منتدى شباب منية سندوب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شباب منية سندوب


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 سؤال خاص بقسم الفتاوى الدينيه

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ريم
مشرفة عامة
مشرفة عامة
ريم


الإسم : ريم
الإقامة : فى عالمى الخاص
نقاط التميز : 9908
عدد المشاركات : 4295
انثى
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 25/12/2009

سؤال خاص بقسم الفتاوى الدينيه Empty
مُساهمةموضوع: سؤال خاص بقسم الفتاوى الدينيه   سؤال خاص بقسم الفتاوى الدينيه I_icon_minitimeالسبت 17 أبريل 2010, 9:53 pm

ما حكم إجهاض الجنين

في الشهور الأولي (1/3) قبل بث الروح فيه ؟.

منتظرين الاجابه

جزاكم الله خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشيخ أحمد فوزي فارس
منياوى متميز
منياوى متميز
الشيخ أحمد فوزي فارس


نقاط التميز : 765
عدد المشاركات : 331
ذكر
العمر : 49
تاريخ التسجيل : 27/06/2009

سؤال خاص بقسم الفتاوى الدينيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال خاص بقسم الفتاوى الدينيه   سؤال خاص بقسم الفتاوى الدينيه I_icon_minitimeالأحد 18 أبريل 2010, 10:54 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
1) إن إجراء عملية الإجهاض جوازها وعدمه شرعًا تبَعٌ لكوْن الإجْهاض المُراد جائزًا أو ممنوعًا
والإجهاض يكون جائزًا أو محظورًا بحسَب الأحْوال، كما أن درجة حظْره، أي: قوة الحظر التي تبدأ من كونه مكروهًا وتنتهي بالتحريم، تختلف بحسب الأحوال والمراحل الحَمْلية.
ويُمكن القول في ضوء النصوص الفقهية: إن الإجهاض بوجه عام، دون مسوِّغ شرعي هو ممنوع محْظور؛ لأنه ينافي الحضَّ النبوي على التناكح والتناسل لاستكثار الأمة الإسلامية، ولأنه تَخلُّص من الحمل بعد تكونه، ففيه تعدٍّ على مخلوقٍ في مرحلة سيُصْبح بعدها بَشَرًا سويًّا.
على أن لكل قاعدة استثناءً، فإذا وُجد مسوِّغ في بعض الحالات تُصبح مُستثناة من المنْع، أي: أن المنْع هو لأصل، والمسوِّغ استثناء يتقيَّد بحدوده.
2) هذا الحظر الشرعي قبل تمام أربعين يومًا من الحمْل يكون في درجة الكراهة؛ لأن الحَمل لم تتخلَّق أعضاؤه في هذه المرحلة، ثم بعد الأربعين تشتدُّ درجة الحظْر تبَعًا لعمْر الحَمْل، وتَخلُّق بعض أعضائه أو كلها، حتى يصل إلى تمام أربعة أشهر فيُصبح الحظْر في درجة التحريم، فيكون حرامًا، إذ يُعتبر هذا الوقت بداية لنفْخ الروح،حيث تبدأ عندئذ وتظهر حركة حيوية للحمل على بطن المرأة، تَشْعر بها الحامل كما يشعربها من يَضع يده على بطنها، فالإجهاض المتعمَّد في هذه المرحلة دون مسوِّغ شرعي مُلجئ يكون جناية على إنسان تام الخَلق، لكنه لم يُستقبل في الوجود.
3) أما مسوِّغات الإجهاض فقبل الأربعين يومًا تسوِّغه الأعذار غير الشديدة كالخوف على صحة الأم، وكضيق ذات اليد عن النفقات التي تستتبعها الولادة وتربية الولد، وكالحاجة إلى سفر ضروري يكون فيه نمو الحمل ثم الولادة عائقًا، كما لو كان لأجل دراسة أو لأعمال تستدعي تنقل الزوجين.
ثم كلما ازدادت مدة الحمل يحتاج جواز الإجهاض إلى مسوِّغ أقوى؛ كتحقُّق ضررٍ صحي للأم إذا استمر الحمْل.
أما بعد الأشهر الأربعة فلا يجوز، إلا إذا كان يخشى على الأم الهلاك من الحمل، حيث يكون الإجهاض عندئذ طريقًا لإنقاذ حياة الأم؛ لأن حياة الأم محققة، أما استمرار حياة الحمل حتى يولد سليمًا فليس محققًا كتحقق حياة الأم، فالحفاظ على حياتها أوجب.
هذا خلاصة ما يستفاد من كلام فقهاء الحنفية في هذا الشأن.
والله سبحانه أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ريم
مشرفة عامة
مشرفة عامة
ريم


الإسم : ريم
الإقامة : فى عالمى الخاص
نقاط التميز : 9908
عدد المشاركات : 4295
انثى
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 25/12/2009

سؤال خاص بقسم الفتاوى الدينيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال خاص بقسم الفتاوى الدينيه   سؤال خاص بقسم الفتاوى الدينيه I_icon_minitimeالأحد 18 أبريل 2010, 11:03 am

جزاك الله خير

ونفعنا بما علمتنا

سؤال خاص بقسم الفتاوى الدينيه 2007-01-22-02_45_45bo50


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سؤال خاص بقسم الفتاوى الدينيه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سؤال مهم
» سؤال؟؟؟؟؟؟؟؟
» سؤال مهم
» سؤال....سهل اوى
» سؤال .......؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب منية سندوب :: المنتدى الاسلامى-
انتقل الى: