الإسم : عبد الله عبد الرحمنالإقامة : منية سندوبنقاط التميز : 119عدد المشاركات : 45العمر : 45العمل : باحث عن الحقتاريخ التسجيل : 23/07/2009
موضوع: سؤال مهم الجمعة 15 أبريل 2011, 7:33 pm
السلام عليكم أولا جزاكم الله خيرا على المجهود الرائع فى المنتدى السؤال هو إنى أعرف إن المعازف حرام بس فى واحد صاحبى ملتزم دعانى لفرحه وقالى إن مفيش معازف وكدا وبعدين لما رحت كانوا مشغلين أغانى وفيها موسيقى وبعدين أنا كنت عاوز امشى وبعدين هو قالى طالما الكلمات كويسه فيبقى مفيش مشكله مع إنى دورت برده ولقيت إن المعازف حرام فى زاتها وملهاش علاقه بالكلمات فلو ممكن حضرتك تصحح لى الموضوع لأنى إحترت بصراحه جزاكم الله خيرا
الموسيقى لحكم سماعها أحوال كثيرة نجمل بعضها: - الموسيقى قد يحيط بها ما يجعل حكمها محرَّمًا، مثل أن تكون بصحبة راقصة، أو من يغني كلمات محرمة.. فإذا قلنا نسمع موسيقى دون أي شيءٍ معها قلنا: - إذا كان الدف في يوم عرس أو ما شابه ذلك فقد أجازه الكثير من العلماء. - أما إذا كانت الآت أخرى وفي غير هذه المناسبة فالخلاف شديد، منهم من أجازه ما لم تكن مصاحبة لمحرم، ومنهم من حرَّمها، والذين أجازوها اشترطوا أن لا تلهي عن فريضة أو واجب ولا تضيع مندوبًا أو سنةً، وأن لا يكثر منها، فإن هذا الأمر يفسد على المسلم روحانيات قلبه، وعُمق عبادته، ويمكن مراجعة "فقه الغناء والموسيقى في ضوء القرآن" للدكتور يوسف القرضاوي. الأدوات الموسيقية مختلف فيها ما بين تحريمٍ مطلقٍ وإباحة مطلقة والراجح أنها وسائل والوسائل تأخذ حكم مقاصدها، فالمقاصد الممنوعة شرعًا وسائلها ممنوعة وإن كانت في الأصل مباحة "مثل الدف ففي أصله مباح لكن يتحول إلى الحرمة إن اتخذ لتنغيم كلمات فاحشة"، والمقاصد المحمودة وسائلها محمودة شريطة أن تكون الوسيلة مباحة. والراجح أن الآلة تتبع الكلمة واللحن بشرط ألا يؤدي إلى إثارة الشهوات وتحريك كوامن النفس نحو الرذائل أو التدريب للتوصل إلى محرمٍ شرعًا، فهذا لا يجوز شرعًا، أما اتخاذ هذه الأدوات في الأفراح أو عمل العمال أو الغناء في الأعياد أو التنشيط للجهاد أو للأطفال، فلا حرجَ والله أعلم.
ynama منياوى فعال
الإسم : عبد الله عبد الرحمنالإقامة : منية سندوبنقاط التميز : 119عدد المشاركات : 45العمر : 45العمل : باحث عن الحقتاريخ التسجيل : 23/07/2009
موضوع: رد: سؤال مهم الإثنين 18 أبريل 2011, 12:13 am
قَال رَسُوْل الْلَّه صَلَّى الْلَّه عَلَيْه وَسَلَّم (سَيَأْتِى زَمَان عَلَى أُمَّتِى يَسْتَحِلُّوْن فِيْه الْحَرَا و الْحَرِيْر و الْخَمْر و الْمَعَازِف )
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : ( مذهب الأئمة الأربعة أن آلات اللهو كلها حرام ، ثبت في صحيح البخاري وغيره أن النبي صلى الله عليه وسلم أخبر أنه سيكون من أمته من يستحل الحر والحرير والخمر والمعازف ، وذكر أنهم يمسخون قردة وخنازير ، .. ولم يذكر أحد من أتباع الأئمة في آلات اللهو نزاعا)
- وقال : ( والمعازف خمر النفوس ، تفعل بالنفوس أعظم مما تفعل حميا الكؤوس )
* قال الشيخ ابن باز : والمعازف هي الأغاني وآلات الملاهي أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أنه يأتي آخر الزمان قوم يستحلونها كما يستحلون الخمر والزنا والحرير وهذا من علامات نبوته صلى الله عليه وسلم فإن ذلك وقع كله والحديث يدل على تحريمها وذم من استحلها كما يذم من استحل الخمر والزنا والآيات والأحاديث في التحذير من الأغاني وآلات اللهو كثيرة جداً ومن زعم أن الله أباح الأغاني وآلات الملاهي فقد كذب وأتى منكراً عظيماً نسأل الله العافية من طاعة الهوى والشيطان وأعظم من ذلك وأقبح وأشد جريمة من قال إنها مستحبة ولا شك أن هذا من الجهل بالله والجهل بدينه بل من الجرأة على الله والكذب على شريعته .
* قال الألباني رحمه الله : اتفقت المذاهب الأربعة على تحريم آلات الطرب كلها . قال الطبري رحمه الله : فقد أجمع علماء الأمصار على كراهة الغناء والمنع منه . وهو القائل بعد هذا : ( قال ابو الفرج وقال القفال من أصحابنا : لا تقبل شهادة المغني والرقاص ، قلت : وإذا ثبت أن هذا الأمر لا يجوز فأخذ الأجرة عليه لا تجوز ) . * قال القاسم رحمه الله : الغناء من الباطل
15 - ليكونن في هذه الأمة خسف و قذف و مسخ ، و ذلك إذا شربوا الخمور ، و اتخذوا القينات ، و ضربوا بالمعازف الراوي: أنس بن مالك و عمران بن حصين و أبو أمامة و علي بن أبي طالب و أبو هريرة و سعيد بن المسيب و إبراهيم النخعي و عبدالرحمن بن سابط المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 5467 خلاصة حكم المحدث: صحيح
16 - سيكون في آخر الزمان خسف و قذف و مسخ ، إذا ظهرت المعازف و القينات ، و استحلت الخمر الراوي: سهل بن سعد و أبو سعيد الخدري و عمران بن حصين المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 3665 خلاصة حكم المحدث: صحيح
17 - ليشربن أناس من أمتي الخمر ، يسمونها بغير اسمها ، ويضرب على رؤوسهم بالمعازف و القينات ، يخسف الله بهم الأرض ، و يجعل منهم قردة وخنازير الراوي: أبو مالك الأشعري المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 5454 خلاصة حكم المحدث: صحيح
موضوع: رد: سؤال مهم الإثنين 18 أبريل 2011, 2:38 am
انشر الصفحخة الخاصة بالمتضررين من الاوقاف دى يا شيخ احمد وهى على الفيس بوك من اجل القرية و اهلها و جزاك الله عنا خيرا وهى معا ضد ظلم و فساد هيئة الاوقاف
ynama منياوى فعال
الإسم : عبد الله عبد الرحمنالإقامة : منية سندوبنقاط التميز : 119عدد المشاركات : 45العمر : 45العمل : باحث عن الحقتاريخ التسجيل : 23/07/2009
موضوع: رد: سؤال مهم الجمعة 22 أبريل 2011, 11:18 am
أولا الأخ فله شمعه منوره دى مش صفحة الشيخ أحمد علشان تدخل تحط فيها حاجه خاصه أو تأخذ سياق الموضوع فى إتجاه تانى خالص يس عموما مشكور الشيخ أحمد جزاكم الله خيرا بس إنتا إتأخرت ليه فى الرد المره التانيه بصراحه إنتا زودت شكوكى فى رأيك وإللى بتتبناه جماعه من المسلمين بس أنا لاحظت إنه لم يذكر دليل واحد من قرأن أو سنه وكأنه لم يرد فيه شىء ودا فيه إهمال لمراتب الدليل فتم القفز عليها إلى الإجتهاد مباشرة ورأى العالم الجليل د.يوسف القرضاوى رأى يحترم بس إذا خالف إجماع لا يعتد به
وجزاكم الله خيرا
paradise lover منياوى متميز
الإسم : ِAbdullahالإقامة : The kingdom of ِAllahنقاط التميز : 2334عدد المشاركات : 619العمر : 32العمل : طالب ف جامعة الأزهرتاريخ التسجيل : 25/07/2009
موضوع: رد: سؤال مهم السبت 23 أبريل 2011, 11:22 pm
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته على فكرة الموضوع دة كان من اكتر المواضيع اللى شغلانى جدا ودورت كتير وقرات كتير عن سمعت للمبيح وللمحرم فبالتالى اتضحلى إن دى قضية خلافية زيها ويي أى قضية خلافية اختلف فيها العلماء لحد أما بعت فتوى لدار الإفتاء المصرية وأفتونى بالإباحة طالما الكلام حسن ولا يحث على قبيح وكانت ليهم أدلتهم منها حديث السيدة عائشة والجاريتان اللتان كانوا عندها وغيراها من الادلة على الإباحة
وبصراحة أنا حاولت أدور على رقم الفتوى بس مش لاقيه فى زحمة الرسايل اللى عندى فدورت على طريقة تانية فلقيت كتاب http://www.aljamaa.info/vb/showthread.php?t=20663 الغناء والموسيقى فى ميزان الإسلام وإليك هذا الملف الذى بصراحة يحتاحج إلى قرائة دقيقة لأنه يتناول كل دليل من اللى حضرتك ذكرته فوق ويرد عليه بألأدلة من السنة والتابعين والصحابة والعلماء
http://www.aljamaa.info/vb/showthread.php?t=20663
ونهاية أحب أقول إن فى قاعدةفقهية بتقول بأنه لا إنكار فى مسائل الاجتهاد طالما أنه لا يوجد نص صريييييييييييييح ثابت الثبوت والدلالة[/center]
الإسم : yassenالإقامة : mansouraنقاط التميز : 7392عدد المشاركات : 3453العمر : 36العمل : Director of the company workers cassette Islamic Mansouraتاريخ التسجيل : 16/06/2009
موضوع: رد: سؤال مهم الخميس 25 أغسطس 2011, 11:34 pm
ماشاء الله اخى الكريم عبدالرحمن جعل فى ميزان حسناتك........ وبوركت ع الادلة وفقك الله ونرجو المذيد....... انما الاخ احمد ....فعلية يات بدليل من الكتاب او السنة ...ان اجمع هذا او ذا ....يا اخ عبد الرحمن ...انا تعبت جدا هنا ع المنتدى وانا ظهرت موضوع متشابة لهذا الموضوع ووضحت فية بكل الادلة ع حرمة الغناء ...وانزلتها ع المنتدى وبالتالى...ولا اى شئ....كان لا يوجد احد ع المنتدى ...... كلة دلوقتى بيسمع ويقول دا فلان بيقول ..كذا او كذا مع انك بتقلهم ...دليل من الكتاب والسنة ....بس سبحان الله عقلهم وقلبهم ...منتكسين تمام الانتكاس ....يارب اهدنا الى طريق الخير والرشاد اللهم اميـــــــــــــــــــــــــــن.. بوركت اخ عبد الرحمن جعل فى ميزان حسناتك