على المقصود من العام؛ إذ من الممكن أن أقول:
التَّقدير: بسم الله أبتدئ، لكن (بسم الله أبتدئ) لا تدل على تعيين
المقصود، لكن (بسم الله أقرأ) خاص، والخاص أدلُّ على المعنى من العام.
الله:
علم على نفس الله عزوجل، مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.
الرحمن الرحيم:
نعتان لـ(الله) مجروران وعلامة جرِّهما الكسرة الظاهرة على آخرهما.
لجمله :يجلس التلاميذ فى المدرسه مسرورين
الكلمه : إعرابها
يجلس: فعل مضارع مرفوع بالضمه
التلاميذ: فاعل مرفوع بالضمه
فى : حرف جر
المدرسه: اسم مجرور بالكسره
مسرورين:حال منصوب بالياء
1- ما بعد الظرف يعرب : مضاف إليه
2- ما بعد الاسم المجرور يعرب : مضاف إليه
3- ما بعد كل أو بعض أو جميع يعرب : مضاف إليه
4- الظرف وما بعده والجار والمجرور يسمى : شبه جمله
5- الاسم المعرف بأل وقبله اسم معرف بأل يعرب : نعت
6- الاسم المعرف بأل وقبله اسم غير معرف بأل يعرب : مضاف غليه
7- الاسم المعرف بأل وقبله اسم اشاره يعرب : بدل مطابق
8- الاسم المعرف بأل وقبله كلمتى أيها أو أيتها يعرب : نعت مرفوع
* ما قبل حرف العطف يسمى : معطوف عليه
* ما بعد حرف العطف يسمى : معطوف